AD1
الرئيسية / المقالات /
19393 مشاهدة12 أكتوبر 2017

طريقة تحضير الصابون السائل الأصلي فائق الجودة - STJEGYPT

طريقة تحضير الصابون السائل الأصلي فائق الجودة - STJEGYPT

طريقة تحضير الصابون السائل الأصلي فائق الجودة الخاص بتنظيف الأواني وأدوات المطبخ بكمية (9 لتر) ...

أولا: المواد الفعالة والأساسية وكمياتها:

1- 1 كجم حمض بنزين سالفونيك (بيور)، وهو على شكل سائل أصفر اللون يشبه عسل النحل والأسم التجاري له (سالفونيك).

2- 250 جرام مادة هيدروكسيد بوتاسيوم، وهو على شكل قشور بيضاء والأسم التجاري لها (بوتاسا كاوية).

3- ماء حنفية عدد 8 لتر.

ثانيا: المواد غير الفعالة وغير الأساسية (أوبشنز أو كماليات تضاف حسب الرغبة ويمكن الإستغناء عن بعضها أو حتى كلها بدون أي تأثير من أي نوع على فاعلية المنتج) وكمياتها:

1- 5 جم لون (حسب الرغبة وأشهرها الأخضر والأصفر والأحمر والأزرق).

2- 10 مللي أسانس عطري زيتي (وليس مائي) حسب الرغبة والذوق المطلوب.

3- 5 جم مادة الــ (CMC (Cetyle Methyl Cellulose والأسم التجاري لها (البولي) وهي المسئولة عن زيادة درجة اللزوجة للصابون السائل ولكن ليس لها أي علاقة تذكر بالكفاءة أو قوة التنظيف.

4- 50 جم مادة Sodium Lauryl Ether Sulphate والأسم التجاري لها (التكسابون) وهي تقوم بزيادة كمية الرغوة بشكل فائق أكثر من المعتاد ويمكن الإستغناء عنها في حالة عدم إمكانية الحصول عليها.

5- 50 مللي جلسرين خام بيور بدون أي إضافات للحفاظ على إستمرار نعومة الأيدي ومنع جفافها.

الطريقة:

1- نقوم أولا بإذابة الــ 1 كجم حمض بنزين سالفونيك (سالفونيك) في حجم 7 لتر ماء حنفية في إناء بلاستيك عميق مع التقليب المستمر لمدة 15 دقيقة حتى تمام الإمتزاج ← محلول رقم (1).

2- نقوم ثانيا بإذابة الــ 250 جرام هيدروكسيد بوتاسيوم (بوتاسا كاوية) في حجم 1 لتر ماء حنفية في إناء أخر مع التقليب المستمر لمدة 10 دقائق حتى تمام الذوبان ← محلول رقم (2).

3- نقوم بوضع المحلول رقم (2) على المحلول رقم (1) ولكن نقطة نقطة وليس بكمية كبيرة مع التقليب البطيء والمستمر حتى إنتهاء المحلول رقم (2) ثم يتم الإستمرار في التقليب ببطئ بعد تمام الإضافة لمدة 15 دقيقة دون توقف.

4- لحد كده المحلول المتكون هو ده الصابون السائل وهيبقى حجمه الفاينال أصبح 9 لتر وكل الخطوات الجاية ما هي إلا كماليات وأوبشنز وفرعيات مش أكتر ممكن تضيفها كلها لو متاحة أو تضيف إللي تقدر تحصل عليه أو متضيفهاش خالص زي متحب وليس لها أي علاقة من قريب أو من بعيد بكفاءة أو فاعلية الصابون السائل المنتج وهي كالأتي:

5- نقوم بإضافة الــ 5 جم لون على محلول الصابون السائل المحضر مع التقليب المستمر ببطئ لمدة 10 دقائق.

6- نقوم بإضافة الـــ 10 مللي أسانس عطري زيتي (وليس مائي) على محلول الصابون السائل المحضر مع التقليب المستمر ببطئ لمدة 10 دقائق.

7- نقوم بتذويب مادة الــ (CMC البولي) وذلك بوضع الكمية (5 جرام) على كوب ماء ساخن بحجم 200 مللي تقريبا مع التقليب المستمر بسرعة حتى تحصل على قوام لزج يشبه الجيل ثم نقوم بوضع هذا المحلول اللزج على محلول الصابون السائل المحضر مع التقليب المستمر ببطئ لمدة 10 دقائق.

8- وأخيرا قم بوضع كل من الــ 50 جم مادة Sodium Lauryl Ether Sulphate (التكسابون) والــ 50 مللي جلسرين خام بيور على محلول الصابون السائل المحضر مع التقليب المستمر ببطئ لمدة 10 دقائق.

9- الآن أنت تمكنت من تحضير كمية 9 لتر من الصابون السائل الأصلي للبيت بجودة فائقة وبدون أي غش تجاري وبمزايا عديدة وبتوفير كبير وبأقل تكلفة ممكنة وفي مدة زمنية لا تزيد عن ساعة.

10- نقوم بتعبئة الصابون السائل في زجاجات أو عبوات محكمة الغلق مع مراعاة الرج دائما قبل الإستخدام.

ملاحظات هامة جدا لتحضير منتج عالي الجودة وتفادي الوقوع في أي أخطاء:

1- يتم إستخدام أواني نظيفة وجافة للتحضير ويفضل أطباق أو كرادل بلاستيك كبيرة مدرجة الحجم ويفضل إستخدام عصا معدنية أو بلاستيكية نظيفة جدا للتقليب وتجنب إستخدام عصا خشبية لأن الخشب بينزل العصارة بتاعته في المحلول بتاعك أثناء التقليب وبالتالي بتقل كفاءته.

2- في ناس بتحب تريح نفسها وبدل متتعب نفسها في التقليب المستمر فبتقوم تعمل التحضيرة كلها في غسالة الأطفال الصغيرة إعتمادا إن مروحة الغسالة هي إللي هتقوم بالتقليب ولكن الصابون الناتج بيبقى سيء جدا وبيرسب بسرعة وبيبقى قليل الكفاءة.

3- إحنا قولنا في الخطوة رقم 3 إن محلول البوتاسا الكاوية بيضاف نقطة نقطة على محلول السلفونيك مع التقليب ببطئ والسبب هو علشان نفضل نحافظ طول الوقت إن وسط الصابون يكون حمضي لأن لو زهقنا وبدأنا نضع محلول البوتاسا بكميات كبيرة على محلول السالفونيك، الصابون هيرسب منك وهيصبح وسطه قاعدي ومهما قلبت الراسب مش هيروح وساعتها الصابون المتكون هيكون مرسب ومش هيقبل لون لأن الفكرة هو إن اللون المضاف بيعطي اللون المطلوب في الوسط الحمضي وليس القاعدي بمعني مثلا إن اللون الأخضر النهائي المطلوب للصابون هو في الأساس بيكون لونه برتقالي وهو بودرة ولكن لما بتضيفه على الصابون إللي هو وسطه حمضي ضعيف (pH = 5.5) بيتحول لونه للأخضر بمجرد ملامسته لمحلول الصابون، فلذلك برجاء الحرص وإتباع التعليمات جيدا أثناء التحضير لتفادي مثل هذه الأخطاء من أجل الحصول على منتج عالي الجودة.

4- وأخيرا كل المواد الفعالة والغير فعالة الخاصة بتحضير كمية بحجم 9 لتر صابون سائل تباع في باكيدج واحدة (عبوة واحدة) عند تجار الكيماويات والمنظفات بشارع الجيش بسعر 18 جنيه، يزيد أو يقل بشيء بسيط، ما عدا مادتي التكسابون والجلسرين يتم شرائهم بشكل منفرد وكما ذكرت هي مجرد كماليات ليس أكثر ويمكن الإستغناء عنهم بشكل مطلق دون أي تأثير أو مساس بفاعلية أو كفاءة الصابون السائل المحضر وطبعا في حالة تحضير كميات أكبر من الصابون السائل يتم مضاعفة كميات المواد الفعالة بالتناسب مع النسب المذكورة.

الصابون السائل


Share

Suggestions

AD1

Back to Top