AD1
الرئيسية / المقالات /
3724 مشاهدة07 أبريل 2018

النجاح و الفشل | لماذا ينجح البعض ويفشل آخرون؟ إحذر من البداية !! - STJEGYPT

النجاح و الفشل | لماذا ينجح البعض ويفشل آخرون؟ إحذر من البداية !! - STJEGYPT


هل تساءلت يوما لماذا ينجح شخص ما ويفشل آخر؟
لماذا يتحرك شخص ما بسرعة الصاروخ في حياته العملية، في حين أن آخرين يتحركون ببطء السلحفاة؟

إذا أردت معرفة السبب فعليك أن تجيب عن هذا السؤال ما هو نقيض العمل، إذا كانت الإجابة هي الراحة والاسترخاء، فأنت شخص غير قادر على النجاح بسهولة.
كما أوضحت خبيرة التنمية البشرية واستشارية إدارة الأعمال منى القصاص التي أفادتنا ببعض المعلومات عن هذا الموضوع.

في الآونة الأخيرة، تم إثبات قاعدة أن الذكاء البشري لا يقاس بمقياس واحد فقط (الذكاء العقلي)

بل بمجموعة من المقاييس والمعايير المختلفة.

فالذكاء البشري هو مجموع اتحاد القدرات والمهارات والأدوات المختلفة التي يمتلكها الجنس البشري، وساهم كتاب «ذكاء المشاعر» لدانييل جولمان،
والحاصل على أفضل المبيعات، في دعم وتعميم والاعتراف بتلك النظرية. ويأتي كتاب كارل البرخت «الذكاء الاجتماعي» ليؤكد عليها، ويثبت أن الذكاء الاجتماعي هو سر النجاح في الأعمال، والعلاقات، وجميع أوجه الحياة المختلفة.

السر يكمن في أن الناجحون يهدفون أحلامهم ( يجعلونها هدفاً )

شروط الهدف الصحيح :
1- الهدف واقعي
فالاهداف الخياليه لا تتحقق
2- طموح
بالرغم من أنه يجب أن يكون واقعي ألا أنه يجب أن يكون طموحاً .... فمثلاً لا يمكن أن يكون هدف أنسان ما أن يحصل على تقدير مقبول في الكليه ... فهذا هدف غير طموح تماماً ... ويستطيع أي أنسان أن يحصل على هذه النتيجه دون مجهود يذكر .
3- الهدف محدد
يجب أن يكون الهدف واضح ومحدد ... فمثلاً هدف ( أريد أن أصبح غني ) هذا هدف غير واضح فالغنى يختلف من شخص لأخر .
4- الهدف قابل للقياس
يجب أن يكون هدفك قابل للقياس ... فمثلاً هدف ( أريد أن أتفوق هذا العام ) هذا هدف لا يمكن قياسه ولكن أذا قلت ( أريد أن أحصل هذا العام على تقدير أمتياز ) فبهذا يكون قابل للقياس وأذا لم أحصل على هذا التقدير أكون أخفقت في تحقيق الهدف .
5-  الهدف محدد زمنياً
لا يجب أن يكون الهدف مفتوح الوقت والتاريخ ... يجب أن تحدد متى تريد هذا الهدف ... خلال عام ... عامان .. عشره أعوام ، لا يهم المده .. ولكن الهام أن تحدد مده معينه لتحقيق هدفك ... ويجب أن تتناسب هذه المده مع أهميه الهدف

لماذا يفشل البعض؟

إذا كنت ممن يكرهون العمل أو يعتقدون أنه شيء ثقيل الظل وأن الاستمتاع هو الأفضل، فهذا يعني أنك تقضي أسبوعيا ما يقرب من 40 ساعة في حالة ملل تام وحزن، إذا كنت من هؤلاء الأشخاص فاعلم جيدا أنك لن تتقدم في حياتك كثيرا، حيث إنك تقضي وقتك بشكل روتيني، ولن تكون قادرا كذلك على الاستقلال بعملك.

 لماذا ينجح البعض؟

من يحبون أعمالهم يذهبون سريعا إلى العمل، ويعملون حتى بعد انتهاء الدوام، بل قد يغفلون بعض المناسبات الاجتماعية بهدف الاهتمام أكثر بالعمل، هؤلاء يطمحون إلى أن يكونوا أفضل من مديريهم أنفسهم، بل قد يحلمون بالاستقلال بأعمال خاصة بهم، فهم يحاولون استغلال الوقت في الاقتراب من أحلامهم، وهم يدركون أن العمل هو السبيل لتحقيق ما يتمنونه.

النجاح

الفشل


Share

Suggestions

AD1

Back to Top