AD1
الرئيسية / المقالات /
688 مشاهدة11 أبريل 2018

أسهل طريقة لحفظ الدروس أو أي شئ أسرع من أي شخص آخر | حل مشكلة النسيان - STJEGYPT

أسهل طريقة لحفظ الدروس أو أي شئ أسرع من أي شخص آخر | حل مشكلة النسيان - STJEGYPT

لا يمكن أن نستغنى عن قدرة العقل على الاختفاظ و جمع و حصر الحجم المهول من المعلومات والأحداث التي تمر معه في حياته اليومية 



فلولا وجود هذه القدرة لما استطاع الإنسان من القيام بأي عمل، وذلك لأنه يصاب بحالة من النسيان لكل ما يتعلق بمجريات حياته




الحفظ و الاسترجاع مهارات أساسية يحتاجها الشخص في تحصيله العملي بدرجات متفاوتة حسب تخصصه و مستواه الدراسي، و كثيرا ما نسمع من زملائنا عبارات توحي بأنهم يعانون من مشاكل في الحفظ و التذكر و الاسترجاع، و لقد كنت واحدا من هؤلاء الذين يعتقدون بأنهم لا يملكون قدرة على الحفظ إلى أن بدأت بمراقبة شخص مميز بالنسبة لي، لأعرف سره، و أنى له أن يحفظ الدروس و المحاضرات الطويلة دون أن يخصص وقتا كبيرا للدراسة، و بعد سؤاله بشكل مباشر اكتشفت أن كل شيء متعلق بطريقة حفظه…




بعد تجربتها تحسنت قاعدتي المعرفية بشكل كبير لدرجة أنني تفوقت على صاحب الطريقة الأصلي و بعد أخذ الإذن منه أحببت مشاركتكم ببعض الحيل التي يستخدمها لحفظ الدروس الطويلة بسهولة.



.



أسهل طريقة لحفظ الدروس




الإعداد للحفظ



يجب الاستعداد للحفظ قبل البدء به مباشرةً، إذ إن الكثير من الطلاب يبدؤون بالحفظ دون أن يراعوا الجوانب الأخرى، من الفهم، والاستيعاب، والتحضير، كما يجب الاهتمام بالمكان، إذ يتطلب الحفظ الدقيق أن يكون المكان نظيفاً، ومريحاً، وهادئاً، ويحقّق الراحة النفسية للشخص كي يتمكن من الحفظ.




الخطوة 1 : لا تحاول الحفظ من أول مرة 



 



من بين الأخطاء الشائعة التي كنت أقع بها هي محاولة حفظ و تخزين المعلومات من الوهلة الأولى، و هذا ما يسبب لي الضغط و يجعلني أشعر بالإحباط عندما أفشل في ذلك.



لهذا لا تقع في نفس الخطأ و خصص المرة الأولى التي تمسك فيها الدرس لاستكشافه و التعرف على أهم العناصر و العناوين الفرعية الغنية بالمعلومات التي يجب عليك التركيز عليها في الخطوة الموالية.



الخطوة 2 : سجل دروسك بصوتك



 



هذا مفيد خصوصا إذا كنت تحاول حفظ المعلومات من المحاضرات ، لذا يجب استخدام جهاز لتسجيل كل المعلومات التي تود حفظها ثم استمع إليها في وقت لاحق ، قبل النوم ، و عند القيام ببعض الأعمال المنزلية على سبيل المثال .



 



طريقة حفظ الدروس الطويلة بسهولة المذكرات الصوتية



فمن الواضح أن هذه الطريقة لحفظ الدروس هي الأكثر فائدة للمتعلمين السمعيين الذين يعتمدون على السمع أكثر في حياتهم اليومية ، كما أنها مفيدة أيضا من أجل ترسيخ المحفوظات في الذاكرة ، هذه الخطوة هي من أهم الطرق التي ستجعلك تحفظ ما تريد بسهولة و في وقت قصير.



الخطوة 3 : قراءة الدرس قراءة سريعة و عامة



 



وجب التركيز على النقاط الاساسية  فقط ! فقبل البدء في محاولة الحفظ يفضل كتابة المعلومات التي ستكون بمثابة نقاط أساسية تُذكرك في الدروس المراد حفظها، هذا سيجعلك أكثر دراية بما تريد أن تحفظ و سيسهل عليك العملية .



أسهل 8 طرق للحفظ أسرع من أي شخص آخر



 



يمكن القيام بذلك أثناء الاستماع إلى تسجيل لما تود أن تحفظ ( بعد الخطوة 2) ، لأنه سيساعدك على ترسيخ الكثير من الجمل في ذاكرتك ، فتقوم بتدوين الاساسي منها فقط ...



خطوة 4 : الآن ...  مرحلة الحفظ



 



أسهل 8 طرق للحفظ أسرع من أي شخص آخر



وصلنا الآن لأهم مرحلة من أجل الحفظ بسهولة  و بسرعة أيضا

يجب أن يكون شعارك في الدراسة هو  إحفظ ثم إحفظ ثم إحفظ ، فيجب أن يعتمد الانسان على الحفظ في المذاكرة بصورة كبيرة، فكثير من الطلاب الأذكياء يفشلون بسبب إعتمادهم بشكل كبير على الفهم دون الحفظ، ويتم تجزئة عملية الحفظ من الصغير إلى الكبير، فيقوم الإنسان أولاً بحفظ العناوين الأساسية، ومن ثم التفرع في القوانين الثانوية، فيحفظ الإنسان أولاً العناوين الرئيسة، وبعد اتقانها بصورة كبيرة يحفظ العناوين والكلام الفرعي، ويقوم بتجزئة الفقرة إلى فقرات صغيرة من أجل تسهيل عملية الحفظ






خطوة 5 : قم بكتابة ما حفظته من الذاكرة




 





أسهل طريقة للحفظ



الآن يمكنك تذكر كل القطع التي حفظتها بسهولة تامة اذا ما طبقت الخطوات السابقة كما ينبغي ، أول شيئ تقوم به في هذه المرحلة هو طرح النقاط الاساسية ( عنوان كل فقرة ، مثلا ) التي سجلتها من قبل ، ستكتشف حينها أن تلك المرحلة التي أخذت فيها النقاط الاساسية تعتبر جد مهمة عند استحضار ما حفظته .

بعد النقاط الاسساية ، حان وقت كتابة كل شيء من الذاكرة ، هذا سوف يرسخ كل ما حفظته عن طريق تطبيقه بشكل تجريبي ، خذ ورقة و قلم ثم اكتب ما حفظته ، تخيل نفسك تجتاز الامتحان.






خطوة 6 : استعرض ما حفظته على شخص ( أو على نفسك ! )




 




أسهل 8 طرق للحفظ أسرع من أي شخص آخر




الطريقة الأكثر فعالية بالنسبة لي هو أن أستعرض ما حفظت من معلومات على شخص آخر ، يمكنك القيام بذلك بطرق متنوعة إما بإلقاء ما حفظت على شخص يجلس أمامك أو المِرآة اذا لم تجد شخصا تستعرض عليه ، و أن تشرح له كل شيء بإرتجالية و ثقة عالية ! هذا من شأنه أن يعودك على كسب ثقة أكثر فيما حفظته.



خطوة 7 : استمع الى التسجيلات باستمرار




 



أسهل 8 طرق للحفظ أسرع من أي شخص آخر



 


دائما ما يُنصح بالاعتماد على السمع عند الحفظ ( خصوصا عند حفظ القرآن الكريم ) ، أو ما يسمى بطريقة بالتعلم السمعي ،  فهو من الطرق الفعالة و الناجحة للحفظ السريع نظرا لإمكانية مزاولة هذه الطريقة أثناء القيام بأعمال أخرى و بهذا تكون قد استفدت من وقتك أكثر ، لكن يتوجب عليك الانتباه و التركيز ! فإذا كنت تشاهد التلفاز أو تتحدث مع شخص آخر و أنت تستمع للتسجيلات فإنك لن تحفظ شيئا !



خطوة 8 : لقد انتهيت ... خذ قسطا من الراحة !




 


وأخيرا، اسمح لعقلك بالتنفس قليلا ! يمكنك الخروج و التجول لفترة قصيرة دون التفكير في ما حفظته ثم العودة إليه في وقت لاحق من أجل المراجعة فقط .



أسهل طريقة للحفظ




بعد تطبيق هذه الطرق السهلة للحفظ السريع ، يجب أن نتذكر أمر جد مهم ، و الذي من دونه ربما لن تتم عملية الحفظ بنجاح!! إنه الحفظ الذكي ، اذ يجب أن تحفظ بذكاء و ليس بالضرورة أن تحفظ ما في الورقة بشكل حرفي ، لأنه لو نسيت فقط كلمة واحدة ستجد صعوبة كبيرة في اكمال البقية ، لكن اذا حفظت بذكاء ، حتى و ان نسيت بعض النقاط ، يمكنك التعبير بأسلوبك الخاص 
أليس كذلك ؟؟

 



حفظ الدروس

الحفظ الصحيح

الحفظ بسهولة


Share

Suggestions










AD1

Back to Top