AD1
الرئيسية / المقالات /
1174 مشاهدة11 أبريل 2018

كيف تتخلص من قلق الامتحانات | الشكوى الأكثر تاثيرا على الطلبة - STJEGYPT

كيف تتخلص من قلق الامتحانات | الشكوى الأكثر تاثيرا على الطلبة - STJEGYPT

نصائح هامة قبل موسم الامتحانات

 كيف تتخلص من قلق الامتحانات | الشكوى الأكثر تاثيرا على الطلبة

الاسترخاء قبل الامتحان يمكن أن يكون أمرًا مخادعًا، ولكن إذا كنت تعرف الأساليب المناسبة، سيكون من السهل عليك الحصول على قسط من الراحة قبل الامتحان.
تستطيع قضاء بعض الساعات الهادئة فضلًا عن ساعات من القلق قبل الامتحان أن يُثبت الأهمية الشديدة لذلك عليك، لذلك من المهم بالنسبة لك أن تتعلم كيفية الاسترخاء قبل الامتحان.

نقدم للطلاب بعض النصائح للتخلّص من التوتر والخوف عند الامتحان :

1. لا تقم بحشر المعلومات في دماغك ليلة ما قبل الامتحان
يبدأ العديد من الطلاب الدراسة خلال ليلة ما قبل الامتحان أو يبدأون بدراسة جزء جديد على أقل تقدير في تلك الليلة. وفي الواقع، يُعدّ ذلك واحدًا من أسوأ الأخطاء التي تفعلها إذا ما كنت ترغب في تعلّم كيفية الاسترخاء قبل الامتحان

2.  الثقة العالية في النفس
دائما ما يتعامل البعض مع الامتحان على أنه آخر المطاف أو أنه عملية انتحارية، إن مثل هذا الشعور السلبي يسيطر على العقل ولذلك عليك أن تتعامل مع الامتحان على أنه مجرد خطوة أو حدث عادي جدا وليس مسألة حياة أو موت، كما لا تدع مجالا لأحد بأن يوترك أو يقلل من ثقتك بنفسك حيث أن ذلك من شأنه أن يجعلك تنسى حتى المعلومات الدراسية التي تعرفها وتحفظها جيدا ولذلك فكن واثقا من نفسك وثابتا ومستعدا وهادئا أيضا.

3. افهم المادة جيدا
ينبغي ألا تتعامل مع الامتحان على أنه مجرد ورقة بيضاء تلقي عليها بعض الكلمات والعبارات التي تحفظها إن هذا من شأنه أن يزيد من توترك حيث أنك تفتقد كل معاني الثقة بنفسك لأنك ترى أنها مجرد وسيلة نقل للكلمات من الكتب إلى ورقة الامتحان، ولذلك احرص على أن تفهم الدرس جيدا حيث أن الفهم سوف يبقى عالقا بذاكرتك للأبد ولن تكون معرضا لنسيانه.

4. تجنب الكثير من المناقشات مع أصدقائك قبل الامتحان
هل أكملت مذاكرة المادة؟ هل تركت جزء دون مذاكرة؟ أنا لم أذاكر أي شي؟ دائما ما تكون هذه هي الحوارات التي تدور بين الأصدقاء قبل الامتحان، وهي غالبا ما تثير القلق والخوف لديك، ولذا حاول قدر الإمكان أن تقلل من هذه المحادثات التي لا فائدة لها والتي تعتبر إهدار للوقت.

5. تجنب مذاكرة اللحظة الأخيرة
لا تنتظر قدوم وقت الامتحان لتقوم بمذاكرة جزء جديد لم تذاكره من قبل لأن هذا إجراء غير صحيح على الإطلاق، إنك لن تتذكر هذا الجزء الجديد أثناء الامتحان، ولكن احرص على استغلال هذا الوقت في مراجعة الجزء الذي  قمت بمذاكرته قبل ذلك لأن هذا يجعل المعلومات تترسخ وتثبت في ذهنك.

6. قضاء وقتا في التأمل والاسترخاء الذهني
يمكنك القضاء على القلق والتوتر والإجهاد من خلال علاج واحد هو التأمل، حيث أنك قد تكون مستعدا بشكل جيد للامتحان ولكن القلق يجعلك تنسى ما قمت بدراسته، وهنا يأتي دور التأمل الذي يساعدنا على التخلص من هذا الأمر السلبي، ويجب على الطالب أن يقوم بالتأمل لمدة 5-10 دقائق يوميا قبل الامتحان مما يساعده على تخفيف قلقه وتوتره بشكل ملحوظ.

7. امضغ العلكة
لا تقلق إذا ما كانت هذه عادة غير صحية، ولكن مضغ علكة ذات نكهة الفواكه يقوم كذلك بتنظيم مستوى هرمون الإجهاد ويساعدك في الشعور بالاسترخاء

8. تجنب المشاجرات والتناوش مع الأصدقاء والأسرة
إن المشاجرات والمناوشات تكون نتيجتها سيئة للغاية عليك حيث أنها تزيد من القلق والإجهاد الذهني، ولذلك فحاول قدر الإمكان أن تتجنب أي مشاجرة أو محادثة وتناوش مع أفراد أسرتك أو أصدقائك على الأقل أثناء الإمتحانات حتى تجتاز هذه الفترة بسلام.

9. التزم بالمنهج الرئيسي المقرر عليك
إن القراءة وتوسيع المدارك بزيادة المعرفة هي أمر هام ومفيد جدا، ولكن تخلى عن ذلك خلال أيام الامتحان والتزم بالمنهج المقرر عليك فقط حتى لا تشتت عقلك بكمية معلومات ضخمة تؤثر على فهمك وإدراكك للمنهج الأساسي المقرر عليك من قبل المدرسة أو الجامعة التي تدرس بها حيث أن الالتزام بالمنهج يمكنك من الحصول على نتيجة مرضية في الامتحان.

10. تخيل شيء مدهش
اغلق عينيك وحاول أن تتخيل شيئًا مدهشًا، مثل ذهابك في رحلة مدفوعة التكاليف لجزر الباهاماز لمدة أسبوعين أو أنه تم نشر كتاب لك أو أن فتى/ فتاة أحلامك سألتك للخروج معها في موعد.

11.  تدوين النقاط والملاحظات الهامة
من السيئ جدا أن تقوم أثناء الامتحانات بالبحث مثلا عن تعريف معين أو معني مصطلح ما، ولذلك يجب عليك أن تقوم بتدوين أي ملاحظات أو نقاط رئيسية في
مفكره صغيرة حيث تساعدك على الرجوع إلى مجموعة التعريفات والملاحظات التي قمت بتدوينها ومعرفتها أثناء المذاكرة فتصل إليها في وقت واحد بعد ذلك وينبغي أن تقوم بهذا النشاط قبل موعد الامتحان بأسبوعين أو ثلاثة.

12. تنزه قليلًا في الطبيعة
حاول أن تقضي بعضًا من الوقت في التنزه في حديقة ما إذا ما كنت ترغب في الاسترخاء، واقتطع ساعة من جدولك لاستغلالها في المشي خارجًا.

13. النظر في امتحانات المادة للأعوام السابقة
إن المذاكرة العشوائية وحدها لا تكفي حيث أنك يجب أن تلقي نظرة وتدرس طريقة إعداد الامتحانات للمادة التي ستخوض امتحانها لتعرف ما هو شكل الامتحان وما هي الأسئلة الأكثر تواجد في الامتحانات هناك احتمال كبير أن ترى بعض الأسئلة في الأعوام السابقة وتجدها أيضا في الامتحان الذي ستمتحنه.

14. إعداد جدول زمني قبل الامتحان  15-20 يوما
إذا وجدت أن الامتحان لم يتبقى إلا ايام قليلة ، لا داعي للقلق والخوف فقط قم بعمل جدول مذاكرة تحدد من خلاله الفترة الزمنية التي تريدها لكل موضوع

ان إتبعت الخطوات السابقة سيحول لكل قلق الامتحانات إلى ثقة عالية

كيف تتخلص من قلق الامتحانات

قلق الامتحانات

الامتحانات


Share

Suggestions








Popular ScholarShips

Popular Cinema

AD1

Back to Top