الرئيسية / المقالات /
177202 مشاهدة04 يوليو 2018

ملخصات و تحميل كتب | ملخص كتاب الأب الغني و الأب الفقير - STJEGYPT

ملخصات و  تحميل كتب | ملخص كتاب الأب الغني و الأب الفقير - STJEGYPT


من اروع الكتب التي تزودك بتجارب الاستثمار في الاعمال.. كتاب الاب الغني و الاب الفقير

تحميل و قراءة و ملخص ايضا للكتاب الرائع الاب الغني  الاب الفقير


ينقسم هذا المؤلَّف إلى 10 فصول تدور حول 6 دروس ينبغي على كلّ فرد أن يتعلمها حول المال، اكتسابه والتعامل معه،

وهي دروس مُستفادة من الخبرة النظرية والعملية لوالد روبرت (المعنوي) وخبرة روبرت نفسه العملية في تأسيس ثروته الشخصيّة،

في حين لم يتلقَّ من والده الحقيقي سوى نصائح تحثُّه على التعلم والتعلم فقط للحصول على وظيفة بالكاد تسد رمق مصروفاته وأساسيات حياته.

الكتاب الاب الغني و الاب الفقير مُفيد، من حيث أنه يعرض لك أفكارًا مُخالفة للمُتعارف عليه، رغم أن ما ضُرب فيه من أمثلة تبقى مُجرّد أمثلة (كما أكّد الكاتب عليها أكثر من مرة) ولا يُمكن نقلها بالضّرورة خاصّة لما تكون في بيئة مُختلفة عن بيئة الكاتب (أمريكا الشّمالية).

كتاب الاب الغني والاب الفقير

نقدم لك كتاب الاب الغني والاب الفقير ، الذي أثار ضجة في عالم المال، في تلخيص موجز لا يغني عن قرائته بل يحفزك على ذلك.. ينقسم هذا المؤلَّف إلى 10 فصول تدور حول 6 دروس ينبغي على كلّ فرد أن يتعلمها حول المال، اكتسابه والتعامل معه، وهي دروس مُستفادة من الخبرة النظرية والعملية لوالد روبرت (المعنوي) وخبرة روبرت نفسه العملية في تأسيس ثروته الشخصيّة، في حين لم يتلقَّ من والده الحقيقي سوى نصائح تحثُّه على التعلم والتعلم فقط للحصول على وظيفة بالكاد تسد رمق مصروفاته وأساسيات حياته.

الأب الغني و الأب الفقير

-  معلومات عامة حول الكتاب الأب الغني و الأب الفقير ..

ما يعلمه الأثرياء ولا يعلمه الفقراء ، لأبنائهم عن المال
مجموعة من المبادئ الإقتصادية الثرية لتعليم الإستثمار

الأب الغني و الأب الفقير

المؤلف : روبرت كايوزاكي ( أمريكي ياباني ) مؤلف ومتحدث ومستثمر ..
ألف ( 18 ) كتابا .. باعت في مجموعها ما يقارب 35 مليون نسخة عالمياً
التصنيف الموضوعي : بيزنس - مالي
متوسط عدد صفحات الكتاب : 235 صفحة


- فكرة الكتاب الأب الغني و الأب الفقير ..

- يحكي كايوزاكي .. حين تربى على يد أبيه الفقير وكان يتلقى منه الأوامر دوماً بالتعلم
فقط حتى يحصل على وظيفة بالكاد تسد رمق مصروفاته وأساسيات الحياة التي لا تنتهي
بينما أبوه الغني ( وهو أب لصديقه ) كان يعلمه كيف يدير المال ويسثمره لينمو ..

- ملخص الكتاب الأب الغني و الأب الفقير



عن ضرر المدرسة




1- “في المدرسة نتعلم أن الأخطاء شيء سيء جدا و قد نتعرض للعقاب بعد القيام بها. لكن عندما تنظر إلى طبيعة الإنسان، ستجد بأنه كائن صمم لكي يتعلم من ارتكاب الأخطاء. الإنسان يتعلم المشي عندما يكون طفلا نتيجة المحاولة والسقوط عشرات المرات. إذا لم نسقط…لن نمشي أبدا.”

2- “في الحياة اليومية و بعيدا عن التعليم الأكاديمي و الجامعي، هناك شهادة أو دبلوم يدعى “الشجاعة”. إنه القدرة على المخاطرة و مواجهة الفشل والجرأة على القيام بما يبدو مستحيلا. هذا الدبلوم يحدد مستقبل الشخص أكثر بكثير مما تفعله الشهادات الأكاديمية.”

3- “في المدرسة، الناجحون هم من لا يرتكبون الأخطاء… في الحياة الحقيقية، الناجحون هم من يرتكبون الأخطاء ويتعلمون منها.”

4- “مشكلة المدرسة هي أنهم يعطونك الجواب و من ثم يعطونك السؤال. هذا عكس ما يحدث في الحياة الحقيقية تماما.’

5- “فكرة ضرورة  الذهاب إلى المدرسة و من ثم العثور على عمل هي أكثر فكرة مدمرة قد تحملها في عقلك.”

6- “للأسف الشديد بالنسبة لمعظم الأشخاص، يعد التخرج من المدرسة نهاية الطريق وليس بدايته.”

عن النجاح و الفشل

7- “الفائزون في الحياة هم أشخاص لا يخشون الفشل. الفشل جزء من اللعبة لا يمكن إلغائه، والنجاح يأتي دائما بعد الفشل. الأشخاص الذين يحاولون تفادي الفشل، يتفادون النجاح أيضا.”

8- “نحن نملك امكانيات لا تصدق وننعم بمهارات وقدرات كثيرة جدا، لكن الشيء الذي يمنعنا من النجاح هو عدم الثقة بالنفس. نحن لا نفشل لأننا نفتقر للمعلومة أو المهارة، بل في معظم الأحيان لأننا نفتقر إلى الثقة في النفس.”

9- “الأشخاص الناجحون هم من يطرحون الأسئلة بكثرة و في كل المواقف. إنهم يتساءلون باستمرار وبالتالي يتعلمون وينمون باستمرار.”

10- “الفاشلون يستسلمون عندما يخفقون. الناجحون يخفقون مرارا إلى أن ينجحوا.

11- “ليس ما يبوح به فمك هو ما يقرر نجاحك، بل ما تهمسه لعقلك الباطن كل يوم هو ما يتحكم في مستقبلك.”

12- “حجم نجاحك يتعلق بمدى قوة رغبتك و بالطريقة التي تتعامل بها مع الفشل والإخفاقات.”

13- “ريادة الأعمال هي بمثابة القفز من طائرة على ارتفاع كبير. و في منتصف الطريق نحو الأرض، يشرع المقاول في تركيب و صنع المظلة الهوائية وكله أمل أن تشتغل جيدا قبل الارتطام بالأرض.”

14- “عليك أن تتخلص من زبنائك السيئين تماما كما تفعل مع موظفيك السيئين. إذا لم تتخلص من زبنائك السيئين، كثير من زبنائك الجيدون سيرحلون، بل الأكثر من ذلك هو أن العديد من موظفيك الجيدون سيرحلون.”

15- “القدرة على البيع هي المهارة الأولى في مجال ادارة المشاريع. إذا لم تكن قادرا على البيع، لا تفكر أبدا في تأسيس مشروعك الخاص.”

16- “ليس هناك مشاريع سيئة أو استثمارات سيئة. هناك فقط مقاولون و مستثمرون سيؤون.”

17- “النتائج تكون في البداية صغيرة جدا مقارنة مع الجهد المبذول. لكن فيما بعد، تصبح النتائج كبيرة مع جهد قليل جدا.”

عن الثقافة المالية


18- “هناك فكرة شائعة تقول بأن المال هو مصدر كل الشر الموجود حاليا في العالم. أنا أرى بأن نقص المال هو مصدر كل الشر في العالم.”

19- “أنت تعتبر فقيرا في حالة إذا استسلمت فقط. الشيء الأكثر أهمية هو أنك حاولت وفعلت شيئا ما. أكثر الناس يكتفون بالكلام و الحلم بالنجاح وتحقيق الثراء دون فعل أي شيء. أنت على الأقل فعلت شيئا.”

20- “أبي الفقير كان دائما يجيب بعبارة “لا أملك المال لشراء هذا” بينما أبي الغني كان يصر على أن أقول دائما ” كيف يمكنني شراء هذا ؟ “… العبارة الأولى تحبطك و الثانية تدعوك إلى التفكير.”

21- “الأغنياء يلعبون من أجل الفوز. الفقراء يلعبون من أجل تجنب الخسارة.”

22- “الفلسفة التي يقوم عليها كتاب الاب الغني والاب الفقير هي أن الأثرياء يستثمرون مالهم ولا ينفقون إلا ما يتبقى لهم بعد الاستثمار. أما الفقراء، فهم ينفقون مالهم ولا يستثمرون إلا ما تبقى لهم بعد الإنفاق.”

23- “يختلف الأثرياء عن الفقراء في كيفية قضاء أوقاتهم.

عن ضرورة التعليم و التفكير


24- “إنني أرى بأن الناس يركزون كثيرا على المال لكنهم يغفلون عن ثروتهم الحقيقية وهي التعليم. إذا كان الناس مستعدين للاستمرار في التعلم و صقل المهارات والاحتفاظ بعقل متفتح تجاه الأفكار الجديدة، فإنهم يستطيعون تحقيق الثراء دون أي صعوبة. إذا كانوا يعتقدون بأن المال هو ما سيحل جميع مشاكلهم، فأنا أخشى عليهم من الصدمة وخيبة الأمل. المهارة والمعرفة هي ما يحل المشاكل و ينتج المال. المال من دون معرفة وذكاء مالي، هو مال يندثر بسرعة.”

25- “الشيء الأكثر قيمة في كل ما نملكه هو عقلنا. إذا كان مدربا جيدا فهو قادر على خلق ثروة حقيقية في فترة وجيزة جدا.”

26- “أرى الكثير من الأشخاص يعانون في الحياة لأنهم مرتبطين بأفكار قديمة. إنهم يريدون الأمور أن تكون كما كانت من قبل و لا يودون التغيير. هذا أكثر ما يعيقهم عن تحقيق النجاح لأن تلك الأفكار القديمة ربما كانت مجدية البارحة لكن البارحة قد رحل.”

27- “الخطأ ما هو إلا إشارة على أنك في حاجة إلى التعلم. تعلم شيء جديد لم تكن تعرفه من قبل.”

28- “إذا أردت الذهاب إلى مكان ما، فمن الأفضل العثور على شخص سبق له أن كان في ذلك المكان.”

29- “أغبى شيء يمكن أن تقوم به هو أن تعتقد بأنك شخص ذكي و تملك ما يكفي من المعرفة و المهارة. ادعاء الذكاء هو قمة الغباء.”

30- “التفكير نشاط يتطلب مجهودا كبيرا. عندما تفكر أنت تزيد من قدراتك العقلية، وعندما تزيد من قدراتك العقلية يزداد ثرائك.

31- “الكثير من الناس يتكاسلون عن التفكير في أشياء جديدة. بدل تعلم أشياء جديدة، تجدهم يفضلون التفكير في نفس الأمور طوال حياتهم.”

نقاط أخرى

32- “الموظفون يعملون بجد كبير كل يوم حتى لا يتم طردهم، أما أرباب العمل، فهم يؤدون الرواتب فقط بالقدر الذي يمنع الموظفين من الرحيل.”

33- “كلما بحث الإنسان عن الأمن و الأمان في حياته، كلما منح بعضا من سيطرته وقوته وقدرته على تحديد مصيره للآخرين.”

34- “إذا أيقنت بأنك سبب المشكل، عندها فقط تستطيع التحسن وتغيير حياتك إلى الأفضل. لا تلم الآخرين بشأن مشاكلك وتعاستك في الحياة.”

35- “الأعذار لا تساوي قرشا. هذا هو السبب لماذا الفقراء و الفشلين يحملون معهم الكثير من الأعذار.

36- “عندما تشعر بأنك في حاجة إلى شيء ما، قم بإعطائه للآخرين وكن متأكدا بأنه سوف يعود لك أضعافا مضاعفة. لطالما آمنت بقانون التبادل وأنك تتلقى دائما ما تعطي. سواء في ما يخص المال، أو الابتسامة، أو الاهتمام، أو الصداقة… أعلم أنه من الصعب أن يفكر شخص بإعطاء المال للآخرين عندما يكون هو محتاجا إلى المال، لكنني جربت ذلك و كانت النتائج رائعة.”

37- “كلمة “مستحيل” لها قوة كبيرة جدا. إنها تستطيع أن تجعل البصير أعمى، و القوي ضعيف، و السعيد تعيس، و الشجاع جبان… إنها تستطيع جعل الثري يفكر كما يفكر الفقراء، و تحد كثيرا من إمكانيات ذلك الشخص العظيم الذي يسكن بداخلنا.”

38- “مستقبلك يتعلق بما تقوم به اليوم، ليس ما تقوم به غدا.

39- “كلمة “غدا” هي كلمة مسمومة تجعلك عاجزا عن فعل أي شيء. المشكل مع هذه الكلمة هي أنني لم أرا أبدا يوم الغد. يوم الغد ليس له وجود. هناك فقط اليوم الحاضر. يوم الغد موجود فقط في ذهن الفاشلين و الحالمين.

40- “أكبر تحد تواجهه كإنسان، هو تحدي عدم الثقة في النفس و تحدي الكسل. لأن ضعف الإيمان بالنفس و كثرة الكسل يحدان كثيرا من قدراتك الحقيقية.”

------------------------
نهاية الملخص الاب الغني و الاب الفقير
تحميل كتاب الأب الغني و الأب الفقير

رابط التحميل


Share

Suggestions

Back to Top