الرئيسية / المقالات /
106818 مشاهدة15 يوليو 2018

كتب و روايات للمبتدئين , أقل من 200 صفحة - STJEGYPT

كتب و روايات للمبتدئين , أقل من 200 صفحة - STJEGYPT


يطلب المبتدء في عالم القراءة والمطالعة عادة كتب صغيرة الحجم بعدد صفحات قليل ليتمكن من انهائه دون ملل..

 هذه القائمة كتب و روايات للمبتدئين جمعتها اتمني تعجبكم وتساعدكم بجد على بناء عادة جديدة وفارقة فى حياتكم 

أول كـتاب من كـتب و روايات للمبتدئين

أفكار من وحي الحياة - عبد الرحمن النهار (97 صفحة)

كتاب رائع ببساطته .. رائع بغنى أفكاره وانتقاءات كاتِبه المميزة والمشرقة ،، التي تحفز قارئه على التفكير،،ليُفكر في حياته، في رحلته، في رسالته … مصادره وفيرة واسلوبه بالعرض جميل.. ممتع للقراءة .

ثاني كتـاب من كـتب و روايات للمبتدئين

مذكرات الأرقش لميخائيل نعيمة (139 صفحة)

إذا كان لكل أمة أن تزدهي بكتابها وشعرائها، وأن تباهي بعباقرتها وفلاسفتها ومفكريها، فقد حق لنا نحن أبناء الأمة العربية أن نضع ميخائيل نعيمة في رأس مفاخرنا الروحية والأدبية في هذا العصر. إن ميخائيل نعيمة مدرسة إنسانية فريدة ومذهب مضيء من أنبل مذاهب الفكر الإنساني العربي والعالمي. "مذكرات الأرقش" رجل غريب الأطوار يخدم صامتاً في مقهى ويطل على الناس وحياتهم، لا من حدقة العين بل من كوة الخيال الطلق والروح الصافي. فيدوّن هذه المذكرات العجيبة بأسلوب يفعل بالقارئ فعل السحر، ويفتح له آفاقاً بعيدة وعوالم جديدة ما كان تخطر له في بال من قبل. مذكرات تنضح بالتفكير العميق، وتعبر عن خبرة المؤلف وآرائه في الحياة والناس والأشياء

ثالث كـتاب من كتـب و روايات للمبتدئين

حمار الحكيم لتوفيق الحكيم (146 صفحة)

هذا الكتاب هو إحدى روايات توفيق الحكيم الشهيرة ولكنها أقرب إلى السيرة الذاتية في فترة معينة منها الى الرواية وتصدر ضمن مشروع دار الشروق لإعادة نشر الأعمال الكاملة لأبي المسرح العربي.

رابع كتـاب من كـتب و روايات للمبتدئين

التفكير السلبي و التفكير الإيجابي لابراهيم الفقي (158صفحة)

لايمكن للمرء أن يحصل على المعرفة إلا عندما يتعلم كيف يفكر" فيكتور هوجر "التفكير الإيجابي هو مصدر قوة و مصدر حرية أيضا. مصدر قوة لأنه سيساعدك على التفكير في الحل حتى تجده و بذلك تزداد مهارة و ثقة و قوة و مصدر حرية لأنك ستتحرر من معاناة و آلام سجن التفكير السلبي و آثاره د.إبراهيم الفقي


رابع كتـاب من كـتب و روايات للمبتدئين

ميراث الصمت والملكوت للهدلق (184 صفحة)

مجموعة مقالات كتبها ونشرها الشيخ في مراحل مختلفة من حياته، أسماها (ميراث الصمت والملكوت)، خاتماً إياها بلقاء كان قد أجري معه حول القراءة ومهاراتها أجاب عنه الكاتب بكل شفافية ودون تكلف، فالرجل ممن عرفوا بالقراءة منذ الصغر، وإن كان انقطع عنه في مرحلة المراهقة بضع سنين عجاف.. ومن خلال اطلاعي عليه أرى والله اعلم بأنه يستحق قراءته اكثر من مرة...


خامس كـتاب من كـتب و روايات للمبتدئين

رواية العائش في الحقيقة - نجيب محفوظ (146صفحة)

تتناول هذه الرواية فترة أخناتون والدعوة إلي الديانة التوحيدية عن طريق باحث للحقيقة يحاول أن ينقل شهادات من عاصروا هذه الفترة وكانوا بجوار العرش ، ولقد نجح في نقل الشهادات كما هي حتي أن القارئ قد يصاب بالارتباك ويتساءل ما هي حقيقة هذا الملك الغامض !

سادس كـتاب من كـتب و روايات للمبتدئين

الفلسفة أداة للحوار لعبد السلام بن عبدالعالي (87 صفحة)

تلك هي مهمة الفلسفة، إنها تنقلنا من الانعزال نحو التوحد، ومن الانفصال الموهوم الذي تفرضه اليوم وسائل الاتصال، نحو التواصل الحق، فتأخذنا من فضاءات التمدن بما يسودها من حوار زائف وانسجام قطيعي وعزلة حقيقية نرتبط فيها بالجميع من غير أن نرتبط بأحد، إلى فضاءات تدفعنا لأن نعيش التفرد الأصيل وندخل في الحوار الواسع، لا مع بعضنا البعض فحسب، وإنما مع جوهر الأشياء كلها كي نتجاوز عصر التقنية الذي يحدد علائقنا فيما بيننا وعلاقتنا بالوجود.

سابع كتـاب

الفلسفة فناً للعيش لعبد السلام بن عبدالعالي (145صفحة)

يتّجه عبد السلام بنعبد العالي مباشرةً في كتابه الفلسفة فنّاً للعيش الصادر عن دار توبقال للنشر نحو فنّ السعادة. ما نفع الأدب إن لم يكن موجهاً إلى الحياة؟ ثمة سعادات كثيرة متنوعة غير السعادة المعنوية أو الروحية.

ثامن كـتاب

رواية مزرعة الحيوان لجورج أورويل ( 144 صفحة)

أظهر جورج أورويل في كتابه مزرعة الحيوان عداءة ورفضه للاستبداد في جميع إشكاله، كما اظهر فيه قلقه الفائق من الحرية الفردية. هذه الحرية التي يمكن لها أن تتحول إلى سلاح ذو حدين في مواجهة حاملها.


تاسع كـتاب

اليد واللسان - عبد الله الغذامي ( 160 صفحة)

من الملاحظ ثقافياً أن الناس قد تجاوبوا مع ثقافة الصورة بصيغة عريضة وسريعة ومغرية، وهذا مؤشر على ما تضمره النفوس من مخون أنثروبولوجي للحس الشفاهي لدى البشر، وكأن البشر كائنات شفاهية أكثر منها أي شيء آخر...


-------------------------- ---
عاشر كـتاب

كيفما تكون.. كن أفضل- بول آردن ( 128 صفحة)

مرجع للموهوبين والجبناء لجعل المستحيل ممكناً. نبذة بعد عقود من تبوّئه أعلى المناصب في أكثر الصناعات تنافسيّةً في العالم، يقدّم بول آردن إجابات أصيلة ومنطقيّة للأسئلة اليوميّة، مثل كيف تستفيد من فرصة طردك من العمل، ولماذا من الأفضل غالباً أن تكون على خطأ لا على صواب.


-------------------------- ---
لن تتكلم لغتي - عبد الفتاح كيليطو (124 صفحة)

في يوم من الأيام تبين لي أنني لا أحب أن يتكلم الأجانب لغتي . كيف حصل هذا ؟ كنت اعتقد أنني شخص متفتح، متسامح، يتمنى الخير للغرباء كما يتمناه لذويه، وفضلًا عن ذلك كنت أحسب أن من واجبي أن أعمل، في حدود امكانياتي، على أن يكون للغتي اشعاع وأن يتزايد عدد الذين يتحدثون بها.. الخ


-------------------------- ---

الأدب والارتياب عبد الفتاح كيليطو (90 صفحة)

إذا كان الناس كلهم أعداء الكاتب، فهل الكاتب من جهته عدو الناس كافة؟ على الأقل يعرف أنه محل ريبة لمجرد أنه يكتب، فكأنه مقترف لذنب يجب التكفير عنه، ولذلك تراه يتودد إلى القراء ويفاوضهم سعيا منه إلى استمالتهم وإضعاف شوكتهم وإبطال كراهيتهم. ولا أعرف مؤلفا اهتم بالقارئ العدو كما فعل الجاحظ، فهو يشركه في مشاريعه ويدعو له (حفظك الله...) ( أكرمك الله...). وفي كل لحظة يلتفت إليه ليتأكد من انتباهه ويذكي اهتمامه.


-------------------------- ---

داخل المكتبة خارج العالم لراضي النماصي (151صفحة)

تضافرت الحكايتان معًا على شكل مشروع كتاب عن القراءة، وكان أن أصدرته في محاولة للبحث عن قراء مثاليين يملؤون هذا العالم حكمة ويقينًا بنظرتهم المختلفة ووعيهم المتزايد تجاه النصوص الماثلة أمامهم، ومنها إلى تأليف وكتابة متميزين ينبعان من قراءة مميزة.

-------------------------- --

الروائي الساذج والحساس لأورهان باموق (178 صفحة)

ماذا يجري في عقلنا عندما نقرأ الروايات؟ كيف نحول الكلمات إلى صور ذهنية؟ لماذا نقرأ الروايات؟ من هو القارئ الساذج ومن هو القارئ الحساس؟ ومن جانب آخر، بماذا يفكر الروائي أثناء عملية الكتابة؟ ماذا يعتقد حول القارئ؟ كيف يخطط لروايته؟ كيف يختار محور الرواية، موضوع الرواية، فكرة الرواية وعلى أي أساس؟ ما العلاقة بين المتحف والرواية؟ ما العلاقة بين اللوحة والرواية؟ أي أجزاء الرواية حقيقية وأيها خيالية؟ من هو الروائي الساذج ومن هو الروائي الحساس؟ كل هذه الأسئلة يجيب عليها باموك في هذا الكتاب.

-------------------------- ---

آخر حجر - مارون عبود (146 صفحة)

يستلهم الكاتب في هذا الكتاب عِبْرَة القضايا والفضائل الأخلاقية من فرائد الحكمة، ومَعِين الأدب، ورياض ذكريات حياته الشخصية الخصبة بنماء تجاربه في مضمار الحياة؛ وذلك من خلال عدد من القضايا كقضية اغتنام الوقت وعدم الركون إلى إرجاء الأعمال، والوهم المرضي الذي يُحيل روضة الشباب إلى الذبول المبكر، ويتحدث عن عبقرية العظماء الذين سادوا العالم بأفكارهم. كما ينعي في هذا الكتاب قيم الوفاء والإخلاص والمحبة؛ تلك القيم التي اندثرت باندثار سَدَنَةِ الأخلاق من البشر. كما يضم الكتاب عددًا من القيم التربوية التي تصنع الرجال، وينتقد التربية الوطنيية في لبنان، وهو يُعَضِد رأيه في هذه القضايا عن طريق عرضه لعدد من القصص الطريفة، وقد وفق الكاتب في تسميته لهذا الكتاب؛ لأنه طرق باب التربية التي تعد مَعْقِلًا من معاقل بناء الإنسان الحق.

-------------------------- ---

هوس العمق - باتريك زوسكيد (171صفحة)


يؤكد الكاتب الالماني باتريك زوسكيند صاحب رواية العطر قدرته الفائقة على خلق شخصيات من جنين الواقع يتفخ فيها روح الابداع فتتشكل امامك متحررة من النموذج فلا تصبح مقالا لشيء ممكن في الوقت الحاضر وحسب بل تغدو شخصيات مستقبلية ورؤى يمكنها بمادة الماضي استدعاء الاهوال البعيدة واسقاطها على الحاضر كما يقول الناقد الالماني جيرهارد شتادلماير

-------------------------- ---
رواية الحمامة - باتريك زوسكيد (84 صفحة)

عبر صفحات هذه الرواية يتجول بنا زوسكيند في عوالم الإنسان النفسية المتناقضة عبر بطل روايته (جوناثان نويل), لنجد في النهاية أننا جميعاً (جوناثان نويل) وأن هذه الشخصية موجودة فينا بدرجة أو بأخرى, وأن (الحمامة) ليست إلا تجل من تجليات القمع والاضطهاد اليومي, الذي نتعرض له من الرتابة, التي تفرضها حياتنا المعاصرة وتناقضاتها المرعبة.

-------------------------- ---

قصة حسن ومحبوبة - علي شريعتي

وهي نص لشريط تسجيل لشريعتي أملاه بعد استشهاد حسن ومحبوبة. القصة جيدة بشكل عام يحاول من خلالها شريعتي إستعراض الواقع الإيراني والإسلامي حينها، وليجيب عن أسئلة كثيرة حول الدين والمرأة والأسرة والشهادة.


-------------------------- ---

رواية مشرحة بغداد - برهان شاوي (102صفحة)

رواية عن الاوضاع العراقية بعد الحرب تمثلت القصة في شاب فقير يعمل حارس للمشرحة ويصادف خلالها انواع مختلفة من الجثث التي توفيت بطرق بشعة .. فجأة يلاحظ الحارس (آدم) أن الجثث تبدأ بالكلام وتسرد قصصها وتهرب الى شوارع بغداد .. يكتشف في النهاية انه هو ايضاً مجرد جثة تتكلم . يترك الكاتب النهاية مفتوحة دون ان يوضح مصير الجثث.

-------------------------- ---

بيت - د.غازي القصيبي (160صفحة)

تشتاق أيار نفوس الورى/وإنما الشوق إلى ورده. هذا البيت البسيط الواضح الذي يبدو أبعد ما يكون عن العمق أو الفلسفة يضع المتأمل أمام أسئلة عميقة تدخل في صميم الفلسفة. ترى لماذا نحب الأشياء التي نحبها؟ لماذا نحب المدن التي نحبها؟ لماذا نحب الأشخاص الذين نحبهم؟

-------------------------- ---

رواية ألزهايمر - غازي القصيبي (128صفحة)

إذا ذهب العقل ذهبت معه الكرامة. هذه الحقيقة يعبر عنها المثل الشعبي إذا أخذ ما وهب سقط ما وجب عن الرواية: يقف يعقوب العريان أمام بائعة العطور ليشتري زجاجة من عطر زوجته المفضل إكسنتركس. تسأله البائعة ماذا يريد ويحاول عبثاً تذكر الإسم. تحاول البائعة مساعدته على التذكر إلا أنه يعجز تماماً عن تذكر إسم العطر، عطر زوجته المفضل. بعد دقائق احمرّ فيها وجهه، وبدت عليه كل علامات الاضطراب، غادر المتجر وهو يعد البائعة، التي تبتسم بعطف، بأن يعود إليها ومعه الإسم مكتوباً.

-------------------------- ---

مجموعة قصص قصيرة قدم المؤلف لها بقوله أن الذاكرة ليست حدثاً مكتسباً لا يقبل التشكيل!.. الحياة لا تلقننا ذاكرتنا ولا تمنحنا مادتها!.. الذاكرة فرصة مفتوحة الأمد للاستدراك على الوعي!.. وحين تصنع ذاكرتك.. بالتأمل.. بمزج التجارب... بملاحظة التفاصيل المُهدَرَة الجميلة فيها.. فأنت تصنع جنتك أو نارك التي لن تستطيع الفكاك منها!!

-------------------------- ---

حكاية سحارة - عبد الله الغذامي (130صفحة)

ألف طه حسين كتابه الجميل (مرآة الضمير الحديث) بناء على مخيلة طريفة حيث نسب الكتاب إلى الجاحظ وجعل صاحبه يأتي إليه وبين يديه كتاب مخطوط لم تعرفه المطبعة بعد، ظفر به عند الوراقين، وفيه رسائل للجاحظ وغير الجاحظ.

-------------------------- ---

رواية سلمى - د.غازي القصيبي (47 صفحة)

مهارة قصيبية في ولوج التاريخ والعودة منه إلى الحاضر، وفي استحضار أحداث تاريخية هامة ومدهما بنسغ الحاضر الحافل بمأساة ذاك الحدث الزمني الماضي.

-------------------------- ---

رواية ارتطام لم يسمع له دوي - بثينة العيسى ( 160صفحة)

تدور أحداث الرواية حول قصة طالبة تسمي  فرح  تفوز من قبل دولتها الكويت بشرف تمثيل بلدها في السويد لتكمل أبحاثها في علم الأحياء شريطة اجتياز الاختبار هناك من بين طلبة آخرين لدول أخرى.

-------------------------- ---

لأنك الله - علي بن جابر الفيفي ( 192صفحة)

رحلة الى التعمق في معنى تسع من اسماء الله الصمد ، الحفيظ ، اللطيف ، الشافي ، الوكيل ،الشكور ، الجبار ، الهادي ، الغفور ، القريب، سيقربك الكتاب من ربك اكثر ويعرفك الى من انت بدونه ولا شئ ، نعمه تترى علينا واحدة تلو الأخرى وفي كل لحظه ونحن ما زلنا غافلين !


-------------------------- ---

رواية الفخ - أغاثا كريستي (144صفحة)

تم قتل كوراً من أسرة (أبرناتي) الثرية... كان قتلها وحشياً! وفي اليوم السابق لتلك الحادثة كانت كوراً في جنازة أخيها "ريتشارد"، وكانت تقرأ وصيته، ثم سمعها أحد الحاضرين وهي تقول: لقد تم كل شيء في هدوء. وقتل أخيراً، أليس كذلك؟ لم يجد محامي الأسرة أحداً يلجأ إليه لحل لغز الجريمة سوى "هركيول بوارو"!


-------------------------- ---

هيا نشتر شاعراً - أفونسو كروش (67 صفحة)

كيف نقدّم، أدبياً، مجتمعا محاصرا داخل فضاء مالي فيه تعلو القيم المادية على كل شيء لتصبح جوهر العلاقات الإنسانية؟ سؤال حارق يجيب عنه الروائي البرتغالي أفونسو كروش باقتراح طريف يتمثّل في شراء شعراء مثلما تُشتَرى أيّة بضاعة أخرى من المحلات التجارية.

-------------------------- ---
نقطة الدم - أغاثا كريستي (170صفحة)

هل تعلم أن أغاثا كريستي هي أشهر كاتبة للروايات البوليسية في العالم وفي كل العصور؟ لقد بلغ عدد ما طبع من رواياتها أكثر من 2000 مليون نسخة، وهو رقم خيالي لم يبلغه أي مؤلف في أي زمان قط. وقد قرأ رواياتها عدد لا يحصى من الكبار والصغار والرجال والنساء في أكثر بلاد العالم وبأكثر اللغات الحية.

-------------------------- ---

حياة بلا توتر - د.ابراهيم الفقي (156صفحة)

عش كل لحظة كأنها آخر لحظة في حياتك، عش بالإيمان، عش بالأمل، عش بالحب، هعش بالكفاح، عش بالتطبع بأخلاق الرسول صلى الله عليه وسلم والصحابة الكرام والأولياء الصالحين، وقدر قيمة الحياة.

كتبه | أحمد زيدان

Share

Suggestions

Back to Top