الرئيسية / المقالات /
13708 مشاهدة10 سبتمبر 2018

كلمتين أبرك من 1000 | ازاي تعرف اهتمامتك في الحياة !! - STJEGYPT

كلمتين أبرك من 1000 | ازاي تعرف اهتمامتك في الحياة !! - STJEGYPT


كتير مننا مش قادرين يحددوا شغفهم اهتماماتهم في الحياة ولا عارفين هما عايزين يشتغلوا إيه بالظبط؟!

ممكن يكون عندهم قدرات كتييير بس مش عارفين يستغلوها في أنهي وظيفة بالظبط أو معندهمش مهارات أساساً فحابين يتعلموا بس مش عارفين يتعلموا مهارات إيه بالظبط؟!

من فترة شخصياً واجهت نفس المشكلة؛ عندي وقت فراغ كبير ومحتاجة اشتغل عشان الاكتئاب والملل ميقضوش عليا وفي نفس الوقت عندي المؤهلات الأساسية لسوق العمل والحمد لله بس مش عارفة أقدم على أنهب وظيفة بالظبط وسط إعلانات التوظيف؟!

وبما إني بحب اعتمد على نفسي في حل المشاكل الي بتصادفني وأدور كتير، لقيت موقع أجنبي تحفة حل لي المشكلة دي والحمد لله

وبما إن الفايدة على الجروب ده مينفعش تقف عند حد ولازم ننشرها فأنا ترجمت المعلومات الي وصلت ليها في المقال التالي، هو طويل شوية عشان حاولت أشرح كل حاجة في الموقع على قد ما أقدر وكمان كتبته بالفصحى عشان كل الجنسيات الي تقرأه تقدر تهمه وتستفيد بيه مش المصريين بس، وهتلاقوا رابط الموقع نفسه تحت خالص لو تقدروا تتأقلموا مع الإنجليزي وتكتشفوه مع نفسكم أو ممكن تقرؤوا الشرح الطويل ده

في خطبة حفل تخرج جامعة ستانفورد عام ٢٠٠٥ ألقى "ستيف جوبز" خطاباً قال في أحد أجزائه:

"عملك سيشغل حيزًا كبيراً من حياتك والطريقة الوحيدة لترضى عنه بحقٍ أن تقوم بأداء ما تؤمن بأنه عمل عظيم، والطريقة الوحيدة لأداء عمل عظيم أن تحب ما تعمل..."

ربما كثيرون يعرفون تحديداً ما يريدون تحقيقه في الحياة، لكنك قد تكون من الفئة التي لا تعلم هدفها الوظيفي بعد أو حتى ما قد يلائمهم من مجالات العمل، فأي حياة مهنية تلك التي عليك أن تحلم بها مستقبلاً وتليق في نفس الوقت بقدراتك وشغفك وتليق أنت أيضاً بها؟!

إليكم الأداةً التي ستساعدكم على اكتشاف العمل الذي تمتلكون قدرة عالية على أداءه مع الاستمتاع به في نفس الوقت كما ينصح "جوبز" وتدعى "سجل الإهتمامات".

من اسمها هي أداة تساعدك على تحديد اهتماماتك وبناء عليه تتيح لك مجموعةً من المجالات والوظائف التي تلائم اهتماماتك الفطرية، أي أنها أشبه بالبوصلة التي ستوجهك نحو العمل الذي ستحبه... وكلما أحببت عملك كان أداؤك أفضل.

أحد أهم المواقع المتخصصة في هذا المجال موقع "My next move" الأجنبي والذي يقوم عليه دكتور "جون هولاند" وهو بروفيسور متخصص في علم النفس بجامعة "جون هوبكينز" والموقع معتمد من قبل العديد من استشاري التوظيف، لا سيما وأن أبحاث البروفيسور كشفت أن الناس يكونون أكثر سعادة عندما يجدون عملاً يوظف إمكانياتهم كاملة.

***

تقوم استراتيجية الموقع على عرض مجموعة واسعة من الوظائف في خمس صفحات وعليك فقط تحديد ما إذا كنت ستحب العمل في هذه الوظيفة إن أتيحت لك المعرفة والإمكانيات اللازمة أم ستكره العمل بها وربما لست واثقاً من قرارك، المهم أن تفهم أنه ليس إختبارًا ذو درجات يحتمل الخطأ والصواب، كما عليك ألا تأخذ مستوى تعليمك وخبرتك الحالية في الاعتبار، فقط تخيل أن صاحب العمل يمد يده إليك ليعرض عليك فرصة العمل بوظيفته مع تكفله بمصاريف التدريب والتعلم وقرر ما إذا كنت ستقبل عرضه وتشغل الوظيفة بدرجة قوية أو عادية أو ربما لست واثقاً من قرارك وتحتاج بعض الوقت أو لا تحب تلك الوظيفة فترفض بأدب أو أنك تكرهها للغاية فتفر بجلدك دون سابق إنذار!

فيما بعد سيقوم الموقع باحتساب إجاباتك لإدراجك ضمن ست فئاتٍ مختلفة من الاهتمامات:

١- فئة الواقعيين (Realistic):

هم الفاعلون أو (Do-ers)، يحبون الأعمال العملية التي تتضمن وضع أيديهم مباشرةً على المشاكل والإجابات ولا يحبون تلك الوظائف التي تتضمن الكثير من الأعمال الورقية أو العمل مع الآخرين عن قرب بل يحبذون العمل مع الحيوانات والنبات، المواد الحقيقية الملموسة كالخشب والأدوات وآلات المصانع، الأعمال التي تتطلب الخروج إلى العالم لا مجرد الانحسار في مقر عمل مغلق، كأمثال المهندسين وباحثي المعامل ومن يتعاملون مع الإلكترونيات.

٢- فئة التحقيقيين (Investigative):

هم المفكرون (Thinkers) الذين تثير اهتماماتهم الأعمال المتصلة بالتفكير واستحداث الأفكار أكثر من الأنشطة التي تتطلب الحركة أو قيادة الناس فهم يحبون البحث عن الحقائق وحل المشاكل وجيدون في تحليل المعلومات.

٣- فئة الفنانين (Artistic):

هم الخلّاقون (Creators) الذين يحبون التعامل مع الجانب الفني للأشياء كالموسيقى والفن والتمثيل والتصميم، يقدسون الإبداع في عملهم ولا يحبون اتباع القواعد أو العمل في بيئة منظمة تقيد قدراتهم في التصميم والتطوير والتسويق وإلقاء الخطابات والكتابة الإبداعية.

٤- فئة الاجتماعيين (Social):

هم أيادي العون (Helpers) الذين يحبون العمل مع الآخرين مباشرةً لمساعدتهم على التعلم والنمو فهم يفضلون العمل مع الأشخاص على العمل مع الأدوات والآلات ويبرعون في التدريس وتقديم الاستشارات والتواصل وإعطاء النصائح وتزويد الأخرين بالخدمات وإعادة التأهيل وخلافه.

٥- فئة المبادرين (Enterprising):

هم المقنعون (Persuaders) الذين يحبون الأعمال المتصلة ببدء وتحمل مسئولية المشاريع لا سيما فيما يتعلق بريادة الأعمال، اتخاذ القرارات التي تؤثر على الآخرين، يحبون الإقناع والتأثير والمخاطرة فهم يفضلون أخذ رد فعل على الجلوس والتفكير حول الأشياء لذا يبرعون في البيع والتسويق للأفكار وإدارة البشر.

٦- فئة التقليديين (Conventional):

هم المنظمون (Organizers) الذين يحبون التأكد من سير النظام وفعالية المشاريع، البيئة المنظمة والأهداف، المواعيد النهائية لتسليم العمل، الاهتمام بالتفاصيل والعمل مع البيانات واتباع قائد قوي وقوانين واضحة.

***

والآن بعد أن حددت فئة اهتماماتك الخطوة التالية ستكون تحديد نطاق العمل (Jop Zone) الذي تفضل العمل به سواء حالياً أو في المستقبل وإليك خمسة نطاقات لوضع أقدامك:

١- نطاق الأعمال التي لا تحتاج الإعداد والتحضير:

هنا لا تحتاج الخبرة أو المعرفة السابقة بمجال العمل، أما التعليم فشهادة ثانوية عامة أو أقل وفترة بسيطة من التدريب تتراوح من أسبوع لشهر قبل مباشرة العمل وتتضمن مهامها بشكل أساسي اتباع التعليمات ومساعدة الأخرين كالنادل، غسل الأطباق، كاشير.

٢- منطقة الأعمال التي تحتاج بعض التحضير:

في هذه الفئة قدر من الخبرة السابقة أو المعرفة على الأقل سيساعدانك بالإضافة لشهادة تعليم ثانوي على أقل تقدير وتتراوح فترة التدريب من شهر لسنة وتتضمن المهنة استخدام معرفتك ومهاراتك لمساعدة الأخرين كالسكيرتارية وخدمة العملاء والحراسة.

٣- منطقة الأعمال التي تحتاج قدر تحضير متوسط:

في هذه الفئة لا بد من خبرة سابقة في مجال العمل
وتتطلب شهادة جامعية في المجال أو تدريباً في مدرسة فنية أو تجربة عمل سابقة وتتراوح فترة تدريبهم من عام إلى عامين وتتضمن مهام عملهم التواصل والتنظيم والتعاون والإشراف والإدارة وربما تدريب الآخرين كالمرشد السياحي والمساعد الطبي ومهندسوا الزراعة.

٤- منطقة الأعمال التي تحتاج قدراً عالياً من التحضير:

تتطلب هذه الأعمال خبرة عملية طويلة وقدرًا من التعليم الجامعي لا سيما وأن معظمها يتطلب شهادة بكالريوس كما يحتاج العاملون لسنوات طويلة من التدريب وقد تتضمن مهامهم الإشراف والإدارة وتدريب الأخرين كالمحاسبين ومحامي تحت التدريب والتصميم وإدارة المبيعات.

٥- منطقة الأعمال التي تتطلب قدراً متقدماً من التحضير:

بالإضافة إلى التعليم الجامعي تحتاح هذه الوظائف خبرة تزيد على الخمس سنوات وبالنسبة للتعليم فتحتاج شهادة الدكتوراة والماجستير أما التدريب فسيكون إضافة على الخبرة والتعليم الذين كونتهما بالفعل وتتضمن مهام كالتعاون وتدريب الأخرين والإشراف وإدارة الأخرين لتحقيق الأهداف كالجراح، والمحامي الحر ورواد الفضاء.

الآن وبعد أن وضعت قدمك في النطاق الذي يناسبك يمكنك أن تخطوا أولى خطواتك باستعراض الوظائف التي تناسب اهتماماتك في قائمة يعدها الموقع لك خصيصاً وبالضغط على كل وظيفة ستظهر لك قائمة مفصلة حول احتياجاتها من معرفة يجب عليك استيفائها وقدرات تكتسبها ومهارات تتعلمها وشخصية وتكنولوجيا وتعليم بالإضافة إلى وظائف مماثلة قد تلائمك.

الآن وقد حددت العمل الذي يتناسب واهتماماتك يمكنك بدأ رحلتك بأريحية على طريق التوجه الصحيح سواء أحببت أن تتعلم أكثر حول الخبرات المتصلة به أو أن تبدأ بالتقديم علي الأماكن الشاغرة في المنظمات التي تتطلب نوع العمل الذي نال استحسانك عوض الحيرة وعبثية البحث.

Share

Suggestions

Back to Top