الرئيسية / المقالات /
6822 مشاهدة09 ديسمبر 2016

10 معضلات فيزيائيه لم يتم حلها حتى الآن - STJEGYPT

10 معضلات فيزيائيه لم يتم حلها حتى الآن - STJEGYPT


10 معضلات فيزيائيه لم يتم حلها حتى الآن
يبدو لنا وكأنه محاولة فهم الكون حولنا تشكل تحدياً شاقاً، فقد وجدنا العديد من الإجابات على الأسرار في عالمنا: كيف تدور الكواكب حول الشمس، لماذا تقع تفاحة من فرع على الأرض، ولماذا تظهر السماء زرقاء. السعي لكشف كل أسرار الكون مليء بالتحديات الصعبة، والمشاكل التي لا يمكن تصورها، انه يحتاج للكثير من العبقرية والبراعة للتغلب على هذه الأسرار.
العديد من الفيزيائيين قد سبق و تصارعوا مع الغاز الوجود، ولكن هناك العديد من الألغاز لحلها. يجب علينا الاستعداد للعشر أعظم المعضلات التي لم تحل للفيزياء... الإلغاز التي لم يستطع ابرز العقول التي عرفها العالم على حلها.

1- الطاقة المظلمة
هي طاقه لا نراها ولا نشعر بها , لكن يمكننا اختبارها .بالرغم من ذلك يعتقد العلماء أن الطاقة المظلمة تشكل 70% من الكون.
من كان يتصور أن المجرات لا تنجرف فقط ولكنها تسير بحركة تباعديه متسارعة بعيداً عن بعضها البعض.
يمكننا التفكير بها كأنها جاذبيه مضادة تدفع المواد عن بعضها كل على حدة و كيفية عملها ما زال غامضاً

2- المادة المظلمة
المادة المظلمة هي مادة اخرى مظلمة في كوننا ,فهي مثل الطاقة المظلمة فلا نستطيع رؤيتها أو الإحساس بها.
هذه المادة المظلمة صعبة المنال لديها بعض الاختلافات عن الطاقة المظلمة رغم أنها كانت الوسيلة الوحيدة الغير مباشرة لملاحظتها.
كلنا نعرف أن هنالك العديد من المواد التي لا نعرفها والتي لا يمكننا رؤيتها فهذه المواد أكثر بكثير من التي نراها ونعلمها لأننا نستطيع حساب التأثير ألجاذبي لها.

3- إنها موجة أو إنها جسيمات
أشعة الضوء منقسمة قسمين فهي تخلق نماذج متداخلة تعود بنموذجها للأمواج هي تعكس الأسطح، مما يشير إلى أنها يمكن أن تكون موجة أو جسيم أو كليهما في نفس الوقت ويمكن أيضأ استخدمها لفصل الإلكترونات من مداراتها شيء ما يشير إلى أنها جسيمات ولكن كيف يمكن للضوء تحديد ما إذا كانت بمثابة جسيمات أو موجات؟

4- الوقت ومسيره التصاعدي
إننا نكبر ولا نعود صغاراً، والأشجار تصبح أطول وتنمو ومن غير الممكن أن تعود لبذرتها، شمسنا تستهلك وقودها في كل الأوقات ومن المستحيل أن تعود إلى كره هيدروجينية باردة .الوقت يسير في اتجاه واحد ,ولكن لماذا من غير الممكن لنا إن نعيد الزمن إلى الوراء ؟

5- نحن نعيش في صوره ثلاثية الأبعاد
هذا الشيء الذي يحير العقل فالكون، وكل ما نراه ونشعر به ونقوم بتجربته يمكن إن يكون له بعدين و بالنظر إلى الصورة المجسمة ذات البعدين كتلك الموجودة خلف بطاقة الائتمان على سبيل المثال، يمكن إن تحتوي على جميع المعلومات لصوره ثلاثية الأبعاد ولكن فقط ببعدين، افترض بعض العلماء إن الكون مشابه لتلك الصورة المجسمة وان الفضاء يظهر وكأنه ثلاثي الأبعاد ,لكن من الممكن إن ينتج بأن كل ما نراه هو بروز من الكون ثنائي الأبعاد خارج إدراكنا الحسي.

6- المادة و المادة المضادة
يوجد تناقض واضح بين نسبة هاتين المادتين، تم افتراض وجود كميات متساوية من المادة وضدها (جزيئات بنفس الكتلة)
ولكن بشحنات متعاكسة في وقت مبكر من الكون، لكن في الوقت الحالي فان الكون يطغى عليه كميات منتظمة من المادة، حيث تم طرح العديد من الفرائض فعلى سبيل المثال إن عملية نشأة الجزيء تفضل طريقه واحده لتكوين المادة لكن مع ذلك فلا يوجد دليل قاطع لهذه الفرائض، إن غموض تفوّق المادة على مضادها يمكن إن يتم كشفه من خلال ما يعرف بمصادم الهايدرونات الكبير cern.

7- فترة حياة الكون
إن هذا الغموض، نهاية الكون من الممكن أن لا يجعلك مستقيظاً طيلة الليل ولكن سيكون محط تركيز و تفكير الكثير من الكائنات في المستقبل البعيد.هذا الحدث من المتوقع تحققه خلال 10 بلايين سنه.هنالك فرضيتان متعاكستان وهما الانسحاق الكبير والشق الكبير ولكن كل منهما له صدى سيئ، فالسحقة الكبرى هي عكس الانفجار العظيم حيث إن جميع أجزاء المادة في الكون سوف تتفوق على التسارع بعيداً عن بعضها وستبدأ بالتسارع بالقرب من بعضها الى تصادم خلال عملية الغليان بين اجزاء المادة في الكون، اما الشق الكبير يعبّر عن أن جميع أجزاء المادة في الكون مستمرة بالتسارع بعيدا عن بعضها البعض بطريقه معينه حتى تصبح بسرعة أكبر من الزمكان والتباعد اكبر ما يمكن بين ذراتها.
كل من هذه الاحتمالات لا تعتبر العائد الوحيد للكون ولكن من المحزن إن الجيل الحالي لن يعلم بمصير هذه الاحتمالات.

8- لماذا لا يمكننا التخيّل باربع أبعاد ؟
نحن البشر البسطاء جداً نعاني من أجل تخيّل العالم من منظور رباعي الأبعاد، بعض النظريات كنظرية الأوتار تحتاج الى عدد كبير من الابعاد " 11 بعد على الأقل " لتكون نظرياً صحيحة، اذا أثبتت نظرية الأوتار صحتها فإنه بعدها يتوجب علينا البحث عن باقية ال 6 ابعاد مكانية اخرى متعلّقة بالواقع الخاص بنا.

9- لماذا يمتلك الضوء سرعة محددة
الرمز س :يعبر عن سرعة ثابت الضوء ويساوي 3*10^8م/ث.
لكن لما لا يكون هذا الثابت 4*10^20م/ث وهل يعتبر هذا الرقم عشوائي ظهر من مجموعة أرقام عندما ظهر الكون للوجود؟
من المستحيل حاليا معرفة سبب إن سرعة الضوء هي بتلك السرعة لكن جميعنا على علم بان الكون لا يستطيع الاستمرار دون هذه المحدودية.

10- توحيد الصغيرة والكبيرة
كل شيء كبير، مثل النجوم والثقوب السوداء تتكون من أشياء صغيرة، النظرية النسبية لاينشتاين تحكم وتضبط الأجسام الكبيرة، بينما ميكانيكا الكم هي كالملك عندما يتعلق الأمر بعلم الأشياء الصغيرة.لكن علماء الفيزياء لم يتمكنوا إلى الآن من دمج النظريتين معاً.
المشكلة تكمن بان الجاذبية غير ظاهره عند العمل عليها بالمقاييس النانوسكوبية وتأثيرات ميكانيكا الكم الغريبة، مثل نفق الكم (حيث الذرة تمر من خلال نفق وتستطيع إن تجتاز الحدود التي لا يمكن اجتيازها) لا يمكن تطبيقها على الكواكب والنجوم .
عيناك سوف تتفاجئان إذا عبر القمر فجأة من خلال الأرض، يبدو كالجنون وجود نظريه لكل شيء كبير وأخرى لكل شيء صغير، بعض العلماء يحاولون معالجة المشكلة ومحاولة التقدم، ولكن الحل لا يزال غامضاً وبعيد المنال.


المصدر :
من هنا

Share

Suggestions

Back to Top