AD1
الرئيسية / المقالات /
5609 مشاهدة17 ديسمبر 2016

المقابلة الشخصية (The Interview) - STJEGYPT

المقابلة الشخصية (The Interview) - STJEGYPT

المقابلة الشخصية 

 

تعد المقابلة الشخصية أهم وآخر مرحلة للحصول علي وظيفة. فلو كنت مهتم بأن تحصل علي الوظيفة فيجب أن تهتم بمقابلتك الشخصية مع صاحب العمل.

سنتحدث الآن عن ما هي المقابلة الشخصية وكيف تؤهل نفسك لتتجاوز هذه المرحلة مستدلين بنصائح "مصطفي حمدي".

عندما نسمع كلمة "مقابلة شخصية" ينتابنا شعور بالرهبة والخوف؛ ومن بيننا من يقول أنهم لا يعلمون كيف ينجحون في المقابلة الشخصية، وآخرين يقولون أنهم يعرفون جيداً التحدث عن أنفسهم ولكن بمجرد دخولهم للمقابلة الشخصية ينسون كل شئ.

صور"مصطفي حمدي" المقابلة الشخصية كأنها اجتماع بينك وبين أصحاب العمل من أجل التوصل إلي اتفاق، فدعونا نتفق علي أن نضع في اعتبارنا أن المقابلة الشخصية هي مجرد اجتماع. إذاً، ما المقصود بكلمة  "اجتماع"؟ اجتماع بعني ذو طرفين، ذو اتجاهين، يعني يوجد قبول ورفض. جميعنا يعلم أن القبول والرفض يأتي من ناحية الشركة أوصاحب العمل، ولكن هل فكرت يوماً أنه يوجد قبول ورفض من ناحيتك انت؟! من الممكن أن تذهب لإجراء المقابلة الشخصية، وتختارك الشركة للعمل معهم، فهم اختاروك لأنهم علي يقين أنك ستفيدهم بخبراتك ومهاراتك؛ ولكن من ناحيتك، تشعر أنك لن تستفيد بالعمل معهم، وهذا لا يعني فقط الاستفادة المادية، ولكن استفادة مادية، ومعنوية، ونفسية وكذلك اكتساب مهارات وخبرات جديدة وتحسين مستواك.

عندما تقدم علي وظيفة، قبل أن ترفض أو تقبل يجب أن تفكر ما إذا كانت هذه الشركة ستزيد من معلوماتك، وخبراتك، ومن مهاراتك أم لا. يجب أن تفكر في هل ستظل كما أنت بعد فترة من العمل هناك أم سيتم ترقيتك؟ وهل سيتم ترقيتك لأنك اكتسبت خبرات جديدة أم فقط لزيادة في المرتب؟ إذاً فأنت ايضاً تمتلك القبول أو الرفض.

نفترض أنك الآن قدمت سيرتك الذاتية وكانت خالية من الأخطاء ومكتوبة بطريقة مهنية ومحترفة وتم دعوتك لإجراء مقابلة شخصية مع صاحب العمل. سيطلب منك صاحب العمل نوع من أنواع المقابلات الشخصية. جميعنا يجب أن يعلم ماهي انواع المقابلات الشخصية.

 

أنواع المقابلات الشخصية:

 يوجد خمسة أنواع للمقابلة الشخصية.

 

عبر الهاتف
Phone Interview :
هذا النوع تلجأ إليه الشركات التي يكون لديها العديد من المتقدمين للعمل لتوفر الوقت والجهد. يتصل بك واحداً من ال HR ويبدأ في توجيه الأسئلة إليك وعادة هذا النوع يكون باللغة الإنجليزية ويقوم بإلقاء الأسئلة عليك منتظراً أن ترد علي هذه الأسئلة بطريقة معينة لتحصل علي فرصة المقابلة الشخصية في الشركة. ويجب أن تكون علي علم بالأسئلة الشائعة في هذا النوع من المقابلة، مثلاً ما هي نقطات قوتك أو ضعفك. وكذلك يجب أن تكون جاهزاً في أي وقت يتم الاتصال بك. إذاً، ماذا إذا اتصل بك وانت مشغول أو تقود سيارتك؟ من الأفضل أن تطلب منه أن تتصل به خلال فترة زمنية قليلة، أو يعاود هوالاتصال بك لأن إذا استمريت في الحديث معه وانت مشغول ستفقد تركيزك معه وستنعكس عنط صورة سلبية، وغيرمقبول تماماً أن تطلب منه أن يتصل بك غداً أوبعد يومين.

 فردي  One To One Interview:
يأتي هذا النوع من المقابلة الشخصية بعد ال Phone Interview. الشخص الذي يقوم بمقابلتك هو شخص عادة يكون من ال HR  ويكون محترفاً قادراً علي إدارة المقابلة بشكل جيد كي يسألك كل الأسئلة ويغطي كل النقاط. 

ذكر لنا "مصطفي حمدي" معلومة في غاية الأهمية ألا وهي أن الشخص الذي يقوم بإجراء المقابلة الشخصية معنا يكون هو ايضاً متوتراً مثلنا تماماً، لماذا؟ لأنه مسئول عن شركة، هو المسئول عن اختيار الموظفين. لهذا السبب، في ال One to one interview يكون لدينا نقطة قوة آلا وهي أن الشخص الآخر متوتراً ايضاً. وكذلك، فكرة أنك تتحدث مع شخص واحد فقط تقلل من حدة التوتر.

ويقول لنا "مصطفي حمدي" اننا يمكن أن نعتبر هذا النوع من المقابلة كدردشة، ولكن دردشة مهنية، كيف؟ يجب أن تضع في اعتبارك أنك جالس في هذه المقابلة كي تبيع مهاراتك، خبراتك، وشخصيتك.

لجنة أو مجموعة Panel Interview:
في هذا النوع من المقابلة يكون هناك أكثر من شخص وعادة يكون هناك شخصاً من ال HR  يقيمك من وجهة نظرهم، وآخر فني لا يهتم بأسلوب أو طريقة كلامك ولكن يهتم بالجانب التنفيذي أو الفني.

 المقابلة الثانية أو مقابلة بموقع العمل On Site Interview/ Second Interview:
هذا النوع من المقابلة يخص الأشخاص المقبولة فقط أي التي نجحت في ال Panel Interview  أو ال One to one interview. في هذا النوع من المقابلات إما أن تقابل شخصاً مركزه أعلي أو تذهب إلي الشركة ليختبروك عملياً، مثل لكي يتأكدوا أنك علي علم باستخدام الكمبيوتر.

 علي وجبة Mean Interview:
يخص هذا النوع من المقابلات المناصب العليا في الشركة مثل المديريين أومنصب خاص بالعلاقات العامة، إذ يتم دعوتك إلي الغداء او العشاء وسط مجموعة من الناس ليكتشفوا شخصيتك في الحياه الإجتماعية بعيداً عن العمل، وكذلك اسلوب معاملتك مع الناس. لذلك يجب أن لا تكون منفتحاً جداً أو كثير الحركة ولا منغلق جداً وشديد الحرج والكسوف.

أخيراً وبعد معرفة أنواع المقابلات الشخصية، سنذكر لكم ما هي أهم الخطوات التي يجب عليك القيام بها فور دعوتك للمقابلة الشخصية:

تجميع معلومات عن الشركة أو المؤسسة ß يمكن أن تسأل اصدقائك أو عائلتك أو تستخدم الإنترنت وتبحث في موقع الشركة نفسها.
 

معرفة الوقت الذي سيستغرقه الطريق لكي تصل إلي الشركة ß قبل معاد المقابلة الشخصية، يفضل أن تذهب إلي مكان الشركة لتعلم كم من الوقت سيستغرق الطريق كي تصل علي الأقل قبل ميعادك ب 15 دقيقة مما يعطي انطباع انك شخص ملتزم بمواعيدك وفي نفس الوقت لا تعاني من فراغ وتصل قبل الميعاد بساعة مثلاً.
 

مقابلة شخصية

interview


Share

Suggestions

AD1

Back to Top