الرئيسية / المقالات /
7716 مشاهدة20 ديسمبر 2016

هل تعلم من مؤسسي شركة #جوجل - STJEGYPT

هل تعلم من مؤسسي شركة #جوجل - STJEGYPT



كتير من الناس ميعرفوش أساميهم بالرغم من استخدام معظم خدماتهم وأشهرها محرك البحث .

هم "لارى بيج" و "سيرجى برين"

معلومات عنهم :
(لارى)
ولد لاري في 26 مارس 1973 . أبوه كارل فيكتور بيج (بالإنجليزية: Carl Victor Page) كان أستاذ علوم الحوسبة والذكاء الاصطناعي في جامعة ولاية متشغن، وكان أحد أوائل الطلاب الذين نالوا شهادة دكتوراة الفلسفة في علوم الحوسبة من جامعة متشغن.
وأمه غلوريا بايج (بالإنجليزية: Gloria Page) الحاصلة على ماجستير في علوم الحوسبة مدرسة برمجة الحواسيب في جامعة ولاية متشغن. وبالرغم من أن أمه يهودية فإن لاري قد تربى مماثلا لأبيه؛ بلا دين.
أخوه الأكبر هو كارل فيكتور بايج الابن، كان قد شارك في تأسيس eGroups التي اشترتها ياهوو سنة 2011 بمبلغ ٥٠٠ مليون دولار.
عُرف عن لاري في طفولته شغفه بكيفية عمل الأشياء، وحصل على أول حاسوب منزلي سنة 1978، والذي كلف الكثير من الأموال, وعندما كان في الصف الابتدائي كان معلموه يدهشون لأنه يؤدي واجباته باستخدام الحاسوب. تطلق والدا لاري عندما كان في الثامنة من عمره.

(سيرجى)
الأمريكي اليهودي روسى الأصل , ولد سيرجي عام 1973 في روسيا, ولكنه غادر الاتحاد السوفيتي مع والديه عندما كان في السادسة من عمره.
عندما كان سيرجي في الثانوية سجل في جامعة ميريلاند ونجح في عمر 19 بالحصول على شهادته الجامعية سنة 1993 مع مرتبة الشرف في الرياضيات وعلوم الحاسب، وبعد التخرج من ميريلاند ذهب سيرجي إلى جامعة ستانفورد ليحصل على منحة دراسية, وهناك التقى بلاري بيج.

في صيف 1995 تقدم لاري للالتحاق ببرنامج لدرجة الدكتوراة، حيث تعرف بسيرجي برين (بالإنجليزية: Sergey Brin) الذي كان متطوعا لمرافقة الطلبة الذين يفكرون في الالتحاق في بالجامعة لتعريفهم بها وللإجابة على تساؤلاتهم.
أثناء تفكيره في موضوع لرسالته، شجعه مشرفه تيري وينوجراد (بالإنجليزية: Terry Winograd) على انتقاء فكرة بحث الخواص الرياضياتية للوب التي يمثل هيكل الروابط فيها بيانا (Graph؟).
ركز لاري على مشكلة إيجاد الصفحات التي تربط إلى صفحة معطاة، عادا عدد وطبيعة تلك الروابط معلومات هامة عن الصفحة (وكان في ذهنه تطبيق ذلك على الاقتباسات في الأدبيات الأكاديمية).
انضم إليه زميله في الجامعة وصديقه المقرب سيرجي في مشروعه البحثي المسمى (بالإنجليزية: BackRub).
لأجل تحويل بيانات الروابط التي يجمعها زاحف الوب BackRub إلى مقياس لأهمية صفحة معطاة، طور الاثنان خوارزمية (بالإنجليزية: PageRank)، ثم أدركا أنها يمكن أن تستخدم لبناء محرك بحث يتفوق كثيرا على ما كان موجودا منها في ذلك الوقت. في أغسطس 1996 وُضعت الإصدارة الأولية من جوجل على خواديم جامعة ستانفورد.

ياترى اتعلمت إيه من قصة حياتهم ؟

Share

Suggestions

Back to Top