الرئيسية / المقالات /
20572 مشاهدة01 فبراير 2017

10 أشياء بسيطة يمكنك القيام بها كل يوم لكي تصبح أكثر ذكاء - STJEGYPT

10 أشياء بسيطة يمكنك القيام بها كل يوم لكي تصبح أكثر ذكاء - STJEGYPT


بقلم: جيسيكا ستيلمان
ترجمة وبوستر: أحمد الوائلي
______________________

أثبتت الأبحاث أن اعتقاد البعض بأن الذكاء هو كمية ثابتة لا تتغير مهما تقدمت في العمر هو اعتقاد خاطئ؛ ولكن ماهي الأشياء التي نستطيع القيام بها لتحسين قدرتنا العقلية؟ قد يعني هذا للبعض العودة إلى المدرسة وملء رفوف الكتب بالمجلدات السميكة التي تحتوي على مواضيع معقدة؛ ولكن تحسين نسبة الذكاء لا يعني بالضرورة العودة إلى المدرسة والإلتزام بالوقت. قد يسأل سائل: ماذا كنت ستفعل لتكون أكثر ذكاءً من اليوم السابق؟ الكثير من القرّاء، بما في ذلك التقنيين، ورجال الأعمال وضعوا بعض الاقتراحات المفيدة التي قد تساعدك. أي من هذه الأفكار يمكن أن تناسب روتينك اليومي؟

1. كن أكثر ذكاء بشأن الوقت الذي تقضيه على شبكة الانترنت:

ليس من الضروري أن تضيع وقتك على الانترنت بتصفح مواقع التواصل الاجتماعي أو مشاهدة صور بعض الحيوانات. الأنترنت هو أيضا عبارة عن مورد كبير للمواد التعليمية، مثل الدورات التعليمية، محادثات TED، ووسائل بناء المفردات. أستبدل بعض دقائق من وقتك الضائع بشيء أكثر تغذية للعقل.

2. أكتب ما تتعلمه:

ليس من الضروري أن تكتب جمل جميلة أو طويلة، ولكن خذ بضع دقائق كل يوم لكتابة ما تعلمته، من المؤكد أن هذا سيعزز قدراتك العقلية.

3. أكتب قائمة بما أنجزته:

يتمثل جزء كبير من الذكاء بالثقة والسعادة، لذلك حاول أن تقلل من اضافة أشياء جديدة إلى قائمة الاشياء (التي لم تُنجز بعد)، بل اكتب قائمة بما قد انجزتهُ بالفعل.

4. ألعب العاب اللوح المنزلية:

ألعاب اللوح والألغاز ليست مجرد متعة ولكن أيضاً وسيلة رائعة لتحسين عمل الدماغ. [العاب اللوح المنزلية، يقصد بها العاب مثل الطاولي والشطرنج والدومينو وما شابهها.. المترجم].

5. أختر الأصدقاء الاذكياء:

التواصل مع من هم أكثر ذكاء منك قد تكون واحدة من أسرع الطرق للتعلم. كما يجب عليك المحافظة على هؤلاء الشركاء الأذكياء. تذكر دائماً أن معدل الذكاء الخاص بك هو متوسط ذكاء اقرب خمس اشخاص لك.

6. إقرأ أكثر:

قد تبدو القراءة بالتأكيد شيئاً أساسياً. الآراء تختلف حول ما هيَ أفضل مواد يمكن قراءتها لرفع نسبة الذكاء. أفضل الاقتراحات لتطوير هذه العادة هيَ قراءة الصحيفة اليومية، ولكن يبدو أن الجميع متفقون على أن الكمية هيَ المهمة، أقرأ أكثر.

7. تعلّم كيف تشرح للاخرين:

يقول إلبرت آنيشتاين: (اذا لم تتمكن من تفسير شيء ببساطة، فأنت لم تفهم هذا الشيء بما فيه الكفاية). تأكد من أنك قد تعلمت حقاً ما كنت تعتقد أنك قد تعلمته، وأنهُ فعلاً قد حُفِظَ في ذاكرتك قبل محاولة تعليمه للآخرين. تأكد من أنهُ يمكنك تفسير ذلك الشيء إلى شخص آخر.

8. أفعل أشياء جديدة عشوائية:

ستيف جوبز مؤسس شركة أبل كان في شبابه يملك الكثير من الوقت بسبب الهروب من المدرس. قضى معضم هذا الوقت في دورة تعلم الخط العربي. يبدو هذا الشيء غير مفيد له في ذلك الوقت؛ ولكن تم صقل المهارات التي تعلمها في وقت لاحق لتصميم أجهزة ماكينتوش الأولى. الحكمة من ذلك: أنت لا تعرف أبداً ما سوف يكون مفيداً مسبقاً. تحتاج فقط لمحاولة تعلم أشياء جديدة وتنتظر لترى كيف سيتداخل مع بقية خبراتك في وقت لاحق. لا يمكنك ربط مهاراتك بالنظر للمستقبل؛ يمكنك ربطها فقط إذا نظرت إلى الماضي. ولذلك عليك أن تثق أن ماستتعلمه سيرتبط بطريقة أو بأخرى في مستقبلك. تحتاج إلى أن تكون على استعداد لمحاولة تعلم أشياء جديدة، حتى لو كانت لا تبدو مفيدة أو إنتاجية في الوقت الحاظر.

9. تعلم لغة جديدة:

لا تحتاج إلى أن تتحدث اللغة الجديدة بطلاقة بصورة سريعة أو أن تسافر إلى بلدان أخرى لتطوير اللغة الجديدة، يمكنك العمل بصورة سلسة ومريحة على تعلم اللغة الجديدة في مكتبك. الهدف هو أن تجني الثمار العقلية لذلك. هناك الكثير من المواقع المجانية التي قد تساعدك.
www.livemocha.com 
www.busuu.com 
www.memrise.com  

10. خذ بعض الوقت للراحة:

يجب أن تعطي لعقلك مساحة لمعالجة ما قد قمت بتعلمه. إجلس بصمت لمدة من الزمن يومياً. أقضِ بعض الوقت في التفكير المنظم بدون أن تجهد عقلك بالتفكير المستمر. بعض الاشخاص قد يقومون في التفكير حتى حين ممارس3هة رياضة الركض اليومية. يجب أن تسمح لعقلك أن يستريح قليلاً.

Share

Suggestions

Back to Top