الرئيسية / المقالات /
14345 مشاهدة23 فبراير 2017

11 قاعدة لإدارة وقتك بفاعلية - STJEGYPT

11 قاعدة لإدارة وقتك بفاعلية - STJEGYPT


11 قاعدة لإدارة وقتك بفاعلية
-----------------------------------

مشكلة الناس الآن هو أنهم يفعلون أشياء ليست في قائمة أولوياتهم، ولم يُفكروا حتى بمدى جدوى نوعية الحياة التي يرغبون بها.

كلُّ شيء يبدأ من نقطة وعيك للطريقة التي تُنفق بها وقتك، كذلك جودة حياتك، لا يمكنك طلب الصعود للنجوم بينما أنت غاطسٌ في الوحل!.

كلّ شيء له مُقابل، إذا أحسنت إدارة وقتك فإنك ستحصد حياة تختلف عن الآخرين، لا يمكن مُقارنة من يُخطط لكي يعيش حياة أفضل، مع أشخاص لا يهمهم أيّ حياة، كلاهما لا يلتقيان!.

إذا كان لا يعنيك الوقت شيئاً فإنّ حياتك في الإتجاه الآخر لا تعنيك، حتى لو لم تقل ذلك، فإنّ أفعالك السيئة تدل عليك، إذا كنت تحلم بالنجاح لكنك لا تسلك مداركه، فكيف تصل؟!.

أود أن أقدم لك 11 قاعدة لإدارة وقتك، ستساعدك لصناعة حياة وشخص آخر مختلف عن سابقه إذا أخذتها بقوة وعزم، وأنا أرجو لك الحياة التي تريدها.

1. خطط لوقتك
لا تقبل أن تعيش على هامش الحياة، أنت لست شخصاً عادياً، فكيف تقبل بحياة لا تمتّ لك بصلة، الوقت هو الحياة، خطط لوقتك، اكتب كلُّ الأشياء التي تريدها وضع خطة للتنفيذ.

2. حدّد أولوياتك
لا تتحرك بدون سلّم أولويات، هناك أهداف عاجلة يجب أن تنجزها الآن، وأهداف أخرى يمكنك تأجيلها، بينما أخرى من الأفضل التخلص منها.

3. حدّد مواعيد الإنتهاء من المهام
لا تقبل أن تتحرك بدون تحديد موعد نهائي للأعمال التي بيدك، إذا كان عليك إنجاز عمل ما فأنجزه الآن، ولا تقبل أعذاراً واهية منك.

4. استخدم وقتك المفضل بشكلٍ فعّال
هناك أوقات مُحببة لكلٍّ منا، فوقت الصباح ليس كالمساء أو الظهيرة، كل وقت له ميزة خاصة، من الأفضل أن تقضي أوقاتك بالطريقة التي تجعلك مُنتجاً وعملياً كذلك.

5. تخلص من الأوراق عديمة الأهمية
لا تعتبر أنّ كثرة الأوراق على مكتبك يدلّ على أنك كثير الأعمال، اطرد مثل هذه الخرافات من رأسك، حتى "بيل جيتس" لا يتعامل بالورق، ولا يُضيّع وقته بالبحث عنها.

6. تعلم كيف تصنع القرار
القرار الجيد هو نتيجة قرارات كثيرة سيئة، ربما لا تُصدقني، لكن حاول أن تُجرب وستعرف الفرق قبل وبعد فشلك مرات عديدة، هذا ليس خياراً لك، إذا كنت تهتم لنوعية الحياة التي تعيشها على كوكب الأرض فعليك أن تُخطيء كثيراً لتتعلم اتخاذ قرارات أفضل.

7. استخدم الهاتف بفاعلية
إذا كان عليك أن تُجري مكالمة هاتفية ضرورية فأنصحك أن تُحدّد الهدف الرئيسي لمكالمتك وتُسجلها على ورقة أمامك حتى لا تحيد عنها، وافعل كل ذلك مع كلّ مكالماتك.

8. تعلّم كيف تفوّض
سيكون من الحكمة تفويض بعض الأعمال لأشخاصٍ آخرين يمكن أن يُساعدوك على إنجازها، جرّب ذلك وسترى أنّ أعمالك في إزدهار دائم، لكنني أنصحك أن تتعلم فنّ التفويض.

9. كافئ نفسك
أنت أكثر شخص يستحق أن تُكافئه، لا تتردد بأن تفعل ذلك، كافيء نفسك بالطريقة التي تُحبها.

10. حدّد أوقات بداية ونهاية الاجتماع
لا تدخل اجتماعاً بدون أن تُحدّد سقف زمني له، أو أهداف عمل واضحة، إذا لم تفعل ذلك ستجد أنّ الأمور تفلت من يديك، وتفقد السيطرة عليها.

11. كف عن التأجيل
حان الوقت لأن تكون جاداً وتبتعد عن الأشياء التي تُؤخر نجاحك، لن يُفيدك تأجيل قطف ثمار حان وقتها، ستضيع من يديك وتُفسد حياتك بعدما كانت جاهزة للأكل.

المصدر : أرنجلش

Share

Suggestions

Back to Top