الرئيسية / المقالات /
75878 مشاهدة25 فبراير 2017

كيفية حماية الراوتر من الاختراق والفرق بين wep wpa wpa2 - STJEGYPT

كيفية حماية الراوتر من الاختراق والفرق بين wep wpa wpa2 - STJEGYPT


أحياناً قد يتعرض البعض إلى أستلام الراوتر الجديد من شركة الأنترنت بدون أى إعدادات عليه وبالتالى سيكون عليك فى البداية ضبط إعدادات الراوتر من أجل تشغيل خدمة الأنترنت، ولكن هناك الكثير من المستخدمين ليس لديهم الخبرة الكافية لضبط إعدادات الراوتر،  te data .

فى حالة إذا أتبعت الخطوات المذكورة فى المقالتين اللذان تمت الأشارة إليهم بالأعلى سوف يعمل معك الأنترنت بدون أى مشاكل، ولكن هناك شىء مهم للغاية وهو تشفير كلمة السر الخاصه بشبكة الواى فاى فى الراوتر لمنع الأخرين من أختراق شبكة الواى فاى الخاصه بك والأتصال بالشبكة مما يؤدى إلى بطىء الأنترنت ومشاكل أخرى كثيرة تعرضك للتجسس والأطلاع على خصوصياتك .

لهذا السبب سوف نتعرف سوياً خلال هذا المقال على الفرق بين wep wpa wpa2 وأيهما أفضل وأقوى لحماية ومنع الأخرين من معرفة باسورد الشبكة الخاص بك، تابع لتعرف كل التفاصيل عن تشفير كلمة السر فى الراوتر الخاص بك .

1 : WEP
WEP المستوى الأول فى تشفير كلمة السر فى الراوتر وهو أختصار لكملة Wired Equivalent Privacy وكانت بدايته عام 1999 فى حماية كلمة سر الواى فاى وهو أول وأقدم مستويات التشفير وكان من قبل أكثر المستويات شيوعاً وأستخداماً ولكنه للاسف الشديد سهل الأختراق ويمكن لأى شخص عادى أختراق شبكتك، والسبب فى أستخدام هذا النوع من التشفير بشكل كبير على الرغم من أنه سهل الأختراق هو أنه يتواجد كأول خيار فى القائمة وبالتالى يقوم المستخدم العادى والذى ليس لديه الخبرة الكافية بأختيار هذا النوع من التشفير .



تشفير الراوتر اللاسلكي




ومن أهم الأسباب التى جعلت من هذا النوع من التشفير سهل الأختراق هو أن مستوي التشفير WEP لا يزيد عن 64 بت بمعني ان مفتاح التشفير كان مكون من 64 رمز او حرف، ولكن بعد فترة كبيرة زاد المستوي الي 128 بت وعلى الرغم من ذلك ألا أنه لم يعد كاف لحماية الشبكة، وخلال الفترة الأخيرة كانت هناك الكثير من برامج الأختراق التى أثبتت ضعف هذا النوع من التشفير، لهذا السبب كان من الضرورى أن يتوفر نظام تشفير غير هذا .

2 : WPA
فى عام 2003 وقبل أيقاف تطوير نظام التشفير WEP بعام واحد ظهر نظام تشفير جديد يعرف بأسم WPA اختصار لـ Wi-Fi Protected Access وكان من أهم مميزات هذا النوع من التشفير زيادة طول المفتاح أو حروف التشفير الي 256 بت على عكس نظام التشفير wep، وبكل تأكيد كلما أزداد طول المفتاح أو حروف التشفير كلما أزدات صعوبة الأختراق وهو أهم ما يميز هذا النوع من التشفير، بالأضافة إلى ذلك الرسالة التى تقوم بفحص إذا كان أحد المهاجمين قام بسرقة أو تغيير البيانات بين الأكسيس بوينت والمستخدم .



هذا وقد مر هذا النوع من التشفير بأسماء عديدة منها أسم WPA-PSK وهو أختصار Pre-Shared Key ويستخدم مفتاح 256 بت، كما عرف أيضاً بأسم WPA-TKIP وهو أختصار Temporal Key Integrity Protocol الذى أستخدم خاصية جديدة للتشفير عن طريق تشفير مؤقت وغير ثابت وهو بالطبع أكثر أماناً من النوع السابق wep، وخلال الفترة الأخيرة تم أستبدال نظام TKIP بنظام أشمل وأقوى وهو AES أختصار ل Advanced Encryption Standard .

3 : WPA-2
بداية من عام 2006 تم أستخدام نظام التشفير الأحدث WPA-2 مكان WPA ومن أهم مميزات هذا النوع الحديث هو أستخدامه الأساسى لبروتوكول التشفير الشهير aes وهذا المستوى يعد الأفضل من بين المستويات الثلاثة وقد جاء لسد الثغرات التى ظهرت فى نظام التشفير wpe ويتطلب هذا النوع من التشفير لأختراقه ما يقرب من 14 ساعة متواصلة أو ما يزيد عن ذلك، وعلى الرغم من كل هذه المميزات التى يتمتع بها هذا النظام ألا أنه يعتمد على نظام WPA و نظام WPA-2 وكلاهما يعتمد فى الأساس على نظام WEP .


تفعيل الجدار الناري للراوتر




الى هنا نكون قد وصلنا إلى نهاية هذه المقالة التى تعرفنا خلالها على الفرق بين wep wpa wpa2، وعلى أى حال إذا أستلمت راوتر جديد من شركة الأنترنت وتريد أختيار أعلى مستوى من التشفير، إليكم قائمة ترتيب مستويات التشفير فى الراوتر من الأعلى إلى الأقل وهى كالأتى :

1 : WPA2+AES
2 : WPA+AES
3 : WPA+TKIP/AES
4 : WPA+TKIP
5 : WEP
6 : Open Network = No Security at all


4: تغيير اسم شبكة الراوتر 


باسورد الراوتر


يجب تغير اسم الشبكة الافتراضي الذي يأتي مع الراوتر حيث في الغالب ما يحتوي علي نوع واصدار الراوتر وهو ما يسهل المهمة علي من يحاول اختراق الشبكة ومعرفة كلمة مرور الواي فاي لذلك بعد الدخول للراوتر ثم بالبحث عن Wlan أو إعدادات شبكة الواي فاي حسب الراوتر المستخدم تأكد من التعديل علي اسم الشبكة إلي اي إسم اخر خلاف الافتراضي .


5: تحديث الراوتر


يجب تحديث اصدار الراوتر اذا توافر اصدار جديد, أنا اسف لن استيطع توضيح الكثير حول طريقة التحديث حيث تحتاج الي الكثير من المقالات لكن سوف اوضح لكم الفكرة العامة .. بعد الدخول الي الراوتر ثم من خلال Device Information لمعرفة المزيد من التفاصيل حول الراوتر المستخدم الأهم Product name هذا الاختيار يوضح لك اسم الراوتر بالضبط شامل الإصدار ثم Firmware version هذا الاختيار يوضح الإصدار الحالي الموجود علي الراوتر .


اذهب الي الموقع الرسمي للراوتر ثم البحث باسم الراوتر كما ظهر لك سوف يظهر اخر اصدار متوافر بشكل رسمي علي الموقع قارن بين اصدارك الحالي والاصدار المتاحة اذا توافر تحديث جديد تابع تعليمات التحديث الموضحة علي الموقع الرسمي .


خلاصة القول


تأكد من استخدام تشفير WPA2 ثم كتابة كلمة مرور صعبة تتكون من حروف ارقام ورموز لا تترك اسم الشبكة علي الوضع الافتراضي اذا كان يوضح اسم او اصدار المودم المستخدم هذه الامور سوف تحمي الروتر والشبكة بشكل عام راجع هذا المقال شرح تغير باسورد الواى فاى حيث تم شرح اكثر من راوتر ربما يساعدك في الدخول والتحكم في اعدادات الراوتر .. دمتم بخير دائمًا .


Share

Suggestions

Back to Top