الرئيسية / المقالات /
4644 مشاهدة25 مارس 2017

السائل الأغلى في العالم ! و لماذا ؟ - STJEGYPT

السائل الأغلى في العالم ! و لماذا ؟ - STJEGYPT


السائل الأغلى في العالم هو سم العقرب. الجالون الواحد (3.7 لتر) من سم العقرب يصل سعره إلى 39 مليون دولار! بعض أنواع البروتين في سم العقرب تصلح لعلاج التهاب المفاصل الروماتويدي، مرض الأمعاء الالتهابي والتصلب المتعدد. هذا بالإضافة لاستخداماته في العديد من الأبحاث منها في مجال علاج السرطان.

العقرب : هي رتبة من الحيوانات اللافقارية تنتمي إلى طائفة العنكبوتيات، له ثمانية أقدام، ويعيش في المناطق الحارة والجافّة، مختبئا في الجحور والشقوق ،وتحت الحجارة والصخور، التماسا للرطوبة ،وتجنبا لحرارة الشمس.يتواجد من العقارب في العالم حوالي 2000 نوع.معظم العقارب سامة إذ تتواجد الغدة السامة في نهاية الذيل و لدغة بعض الانواع تعتبر خطيرة جدا على الإنسان مقارنة بلدغة الثعبان

تتكاثر معظم العقارب بتفاعل الذكور والإناث، وإن كان العديد من أنواع العقارب تتكاثر بالتوالد البكري.

في وقت التزاوج، يبحث ذكر العقرب عن الأنثى، وعندما يجدها، يبدأ المغازلة (رقصات التزاوج). حيث أنه في بعض الأنواع تتقابل الذكور والإناث وجها لوجه، وترفع البطن وتتحرك في حلقات. و يتقرب الذكور من الإناث من خلال البدء في السير إلى الأمام وإلى الوراء. وهذه الحركات يمكن أن تدوم حوالي 10 دقائق. العقرب الأم بحاجة إلى عدة أشهر أو حتى أكثر من سنة حتى يكتمل حملها و يحين موعد وضعها. الأنثى يمكن أن تضع في كل مرة من 2 إلى 100 من العقارب الصغيرة، تبعا لنوع العقرب. عند الولادة تتسلق الأحداث التي لا تتجازو بضعة ملليمترات ظهر أمها. تبقى هناك و بحماية الأم كخطوة أولى و تستمر هذه المرحلة منذ الولادة و حتى الأسبوع الرابع من العمر. ومن ثم و تدريجياً تبدأ بترك ظهرها مستغنية و بشكل تدريجي عن حماية الأم لها. لا صحة لما يقال بأن الأبناء تقوم بالتهام الأم حيث أن ترعرع الأبناء على ظهرها يوحي بذلك.

يصل العقرب للنضج الجنسي في غضون 6 أشهر إلى 6 سنوات، حيث يتضاعف حجمها من 4 إلى 7 مرات أكثر. بعض الأنواع يمكن أن تعيش إلى ما يصل لـ 25 عاماً.

من المقرر أن افتراس العقارب من الحيوانات الأخرى مثل الطيور، والبرمائيات و الأفاعي هو التهديد الرئيسي لحياتها على الرغم من استخدامها نفس السم المستخدم عادة لقتل ضحاياها في الدفاع عن نفسها ضد هؤلاء الأعداء ، بالرغم من عدم نجاح تلك السموم دائما.

عندما تولد العقارب تكون غير مجهزة للعيش المستقل، لأنها لا تزال في المرحلة الجنينية. حيث أن أجسادها تكون ممتلئة بمادة تتحول تدريجيا لتشكل الأجهزة الداخلية و حينها تبدء بالتخلي عن الأم. وبالإضافة إلى ذلك ، فإن حركتها تكون بطيئة لأن أرجلها تكون ملصقة ببعضها و أجزاء الفك غير مكتملة النمو. كل ذلك يتغير تدريجيا إلى أن يصبح عقربا بالغا.

مصدر 1

مصدر 2
 

Share

Suggestions

Back to Top