الرئيسية / المقالات /
3250 مشاهدة09 أغسطس 2017

اجهزة الكترونية فشلت على مر التاريخ .. تعرف عليهم !! - STJEGYPT

اجهزة الكترونية فشلت على مر التاريخ .. تعرف عليهم !! - STJEGYPT


اجهزة الكترونية فشلت على مر التاريخ .. تعرف عليهم !!




1- Segway 

هي عبارة عن دراجة كهربائية و تملك عجلتين كبيرتين بعض الشيء , و تتيح لشخص واحد ركوبها واقفا , و يتحكم بها بواسطة المقود , و تشتغل بالتيار الكهربائي , كما يصل سعر الواحدة منها الى 5000 دولار , و قد فشلت بالفعل بسبب عدم توفرها على الموصفات المتوقعة , كما أن سقوط الرئيس بوش منها في 2004 أنهى سمعتها .





2- ViewSonic Airpanel Smart Display V110 



الشاشة الذكية التي ابتكرتها ViewSonic أرادت من خلالها , ربط أجهزة الكمبيوتر بشاشات قابلة للحمل في اليد و دون ربطها بالجهاز المركزي للكمبيوتر انما يتم ذلك بشكل لاسيلكي , لكنه و بالرغم من الفكرة الجديدة التي أتى بها حينها واجه ايضا نفس المصير الذي عاشته الاجهزة الفاشلة , حيث اتى بسعر جنوني يصل الى 1000 دولار و مواصفات مخيبة للمستخدمين.






3- BlackBerry PlayBook 

اذا اطلعنا على سجل اخفاقات بلاكبيري الكندية , فسنجد حثما العديد من الأجهزة الفاشلة التي أطلقتها على مدار تاريخيها , و البلاي بوك أكبرها و أبرزها , نعم و كيف لا ؟ و هذا اللوحي ذات الحجم 7 انش و القادر على تشغيل فيديوهات عالية الوضوح عبر منفد HDMI, لا يتوفر على تطبيق البريد الالكتروني و تطبيق التقويم , كما أنه لا يسمح للمستخدمين بعرض الرسائل الخاصة بهم , و الأخطر ان مستوى الحماية فيه ضعيفة جدا .






4- Cisco Umi 



جهاز Umi يتيح للعائلات القيام بدردشة الفيديو HD بين العديد من افرادها المتواجدين في مختلف غرف المنزل , كما أنه يفك تشفير القنوات , ناهيك عن توفيرها لبعض الخدمات المجانية و منها سكايب و الفايس تايم لكن بسعر 600 دولار عند شراء الجهاز و 25 دولار شهريا كرسوم و هو ما أدى بالفعل الى العزوف عن شراءه و كتبت له نهاية مأساوية.








7-Oakley Thump Sunglasses




5- Nokia N-Gage 



حتى نوكيا في عصر نجاحاتها و شهرتها أخفقت عندما أطلقت جهازNokia N-Gage الذي أرادت به المنافسة في سوق الألعاب المحمولة, لكن بما أنه اتى بشكل مضحك و محرج للمستخدمين , و عدم تقديمه للأداء القوي الذي تتميز به اجهزة الألعاب المحمولة حينها , و قدومه بسعر 299 دولار فان النتيجة ستكون دون شك فشله و توقيف انتاجه و تطويره .


6- MSN Direct Smart Watches 

حاولت مايكروسوفت أن تسبق الجميع الى الساعات الذكية , التي خيل لها أن الناس مهتمين بها أنذاك في 2004 , لكن باءت بالفشل مع ساعة MSN Direct التي توفر للمستخدمين الاطلاع على الأخبار و الرياضة و أيضا احوال الطقس بمقابل 9.99 دولار شهريا للاشتراك.





7-Oakley Thump Sunglasses



قبل ان تظهر تظارات جوجل , و التي يتم تطويرها حاليا و تجربتها , رأينا نظارات Oakley Thump Sunglasses الفاشلة و ما ادى الى ذلك شكلها القبيح و أيضا ضعف اداءها و الخدمات التي توفرها و لا ننسى قلة المساحة التخزينية الخاصة بها , و التي تصل الى 256 ميغا بايت , و ما أغضب الناس فعلا انها بالاضافة لما سبق , توفرت بسعر مرتفع جدا وصل الى 495 دولار فهل تستحقها فعلا ؟







8- Microsoft Zune 



يجب أن نعترف أن مايكروسوفت شركة ناجحة و فاشلة في أن معا , فالقسم الأول يخص نظام تشغيلها الشهير و خدماتها البرمجية المختلفة أما القسم الثاني فنقصد به طبعا محاولاتها لاقتحام أسواق لم تسبق اليها , الايبود التي سبقت أبل اليه الجميع , حاولت مايكروسوفت منافستها بجهاز Microsoft Zune و الذي يتيح الاستماع الى الموسيقى و مشاهدة الفيديوهات و مشاركتها مع الاصدقاء , لكن عدم توفره على متجر الفيديوهات و أيضا اشتغاله بالويندوز فون الفاشل من حيث التصميم و الأداء و ضعف الألعاب عليه ادت الى فشله .








9- HP TouchPad



حاولت HP اقتحام سوق اللوحيات بقوة في 2011 عندما اطلقت لوحي HP TouchPad و القادم بنظام webOS المطور من طرف الشركة , و الذي لم يصل اداءه على الجهاز الى المستوى المطلوب , فتطبيقاته تكاد تكون منعدمة و لا يوجد له دعم تطويري كبير , كما ان ميزة تعدد المهام فيه لم تصل الى مستوى أنظمة التشغيل الأخرى , اضف الى ذلك ظهور العديد من العيوب فيه , ما جعل هذا اللوحي غير مرغوب فيه لفشله في تلبية رغبات المستخدمين.





10- Motorola ROKR E1 



مع تحقيق خدمة أبل iTunes الشهرة في العالم , اسرعت موتورولا لعقد الشراكة معها لاصدار هاتف الايتونز و المسمى روكر و الذي يتيح للمستخدمين الاتصال و استقبال و ارسال الرسائل اضافة الى الاستماع الى الموسيقى المحملة من ايتونز, لكن و بما أن الجهاز ليس له قدرة تخزينية كبيرة , و تصل قدرتها الى تخزين 100 موسيقى , اضافة الى سعره المرتفع و الذي وصل الى 249 دولار فان الجهاز سقط ايضا في سلة المهملات.




11- Twitter Peek



هاتف أخر يتجلى الغرض منه في الاطلاع على التحديثات و كتابة و نشر التغريدات على تويتر , لكنه كان مكلفا جدا بالنسبة لهاتف ذكي أخر يمكنكه القيام بنفس الامر مباشرة من تطبيق تويتر دون اشتراك شهري و لا سعر مرتفع للحصول عليه.







12- HTC First



المحاولة التي قام بها الفايسبوك مؤخرا لانتاج هاتف يحمل اسمه و واجهته و يتيح للمستخدمين التواصل مع أصدقائهم بشكل افضل هو اصدار HTC First بشراكة مع اتش تي سي لتكون النتيجة توقف تصنيعه بعد مدة قصيرة من الاعلان عنه , نظرا لعزوف الجماهير عن شراءه.





13- Garmin Nuvifone G60

Garmin شركة متخصصة في الملاحة و لديها تطبيقات على مر الزمان لكن و مع نجاح SatNavs أرادت Garmin الدخول الى مجال الهواتف المتخصصة في الملاحة بشراكة مع Asus لتصنيع اول هواتفها لكن لسوء الحظ الجهاز أتى بواجهة قبيحة و ببطارية صغيرة الحجم جعلت منه احد الأجهزة الموجودة في سلة مهملات التاريخ.





14- Samsung Q1



هو جهاز كمبيوتر محمول من سامسونج بنظام الويندوز , و بحجم 7 انش , و من عيوبه التي جعلته جهازا فاشلا , هو ان التطبيقات المتوفرة للويندوز لا تعمل بشكل جيد مع خاصية اللمس الموجودة في الجهاز , اضف الى ذلك غلاء سعره الذي يصل الى 1099 دولار.




15- CueCat barcode Reader 



جهاز لمسح الباراكود , حاولت جهات اعلامية كثيرة تحفيز الجميع للاقبال عليه , لكنه و للأسف فشل نتيجة عدم وصول مستواه الى ما كان الجميع يتطلع اليه.




16- Google Nexus Q



تقوم فكرة Nexus Q الرئيسية على السماح للمستخدم ببث الأغاني والأفلام التي يشتريها من متجر جوجل بلاي عبر الجهاز. و يأتي بتصميم دائري كليا . لكنه و بالرغم من المميزات التي اتى بها الى انه فشل في اقناع المستخدمين بشراءه لعدم قدرته على الوصول الى محتويات غير تلك التي يقدمها جوجل , و هناك بعض الاخبار هذه الأيام و التي تشير الى قدوم الاصدار الثاني منه بمزايا أقوى و منها القدرة على الولوج الى كل شيء.







17- BlackBerry Storm



انه هاتف غبي من بلاكبيري , لا يتوفر على الواي فاي و أداء خاصية اللمس سيئة جدا , كما أنه بطيئ في عمليات الانتقال و فتح التطبيقات , و لهذا فهو جهاز فاشل .






18- سلسلة Microsoft Kin 



سلسلة مايكروسوفت كين , كانت عبارة عن الاصدار 1 و الاصدار 2 المشابهين للهواتف الذكية و الموجهة لعشاق الاستماع للموسيقى أغلب الوقت , لكن عدم دعم تلك الأجهزة للتطبيقات و أيضا الألعاب و عدم قدومها بمميزات أخرى الى جانب ذلك أرغم مايكروسوفت على قتل هذه السلسلة بعد صدورها بستة أسابيع.






19- Fusion Garage JooJoo



لوحي اخر كان هدفه التغلب على الأيباد في الاسواق العالمية , يأتي بنظام لينكس و بحجم 12 انش و بوزن كبير يصل الى 2.4 باوند , و الاسوأ ضعف بطاريته التي لا تتعدى 5 ساعات من الصمود , و واجهة مربكة للمستخدمين و النتيجة الفشل من البداية.






20- Sony Tablet P



سوني أيضا لها قصة فشل في اقتحام سوق اللوحيات , حيث قدمت هذا اللوحي المميز من حيث الشكل و الحجم و التصميم و الذي يصل حجمه الى 5.5 انش , لكن غلاء سعره و الذي يصل الى 549 دولار و عدم دعمه لشبكة AT&T’s LTE , كلف سوني ايقاف انتاجه كنهاية لمنتج فاشل.






21- Dell Streak



رغم تصميمه الجداب حينها الا أنه لم يستحق ان ينضم الى صنف اللوحيات أو الهواتف اللوحية ان جاز التعبير , فالجهاز لم يأتي بواجهة جدابة و لم يأتي ببطارية تضمن للمستخدم ساعات كافية للقيام بأعماله و هو ما ادى الى توقيف انتاجه نظرا لعدم الاقبال عليه.





22- Sirius S50 



جهاز تتجلى فكرته في توفير الاستماع للمقاطع الصوتية و ايضا استقبال بت القنوات الفضائية, عبر الاتصال مع الأقمار الاصطناعية و يمكن أن يستخدم في البيت أو السيارة , و له القدرة على تخزين المقاطع الصوتية و تسجيلات البت , لكن ضعف بطاريته أنهت فرص نجاحه التي كانت متاحة مع الاعلان عنه.






23- Sharp RD3D



ليس من قبيل الصدفة أن تنسحب شركة شارب اليابانية من سوق الأجهزة المحمولة , بعد صدمة RD3D و هو الجهاز الذي هدد سمعة الشركة و مصيرها و أرغمها على عدم التفكير في المحاولة ثانيا , خصوصا و أنه متوفر بسعر غالي جدا يصل الى 3300 دولار , و كان حجمه 15 انش , و أول جهاز يمكن ان يعرض المحتوى الثلاتي الأبعاد دون مساعدة النظارات الخاصة , لكن الجهاز لم يقدم افضل اداء للمشاهدة بل و ذهب الأمر الى احداث اجهاد العينين للمستخدمين و هو ما انهى حياة هذا الجهاز بسرعة .





24- Palm Foleo



هذا الجهاز المحمول كانت له غاية محددة , و هي اتاحة أفضل مساحة ممكنة للمستخدمين لتصفح الرسائل البريدية و ايضا مزامنة البيانات عن طريق البلوثوت مع توفر الواي فاي و تصفح الأنترنيت باستخدام متصفح أوبرا الشهير , و لكن للأسف الجهاز لم يلقى تفاعلا و اهتماما من الناس نظرا لتصميمه الذي لم يعجب معظم الناس.





25- OQO Model 01



هذا الجهاز أيضا فاشل بكل ما للكلمة من معنى , و كيف لا ؟ و هو قادم بنظام الويندوز اكس بي و يأتي بحجم 5 انش اضافة الى بطارية ضعيفة جدا , و بسعر 1999 دولار ! حتى الاثرياء لن يشتروه لأن هناك الكثير من الأجهزة حينها افضل منه في الاداء و لها سمعة افضل.






Share

Suggestions

Back to Top