الرئيسية / المقالات /
10438 مشاهدة29 يناير 2018

كيفية توفير المال ,,, ازاي تحافظ على مرتبك - STJEGYPT

كيفية توفير المال ,,, ازاي تحافظ على مرتبك - STJEGYPT


يصبح إدخار المال أسهل عندما تقوم به بسعادة ورضا. يجب أن تعرف أن نسبة إدخال الفرد في المتوسط 5.7% من الدخل عندما تقوم بذلك بدون ضغط وحرمان.

توفير المال

 ويُطلق عليه أيضاً ادّخار المال؛ وهو القيمة من الدخل الماليّ المتاح الذي لا يتمُّ إنفاقه على المنتجات الاستهلاكيّة،

ومن الممكن استثماره لاحقاً في شراء الأوراق الماليّة.

ويُعرَّف توفير المال أيضاً أنه الاحتفاظ بالأموال التي لا يحتاج الشخص إنفاقها.

توفير المال أصبح ضرورة حتمية توجبها التحديات المعاصرة والتطور الذي نعيشه في الوقت الراهن الذي يحتاج منا مواكبة العصر ومستلزماته وتقنياته الحديثة

هذا المقال منقول من موقع تسعة : توفير المال : كيف توفر المال بعشر طرق مبتكرة ؟ https://www.ts3a.com/?p=27028

 

خطوات تساعدك على إدخار المال

1. ركز على “لماذا” تريد المال وليس “كيف” تحصل على المال:

تفكر فيه هو ما هي الطريقة التي يجب أن تتبعها بشكل ذكي لكي تحصل على المال اللازم.


2. تسخير طاقتك:

طبقًا لأحد الأبحاث في جامعة تسانفورد كلما كان إحساسك بالقوة عند إتخاذ قرارات مالية كلما كانت قدرتك على توفير المال أكبر. قبل أن تجلس مع أحد المستشارين الماليين وقبل أن تذهب إلى التسوق قبل ان تشتري هذا القميص أو تلك الوجبة أو هذا الجهاز الألكتروني ،

حاول أن تفكر مليًا في الأسباب التي ستجعلك تقوم بذلك وما هو الأهم بالنسبة لك و هل ستستفيد منه حقاً ؟ هل مو مميز لتلك الدرجة لتدفع فيه هذا المبلغ ؟

3. أكتب أهدافك التي تدخر المال من أجلها:

واحدة من أبسط الوسائل التي سوف تصنع الفارق معك.



4. تجنب تراكم الديون:


لن تتمكن من التخلّص من بعض الديون. فعلى سبيل المثال، لن يتمكّن سوى الأشخاص الأثرياء من شراء منزل دون دفع أقساط في حين أن الملايين من الناس لا يستطيعون شراء منزل إلا عن طريق الاقتراض وسداد الأقساط على فترة زمنية طويلة.

5. ضيق مساحة تركيزك:

من المهم أن تركز على تحقيق كل هدف على حدى فالتركيز على تنفيذ خطة واحدة أفضل دائمًا وأسرع في التنفيذ كما أن تنفيذ أكثر من هددف في وقت واحد يدخل عقلك في مرحلة تفكير لا نهائية قد تؤدي بك إلى التعاسة أو الفشل. لذك فكر طبقًا لمقدرتك وحسب

6. استخدم الحسابات المصرفية:

وتعتمد على استخدام حسابات التوفير المصرفيّة؛ عن طريق البحث عن العروض المصرفيّة الحديثة، والمقدمة من خلال المصارف كالمكافآت الماليّة الخاصة بفتح حساب مصرفيّ.

إقرأ المزيد على موضوع.كوم: http://mawdoo3.com/%D9%83%D9%8A%D9%81_%D8%A3%D9%88%D9%81%D8%B1_%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%A7%D9%84

هي من الوسائل المفيدة جدا للحفاظ علي اموالك و تقليل السيولة

7. تجنب تناول الوجبات السريعة:

فبدلاً من تناول الوجبات السريعة، يمكن الاعتماد على تناول الطعام الصحيّ والبسيط في المنزل، إذ توجد العديد من أنواع الوجبات الخفيفة، ورخيصة الثمن التي تشكّل خياراً مناسباً لتناولها.

إقرأ المزيد على موضوع.كوم: http://mawdoo3.com/%D9%83%D9%8A%D9%81_%D8%A3%D9%88%D9%81%D8%B1_%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%A7%D9%84

فبدلاً من تناول الوجبات السريعة، يمكن الاعتماد على تناول الطعام الصحيّ والبسيط في المنزل، إذ توجد العديد من أنواع الوجبات الخفيفة، ورخيصة الثمن التي تشكّل خياراً مناسباً لتناولها.



أما عن الراتب

كيف أحافظ على راتبي الشهري

تنظيم مصاريفك



  • اكتب كل مصرفاتك الأساسية وكم تحتاج من النقود خلال شهر، وفر كل ما تحتاجه من الأساسيات من غذاء أو مواصلات للعمل أو إيجار عليك أو فواتير شهرية.

  • قَسّم المرتب مع احتياجاتك الأساسية بمعنى بوضع نقود الاحتياجات الأساسية سواء كانت طعام أو إيجار أو مواصلات .

  • وما يزيد من راتبك يمكنك أن تحتفظ به توقعاً لحدوث أي طارئ مثل المرض أو عطل شيء ما في منزلك أو أي قد يحدث فجأة ولا تتوقع حدوثه.

  • وإذا لم يحدث أي شيء مفاجئ خلال الشهر، فيمكنك أن توفر مالك أو تشتري به أشياء كمالية وترفيهية .

  • ويفضل أن تقوم بوضع حصالة نقود في منزلك وتقوم بوضع مبلغ بسيط من المال فيها كل يوم، وبعد فترة من الوقت سوف تلاحظ أنك قد وفرت الكثير من المال.



الابتعاد عن الاقتراض



  • ننصحك بأن لا تفتح مجال للدّين من المحلات وشراء لوازم بيتك، لأنك سوف تشتري الكثير من الأغراض وتراكم الكثير من الديون عليك من دون أن تشعر بذلك.

  • وحاول دائماً الابتعاد عن الشراء بالتقسيط أو القروض وذلك لما عليها من فوائد، وزيادة في فترة السداد وذلك سوف يجعلك تشعر بضائقة مالية لفترة طويلة من الوقت.

  • حاول إخراج صدقة مالك كل شهر من راتبك إلي الفقراء والمحتاجين، وذلك كي يبارك لك الله في أموالك وحياتك .

  • لا تترك الديون تتراكم عليك وحاول سدها أولاً بأول، لأنها من أصعب ما يواجه الإنسان هو تراكم الديون والضغط النفسي والمادي الذي يتعرض إليه الشخص عند غرقه في الديون لفترة من الوقت.

  • لا تحاول بعثرة مالك والافتخار بأنك تعيش في مستوي اجتماعي عالي كي تُرضي الآخرين ولا تشعر بأنك أقل منهم، بل اسكن في بيت يناسب دخلك واصرف حسب توفر المال لديك.

  • إذا كان دخلك ليس مرتفعاً، فيمكنك أن تحاول البحث عن عمل آخر أفضل أو القيام بالعمل الإضافي أو فتح مشروع ما يزيد من دخلك الشهري ويحسن وضعك الاجتماعي.

  • حاول دائماً شراء ما تريده بدفع النقود بشكل فوري، ولا تعتمد على نظام الدين أو تأجيل الدفع كي لا تتراكم عليك الديون بشكل كبير ويصعب عليك سدادها.

  • إذا كنت شخصاً مبذراً ولا تستطيع أن تتحكم في صرفك للمال فيمكن أن لا تأخذ كل راتبك من البنك بل يفضل فتح حساب توفير وأن تأخذ ما تريد صرفه فقط في كل أسبوع من المصاريف الأساسية، كي تصرف فقط بحدود ومن دون بعثرة المال على أشياء لا لزوم لها.

  • يمكنك أن تطلب مساعدة أصدقائك وأهلك في كيفية توفير المال، وسوف يَنصحوك بعدة طرق أخرى قد لا تكون فكرت بها قبل ذلك وأيضاً حتى تستفيد من خبراتهم في الحياة وتشعر بعزيمة أكبر في النية في توفير المال .



وإذا كنت متزوجاً ولديك زوجة وأولاد فبالتأكيد سوف يزيد ذلك من مصاريفك واحتياجاتك اليومية، لذلك يفضل أن تكون حريص جداً في صرف المال من دون شراء أشياء لا حاجة لها.وكي تحرص على أموالك عندما تكون شخص متزوج هناك العديد مِن النصائح والارشادات التي تساعدك في ذلك.

 

Share

Suggestions

Back to Top