الرئيسية / المقالات /
23820 مشاهدة09 فبراير 2018

أفضل طرق عمل بحث أو دراسة أو رسالة علمية - STJEGYPT

أفضل طرق عمل بحث أو دراسة أو رسالة علمية - STJEGYPT


بوست مهم جدًا لكل باحث على اختلاف المستوى أو التخصص

تخصصات زي الطب والصيدله والهندسه والزراعة هتستغربه، لأن محتواه شيء بديهي لديهم. وهو أن أي باحث لابد في هذه التخصصات إن له حساب على المواقع اللي هذكرها، لكن بعض التخصصات منها التربوية للأسف مازالت حبيسة المحلية مستغرقة فيها وأكاد أجزم أن كثيرين لم يسمعوا ولو سمعوا ليس لديهم حساب ولا اسم باحث موحد ومسجل على واحد من هذه المواقع، وهذا ما يُفقر أيضا محتوى تلك التخصصات على الانترنت ويحجم أصحابها عن نشر أعمالهم للعلن لأسباب متعددة. في هذا البوست خمس مواقع لابد أن تدخلها وتقوم بانشاء حساب عليها باسمك الانجليزي ويفضل أن يكون موحد مع شهاداتك وباسبورك بنفس الحروف كأسم أول وأخير وقم باضافة جامعتك التي تنتمي إليها وبلدك، وهذا على قدر عالي من الأهمية لك، ولجامعتك ولتخصصك
.

لكل باحث لأي بحث علمي

لا بند ان تكون البداية من هذا الرابط :-


المواقع للبجث العلمي
:

١. الباحث العلمي لجوجل Google Scholar

لا تقل أنك مازلت باحث ماجستير أو أنك لم تقم بنشر بحث دولي من قبل، فمجرد التسجيل فيه فضلا عن أنه محرك بحث علمي، سيمكنك من معرفة الجديد في مجال اهتمامك بصورة يومية باشعارك على بريدك الالكتروني.


٢. ريسيرشجيت Researchgate

موقع يتيح التواصل مع العلماء والباحثين في مجالك ويمكنك من خلاله تبادل الخبرات وطلب المساعدة والابحاث غير المتوافره منهم مباشرة والمشاركة في الاجابة على الاسئلة، الموقع يتميز بالانضباط العلمي فلا مجال لغير العلماء والباحثين بتحويله لمجرد موقع للتواصل الاجتماعي كما تحول غيره. فالتسجيل فيه يفضل أن يكون ببريدك الالكتروني الجامعي أو البريد الألكتروني الذي يظهر دائما مع أبحاثك المنشورة دوليا.


٣. رقمك التعريفي الموحد دوليا ORCID

من المهم جدا أن تقوم بتسجيل حساب على هذا الموقع المربوط بغيره من قواعد البيانات العالمية ودور النشر، ستعطى رقم يميزك كباحث على مستوى العالم يظهر بشكل آلي مع أبحاثك ويساعد على فهرستها آليا في Scopus على سبيل المثال.


٤. سكوبس Scopus

سيتيح سواء المسجلين أو غير المسجلين فيه بالبحث عنك والوصول لأبحاثك المنشورة في دور نشر ومجلات ذات معاملات تأثير وذلك بطريقة سهله وسريعه، بل سيقوم في كل مره باضافة ابحاثك المنشورة بطريقة آلية إلى بروفايلك العلمي والمهني.


٥. حسب بلدك العربي يوجد لديك مستودع يمكنك الاعتماد عليه فبعض البلدان تعتمد على المنهل أو دار المنظومة وفي مصر يتوافر لك وببريدك الالكتروني الجامعي الدخول للعديد منها عن طريق بنك المعرفة المصري.


بنك المعرفة المصري


  دار المنظومة


المنهل


خذ هذا الموضوع بجديه واذهب لتلك الروابط وقم بانشاء حسابك الآن سواء كنت باحث مبتديء أو خبير، معيد أو أستاذ، وأي كان تخصصك.

منقوووووول للفائدة

 

 

Share

Suggestions

Back to Top