الرئيسية / المقالات /
6092 مشاهدة27 مايو 2018

10 عادات يومية تقضي على صحّتك النفسية! - STJEGYPT

10 عادات يومية تقضي على صحّتك النفسية! - STJEGYPT


10 عادات يومية تقضي على صحّتك النفسية!

ينتج الإكتئاب من أمورٍ خارجة عن سيطرة المرء في الكثير من الأحيان ، مِثل وفاة شخصٍ عزيز ، خسارة وظيفة ، أو مشكلات مالية ..

لكن مجلة Health الأميركية أشارت في عدد أيار 2015 إلى عاداتٍ يومية تُـؤْذي الصحة النفسية أيضا ً، من دون أن ينتبه المرء إلى خطورتها ، و هي التالية:

1- المشي بكسَل:

لا يجوز أن تنحني خلال سيرك أو أن تُحدِّب ظهرَك. ارفع ذقنك و ارجِع كتفَيك إلى الوراء ، فتتحسن تلقائياً طلّتك و نظرتك إلى العالم.

2- التقاط الصور لكلّ شيء:

تَبيَّن في دراسة نشرتها مجلة Psychological Science أن التقاط الصور يؤثر في القدرة على تذَكّر تلك الأوقات . فامتنع عن التقاط الصور لكل شيء في رحلتك و تمتّع باللحظة.

3- الاستسلام لمن يضايقك:

لا تدع من يتذمّر بشأنك أو من يُرهبك يسيطر عليك بكلماته الجارحة. حرّر نفسك عبر التنكّر له كليا ً، أو واجِهه في حال شهّر بك .. لكن إياك أن تستسلم لأقواله ، لأنك تدعه يسيطر على حياتك و صحتك النفسية.

4- الإمتناع عن الرياضة:

لا يجوز أن تتوقف عن ممارسة الرياضة كلياً .. فإذا مارست التمارين الرياضية ، ستخفّ نسبة إصابتك بالإكتئاب 19% أكثر.

5- المماطلة:

هي أمرٌ سامّ و مزعج .. لا تماطل في واجباتك المهنية ، فعاجلاً أم آجلاً عليك إنهاءها ، إلا إذا أردتَ أن تُطرَد . و لا تماطل في واجباتك الأكاديمية أو المنزلية كذلك .. توقّف لفترة استراحة قصيرة من دون أن تطول .. ارقص أو اركض خارجاً لتجديد طاقتك.

6- المعاناة من علاقة غير سعيدة:

لا تبقَ في علاقة سيئة مع الشريك .. فإما اعمل على إصلاحها ، أو اخرج منها فوراً ، فالعلاقات غير السعيدة تقضي على الصحّة النفسية بشكلٍ خطير ، و تؤثّر في احتمالك دخول علاقة جديدة لاحقاً.

7- اتّخاذ الحياة على محمل الجدّ كل الوقت:

إذا ما وقع هاتفك الجوّال أرضاً ، أو توسّخ قميصك المفضّل ، خُذ الأمر ببساطة .. لا تغضب أو تستاء ، فهذه عادة سيئة تؤثّر في صحتك النفسية من دون أن تدري ، تذكّر أن الضحك هو مفتاح الصحة ، و لا تتّخذ كل ما يحصل معك على محمل الجدّ.

8- نقص في النوم:

يؤثّر النوم في كلّ شيء ، من هنا إياك ألا تتمتع بسبع ساعات من النوم كل ليلة .. إذ حاجة جسمك إلى النوم تبدو واضحة عندما تُصاب بالإجهاد و القلق و النعاس.

9- لا وقت خاص بك:

بين الأطفال و الزواج و العمل ، لا يظلّ هناك وقت خاص بك لتتمتّع به وحدك ، لكن لصحة نفسية جيدة من الضروري أن يُمضي المرء وقتاً معيناً بمفرده ، للقراءة أو العزف أو الكتابة أو ممارسة الرياضة.

10- لا حديث مع الغير:

من جهةٍ أخرى ، لا تمتنع عن التواصل مع الغير ، فلا تعتمد على التواصل الإلكتروني عبر الهواتف الذكية فقط ، بل من الضروري أن تتواصل وجهاً لوجه مع أصدقائك و أهلك و أبنائك .. لا تنسَ أهمية العلاقات الإجتماعية و الأحاديث العميقة.

Share

Suggestions

Back to Top