الرئيسية / المقالات /
10829 مشاهدة09 يوليو 2018

كيفية الكتابة و النشر للورقات و الابحاث العلمية - STJEGYPT

كيفية الكتابة و النشر للورقات و الابحاث العلمية - STJEGYPT


يجب ان تكتب خلاصة البحث بطريقة تجذب القاريء.. ويحتوي ملخص البحث على هدف البحث وتعريف المشكلة وطريقة الدراسة والنتائج المتوقعة,  وتتضمن التأكيد على أهمية البحث وتوضيح جوهر الفكرة.. ويجب ان يكون المختصر يوضح اسباب كون بحثك جديد ومتميز ..

1.1    المقدمـة للبحث:

مقدمة الخطة يبيّن فيها الباحث أهمية بحثة بالنسبة للبحوث والكتابات السابقة في ذات المجال، كما يوضح الدافع وراء اختيارة لموضوع البحث .

1.2   أهداف البحث:

تتضمن تعداد الأهداف المتوقع تحقيقها من البحث.

1.3   إشكالية البحث:

وهي عبارة عن سؤال جامع تكون إجابتة موضوع البحث كاملاً، ويتفرع من هذا السؤال عدة أسئلة تفصيلية يجيب عليها جزء أو عدة أجزاء من البحث. ويجب على الباحث ان يضع عدد من الاسئلة التي تتعلق بهذا البحث وبالامكان تصفية هذه الاسئلة. وعادة تكون الاسئلة بالمستوى التالي:

ماذا احاول ان ابحث عنة, ماهو الغرض من البحث, ماذا احاول ان احصل علية او اصل له, كيف سيجيب بحثي عن الاسئلة, لماذا هذا البحث مفيد, ماهي مساحة البحث هل تم تحديدها بشكل واضح, ماهي اسئلة بحثي العامة, ماهي اسئلة بحثي الخاصة.

1.4   منهجية البحث:

يذكر الباحث المنهجية التي سيتبعها أثناء بحثة، وكذلك طريقتة في الجمع والفرز والاستخدام للبيانات والمعلومات، وبشكل عام فالمنهجية هي تبيان لكيفية عمل الباحث لإنجاز بحثة والإجابة على التساؤلات المطروحة في إشكالية البحث.

1.5   قائمة المصادر والمراجع:

بالطبع فهذة القائمة مبدئية, الهدف منها التدليل على أن للبحث العلمي المراد بحثة مصادر ومراجع يمكن الاستعانة بها، وللتدليل على سعة إطلاع الباحث في موضوع.

2.                 كيفية كتابة البحث

ان انجاز البحث لايتم بالشكل النهائي مالم يتم نشرة لتعم الفائدة منه بغض النظر عن غاية الباحث من انجاز هذا البحث, والنشر يخضع لضوابط عديدة وهو عمل مشترك بين المجلة, الباحث, والمقومين.. ولعل من اهم هذه الضوابط هي طريقة عرض ماتم انجازة في البحث والنتائج المستحصلة, ان عدم مراعاة قواعد كتابة البحوث سيؤدي الى عدم قبول ورقة البحث للنشر وبالتالي سيفوت فرصة وانجاز على الباحث.. وبناء على ماتقدم ندرج ادناه بعض القواعد والتوصيات ( والتي هي شبيهة بدرجة كبيرة بطريقة كتابة مقترح البحث) التي تساعد على كتابة بحث بطريقة تبرز ماتم انجازة خلال الجانب العملي للبحث:

2.1   عنوان البحث:

العنوان يخضع الى الضوابط المشار لها سابقا في مقترح البحث, فقط نضيف هنا ان العنوان سيتصدر ورقة البحث ويوضع بمنتصف الصفحة الاولى, بعدها يتم ادراج اسم او اسماء الباحثين المشتركين بالبحث مع ذكر مكان العمل لكل واحد منهم فضلا عن الايميل الخاص بهم.. بالتاكيد ان كان البحث يضم اكثر من باحث واحد فانه سيتم تحديد احد الباحثين لتتواصل معه المجلة.

2.2   الملخص:

وهو يلي العنوان مباشرة, ويجب ان يتم الاعتناء بالملخص بحيث يمكن للقاريء ان يفهم البحث بخطوطة العريضة من خلال الملخص, وفي الملخص يجب ان نوضح جوهر الفكرة, ماهي المشكلة التي نبحث فيها, ماهي المساهمة التي قام بها الباحث, الطريقة المستخدمة, النتائج التي حصل عليها الباحث, ويجب ان يجيب الملخص عن سؤال مهم وهو لماذا يعتبر هذا البحث جديدا ومتميزا.  عادة الملخص يكون بحدود 200 كلمة.

2.3   الكلمات المفتاحية:

تعتبر الكلمات المفتاحية احدى الفقرات المهمة بالبحث لانها تمثل المفاتيح للوصول الى بحثك على الشبكة العنكبوتية, ولذلك يجب ان تكون الكلمات المفتاحية تتعلق بموضوع البحث بشكل كبير اي تمثل المواضيع الاساسية بالبحث, ويجب مراعاة ان تكون هذه الكلمات قصيرة, ليست من عنوان البحث, وقليلة العدد عادة لاتتجاوز ستة كلمات, ومنتقاة بشكل جيد.

2.4   المقدمة:

اولا قبل ان نوضح ماهي المقدمة لابد ان نشير الى ان الباحث يجب عليه استخدام الترقيم ابتداءا من المقدمة, اي ان المقدمة سيسند لها الرقم واحد وهكذا لباقي الفقرات التي سيسند لها الارقام حسب تسلسلها, واذا كانت هناك فقرات فرعية ضمن الفقرة الرئيسية فيتم ترقيمها اعتمادا على رقم الفقرة ورقم تسلسلها (مثلا ضمن المقدمة التي رقمها واحد توجد فقرات فرعية فالاولى سيكون رقمها كمايلي 1.1 والثانية 1.2 وهكذا).

للتحميل من الرابط بالاسفل

تحميل من هنا

Share

Suggestions

Back to Top