AD1
الرئيسية / المقالات /
471 مشاهدة31 مارس 2020

أشهر 5 مدن اختفت عن وجه الأرض - STJEGYPT

أشهر 5 مدن  اختفت عن وجه الأرض - STJEGYPT
لا تنسي الاستفادة بمزايا قنواتنا عالتليجرام
اشترك الآن للحصول على كورسات مدفوعة ( مجانية ) وتدريبات اضغط هنا للإشتراك

 

أشهر 5 مدن  اختفت عن وجه الأرض

 

 1- مدينة "ممفيس"

 تأسست في مصر على يد الملك مينا عام 3100 قبل الميلاد، وكانت العاصمة القديمة لأول مملكة في مصر السفلى.

 وتشتمل أنقاضها على أعظم الآثار التاريخية في العالم، من بينها تمثال رمسيس الثاني، كما لا تبعد أهرامات سقارة كثيرًا عنها.

تعرضت للخراب وبقيت بعض أجزائها فقط مثل بعض التماثيل والآثار الفرعونية ,مثل التمثال الثاني لرمسيس الثاني , وكذلك التمثال الثاني لأبو الهول , ولكن المؤرخين يعتقدون أن هناك الكثير من الأجزاء المهمة لتلك المدينة مازالت مفقودة.

 

2- مدينه "بومبي" إيطاليا

أدت الحفريات في القرن الثامن عشر، إلى اكتشاف بقايا المدينة بالقرب من خليج نابولي في إيطاليا، وقد عثر على بقايا المدينة تحت الرماد.

 

وكانت قد فُقدت بسبب اندلاع بركان، أدى إلى تدمير كل شيء بها، ثم اكتُشفت عام 1748، وعثر على الضحايا أمواتًا على أوضاعهم التي كانوا عليها.

انتهت مدينة بومبى تماما بعد ان ثار البركان ثورانا شديدا ودمر تماما المدينة مغطيا اياها بالرماد لمدة 1600 عام حتى تم اكتشافها فى القرن الثامن عشر , واكتشف فيها الضحايا موتى فى اوضاعهم التى كانوا عليها (مرفقة فى الموضوع ) واكتشف طابع المدينة الغنى والترف الذى عاشوه

3- مدينة "اتالانتس"

أطلانطس  جزيرة أطلس أو أطلانتس أو أتلاطتس، قارة افتراضية أسطورية لم يثبت وجودها حتى الآن بدليل قاطع، ذكرها أفلاطون في محاورتين مسجلتين له، طيمايوس وكريتياس وتحكي عن ما حدثه جده طولون عن رحلته إلى مصر ولقاءه مع الكهنة هناك وحديثهم عن القارة الأطلسية التي حكمت العالم. ألهبت خيال الكثيرين من الكتاب ومنتجي الأفلام لإنتاج عدد ضخم من منتجاتالخيال العلمي التي تدور حول هذا الموضوع

-الخرائط التى درسها كولمبوس كانت تحتوى على جزيرة كبيرة غير موجودة حاليا ويعتقد انها اتالانتس نفسه

-عثر الباحثون على سور طوله 120 كيلو متر فى اعماق المحيط الاطلسى ويعتقد انه من بقايا المدينة

-تيار الماء المعروف باسم تيار الخليج يتفرع الى جزئين فى منتصف المحيط الاطلسى كأنه يلتف حول الارض او حول المدينة القديمة

فى النهاية وجود هذه المدينة لم يثبت بشكل مادى حتى الان ولم يعرف بالتالى سبب اختفاءها .. ولكن دلائل وجودها تطرح نفسها وبقوة .هما عن ما حدثه به جده طولون حول رحلته الى هذه المدينة ومقابلته للكهنه هناك

4-مدينة "البتراء"

 تأسست عام 312 قبل الميلاد في "وادي موسى" بمحافظة "معان" جنوب الأردن، لتكون عاصمة لمملكة الأنباط.

 وكانت هذه المدينة حلقة وصل هامة بين مصر والهند والصين واليونان وروما، و كانت نهاية دولة البتراء كان على يد الرومان عندما حاصروها ومنعوا عنها مصادر المياه سنة 105 وأسموها الولاية العربية , وفي سنة 636 أصبحت البتراء تعيش على من تبقى من سكانها على الزراعة لكن الزلزال الذي أصابها سنة 746/748 وزلازل أخرى أفرغتها من أهلها .، كما تم اختيارها واحدة من عجائب الدنيا السبعة الجديدة عام 2007.

5-مدينة "ماتشو بيتشو"

 ماتشو بيتشو أو القلعة الضائعة  واحدة من مواقع الزيارة الأشهر في العالم، ولكن كان هناك وقت كانت المدينة تمتد فيه على مدى خمسة أميال. يعتقد المؤرخون أن المدينة كانت موقعًا دينيًا أو ملكيًا، لكن أصول المدينة غامضة إلى حد كبير. تم التخلي عن ماتشو بيتشو في أوائل القرن السادس عشر في وقت كانت فيه الفتوحات الإسبانية. نظرًا لأن علماء الآثار لم يكتشفوا أدلة على أن المنطقة قد تعرضت لهجوم، فإن الكثير يتوقعون أن السكان قد تم القضاء عليهم بسبب وباء الجدري حيث اكتشفها المستكشف الأمريكي "هيرام بينغهام" يوم 24 يوليو 1911 عندما كان يبحث عن آثار "إنكا" التي دمرها الإسبان، وبعد تسلقه لجدار جبلي محاطا بصخور كثيرة وغير واضح من الوادي، وكان المدخل سُد بزلزال قبل سنوات طويلة، رأى الجدران وهي مغطاة بالأوراق والمنازل منسقة بعناية، ما دل على أن مدينة كبيرة قامت في هذا المكان.

 

أشهر 5 مدن اختفت عن وجه الأرض


Share

Suggestions

اشترك الآن في اقوى قنوات التليجرام التعليمية و التوظيفية مجانا


للإشتراك أضغط هنا

Back to Top