الرئيسية / المقالات /
3700 مشاهدة02 أبريل 2020

من أحمد خالد توفيق؟ - STJEGYPT

من أحمد خالد توفيق؟ - STJEGYPT




اليوم يشهد الذكري الثانيه لواحد من اهم ادباء مصر العربيه في الاونه الاخيره و هو رحمه الله دكتور احمد خالد توفيق.



 

من دكتور احمد خالد توفيق ؟!

هو طبيب وأديب مصري، ويعتبر من أشهر الكتاب في مجال أدب الرعب وأدب الشباب. ولد في مدينة طنطا عاصمة محافظة الغربية في مصر. متزوج وأب لطفلين هما محمد (12 سنة) ومريم (8 سنوات).
تخرج أحمد خالد توفيق في كلية الطب في جامعة طنطا عام 1985 م وحصل على الدكتوراه في طب المناطق الحارة عام 1997 م. يقدم أحمد خالد توفيق ستة سلاسل للروايات وصلت إلى ما يقرب من 236 عددا، وقد قام بترجمة عدد من الروايات الأجنبية ضمن سلسلة روايات عالمية للجيب. كما قدّم الترجمة العربية الوحيدة لرواية نادي القتال (fight club) للروائي الأمريكي تشاك بولانيك. كما أن له بعض التجارب الشعرية.
وتُوفى إلى رحمة الله تعالى عن عمر يناهز 55 عامًا أثر أزمة صحية ألمت به(عليه رحمة الله تعالى وأسكنه الله فسيح جناته وأبدله سيئاته حسنات إن شاء الله(

و يعتبر د.أحمد خالد توفيق أديب الشباب الأول في الوطن العربي والذي حبّب الكثير في القراءة برواياته المشوقة وأسلوبه المتميز والساخر وشخصياته الفريدة-مثل رفعت إسماعيل-ولقربه من الشباب فكريًا وتواصله الدائم معهم، كما أن رواياته دائمًا ما تتناول الشعب المصري وما قد يحدث للبلاد في المستقبل.

إنجازات أحمد خالد توفيق

بدأ أحمد خالد توفيق كتاباته بأول عدد من سلسلة ما وراء الطبيعة في يناير 1993 عن المؤسسة العربية الحديثة.

انضم أحمد خالد توفيق للمؤسسة بأن أرسل أولى رواياته أسطورة مصاص الدماء التي لم يعجبوا بها هناك لمجالها المختلف من الرعب ونصحوه هناك بالاتجاه للمجال الأدبي البوليسي أفضل، لكن قام الأستاذ حمدي مصطفى – رئيس المؤسسة – بمقابلته وتشكيل لجنة أخرى لدراسة الرواية؛ كان من ضمن أعضاء اللجنة الأستاذ نبيل فاروق الشهير بسلسلة رجل المستحيل والذي قال عن الرواية: " الأسلوب ممتاز، ومترابط، به حبكة روائية، فكرة القصة واضحة، وبها إثارة وتشويق".

يعتبر د. أحمد خالد توفيق أنه لولا رأي د. نبيل فاروق هذا لما رأت كتاباته النور أبدًا ولكان قد توقف عن الكتابة بعد عامٍ مثلًا. استمرت السلسلة من عام 1993 حتى عام 2014 بما يزيد عن 80 عددٍ وبعض الأعداد الخاصة.

يعتبر الكثير هذه السلسة أروع أعماله وهي الأكثر انتشارًا؛ تدور السلسلة حول رفعت إسماعيل وهو طبيب أعزب في السبعينات من عمره يعمل طبيبًا محاضرًا لأمراض الدم يروي ذكرياته من الأمور الخارقة للطبيعة التي تعرض لها ويشتهر بهذا الأمر أكثر من شهرته بكونه طبيب، حتى أنه في بعض الأحيان يروي أحداثٍ أخرى لم يمر بها لكن وصلته في رسائل، كما أنه ظهر في برنامج إذاعي مصري عن الخوارق اسمه بعد منتصف الليل. يدور معظم السلسلة في إطارٍ من الرعب وبأسلوبٍ ساخر

سلسة فانتازيا، وهي ثاني سلاسل د. أحمد بدأها عام 1995 وهي السلسلة الوحيدة التي تتمتع ببطلة نسائية. تدور السلسلة حول جهاز خيالي يتم تركيبه على الرأس ليتصل بمخ الإنسان فيأخذ من تجاربه ومعلوماته وذكرياته وقراءاته وينتج منها قصة يعيشها من يضع الجهاز.

أدمنت عبير على استخدام الجهاز كما أنها كانت قارئة نهمة، لذلك كانت مغامراتها كثيرة في عوالم متعددة تاريخية أو خيالية أو أدبية أو تختلط العوالم ببعضها في بعض الأحيان؛ قابلت عبير في مغامراتها شخصيات كثيرة مثل سوبر مان وتشيء جيفارا وسيبويه وهتلر! صدر من السلسلة 63 عدد حتى الآن وهي لا تزال مستمرة.

سلسلة سافاري بدأها د. أحمد عام 1996 عن المؤسسة العربية الحديثة كذلك، وهي تدور عن الطبيب المصري علاء عبد العظيم الذي ترك مصر وذهب ليعمل في الكاميرون ليعمل في وحدة مؤسسة سافاري هناك، وهي منظمة طبية. تتميز السلسلة بمعلوماتها الكثيرة عن الطب وجغرافيا القارة السمراء وأمراضها وشعوبها وتاريخها، وتناقش السلسلة في الغالب مشاكل القارة السمراء السياسية والتدخلات الأجنبية والأمراض المستأصلة والسحر والديانات الغريبة. صدر حتى الآن 52 عدد من السلسلة وهي مستمرة حتى الآن كذلك.

 

من اهم اعماله

ما وراء الطبيعة: بدأ إصدارها في عام 1992. وانتهت عام 2014 بعدد أسطورة الأساطير.
سلسلة فانتازيا: بدأ إصدارها في عام 1995.
سلسلة سافاري: بدأ إصدارها في عام 1996.
سلسلة روايات عالمية للجيب وهي روايات مترجمة.
سلسلة رجفة الخوف وهي روايات رعب مترجمة.
سلسلةWWW : بدأ إصدارها مطبوعة في عام 2006 عن دايموند بوك ودار ليلى للنشر.
تحميل جميع كتب احمد خالد توفيق
 

Share

Suggestions

Back to Top