AD1
الرئيسية / المقالات /
2889 مشاهدة18 أبريل 2020

كورسات من موقع 365 data science بسبب كورونا مجانا تماما - STJEGYPT

كورسات من موقع 365 data science بسبب كورونا مجانا تماما - STJEGYPT

ما هو علم البيانات Data Science ؟ وكيف تستخدم تحليل البيانات في توسيع أعمالك التجارية؟
البيانات هي “نفط القرن الواحد والعشرين”، هذا هو المصطلح الذي تم استخدامه للدلالة على أهمية البيانات في العصر الحالي. وكما في حالة النفط الخام، لا يمكننا استعماله والاستفادة منه إلا في حال تكريره. كذلك هي البيانات، لا يمكننا الاستفادة منها إلا في حال تنقيبها وتحليلها واستخراج ما ينفع منها ويفيد.

عرَّفت مجلة Harvard Business علم البيانات أنَّه من أكثر العلوم إثارة وشيوعًا في القرن ... ما هو تحليل البيانات - Data Analytics؟ ... القدرة على تبسيط وشرح الأمور المعقّدة.

ما هو تعريف البيانات وما هي المعلومات؟
 

البيانات
هي مجموعة من الحروف أو الكلمات أو الأرقام أو الرموز أو الصور المتعلقة بموضوع معين.

المعلومات
هي البيانات التي تم تحليلها ومعالجتها بحيث أصبحت تحمل معاني مرتبطة بسياق معين.

يوضح الشكل بالأسفل العلاقة بين عدة مفاهيم متعلقة بالبيانات، حيث تنتج المعلومات عند تحديد سياق (Context) البيانات. بينما تتشكل المعرفة عند تحليل المعلومات ومعالجتها وربط عدة معلومات مع بعضها البعض.
تتمثل المرحلة التالية ب فهم التحليلات/ التَبَصّر (Insights). وهي القدرة على فهم الحالة أو المشكلة بشكل دقيق وعميق ورؤيتها ودراستها من جميع الجوانب.

ففي المثال السابق يمكننا أن نتساءل عن سبب كون نكهة الفريز الأكثر مبيعاً بين النكهات الأخرى. فإن التعمق في هذا السؤال سوف يكشف عدة أمور اخرى لم نكن على علم بها مسبقاً وبنفس الوقت يساعد الإدارة في اتخاذ القرار المناسب.

ماذا يعني المفهوم Data Science ؟
هو مصطلح باللغة الإنكليزية يعني علم البيانات. هو مجال من الدراسة يستخدم طرقاً علمية للحصول على المعارف عن طريق البيانات، لتقديم الدعم اللازم لاتخاذ القرارات.

تستخدم الشركات بشكل عام تقنيات data science في تحليل البيانات واتخاذ القرارات التي تساعد على توسيع الأعمال التجارية.

لا يُعتبر اتخاذ القرارات الأكثر إصابة للهدف مهمة سهلة دوماً، ولهذا السبب يعتبر علم البيانات مجالاً تعليمياً متنوعاً ومتعدد الفروع، ويضم المعارف في مجال الرياضيات، الإحصاءات، الحاسوب وتجارة الأعمال.

إبدأ الآن الكورسات المجانية

كورسات من موقع 365 data science بسبب كورونا مجانا تماما


Share

Suggestions

اشترك الآن في اقوى قنوات التليجرام التعليمية و التوظيفية مجانا


للإشتراك أضغط هنا

Back to Top