AD1
الرئيسية / المقالات /
379 مشاهدة30 مارس 2021

امساكية رمضان 2021 وفضل شهر رمضان الكريم - STJEGYPT

امساكية رمضان 2021 وفضل شهر رمضان الكريم - STJEGYPT

 
أيام قليلة تفصلنا عن أفضل أيام السنة الهجرية وفضائل الشهر الكريم؛ فمن حكمة الله سبحانه وتعالى أنه يفاضل بين جميع خلقه زمانًا ومكانًا؛ ففاضل بعد الأمكنة على بعضها وفاضل بعض الأزمنة على بعضها؛ فأفضل الأزمنة هو شهر رمضان والذي فضله على سائر الشهور.
 
ويمكننا تشبيه رمضان بالشمس بين الكواكب، بالإضافة إلى أن شهر رمضان يختص بالكثير من الفضائل العظيمة والمزايا الكبيرة، وأكبر ما يميز شهر رمضان أنه شهر أنزل فيه القرآن الكريم: [شَهْرُ رَمَضَانْ اَلَّذِي أَنْزَلَ فِيهِ اَلْقُرْآنُ هُدًى لِلنَّاسِ وَبَيِّنَاتٍ مِنْ اَلْهُدَى وَالْفُرْقَانِ] }البقرة:185{.
 
وعن واثلة بن الأسقع رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: )أنزلت صحف إبراهيم عليه السلام في أول ليلة من رمضان، وأنزلت التوراة لست مضين من رمضان، والإنجيل لثلاث عشرة خلت من رمضان، وأنزل الفرقان لأربع وعشرين خلت من رمضان) رواه أحمد.
 
فضائل شهر رمضان
·         من الفرائض الخاصة بالمسلمين هي فريضة الصيام؛ وقد فرض الله سبحانه وتعالى الصيام في شهر رمضان فقال سبحانه وتعالى: [يَا أَيُّهَا اَلَّذِينَ آمَنُوا كُتِبَ عَلَيْكُمْ اَلصِّيَامُ كَمَا كُتِبَ عَلَى اَلَّذِينَ مِنْ قِبَلِكُمْ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ] (البقرة: 183).
 
·         يعرف أيضًا شهر رمضان بأنه شهر التوبة والمغفرة؛ تكفر فيه الذنوب والسيئات فعن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (الصلوات الخمس، والجمعة إلى الجمعة، ورمضان إلى رمضان، مكفرات لما بينهن إذا اجتنبت الكبائر) رواه مسلم؛ وقال أيضًا صلى الله عليه وسلم: (من صام رمضان إيماناً واحتساباً غُفِر له ما تقدم من ذنبه).
 
·         يمتاز رمضان بأن به ليلة خير من ألف شهر وهي ليلة القدر وقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (من قام ليلة القدر إيماناً واحتساباً غفر له ما تقدم من ذنبه).
 
·         شهر رمضان هو شهر العتق من النار؛ وعن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: )وينادي مناد: يا باغي الخير أقبل، ويا باغي الشر أقصر، ولله عتقاء من النار، وذلك كل ليلة) رواه الترمذي.
 
·         تُفتح أبواب الجنان في رمضان وتغلق أبواب النيران؛ وتصفد الشياطين فلا يصلون إلى ما كانوا يصلون إليه في غير رمضان، فقد ذكر رسول الله صلى الله عليه وسلم في حديثه: (إذا جاء رمضان فتِّحت أبواب الجنة، وغلِّقت أبواب النار، وصفِّدت الشياطين).
 
·         كذلك فإن شهر رمضان هو شهر الصبر؛ فإن الصبر لا يظهر في سائر العبادات كما يظهر في فريضة الصوم، ففيه يصوم المسلم عن كل شهواته وكل الأشياء التي يحبها ولذلك فإن الصوم هو نصف الصبر وجزاء الصبر الجنة؛ لقوله تعالى [إِنَّمَا يُوَفَّى اَلصَّابِرُونَ أَجْرَهُمْ بِغَيْرِ حِسَابٍ] (الزمر: 10).
 
·         بعد آيات الصوم في سورة البقر عقب الله بقوله: [وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةٌ اَلدَّاعْ إِذَا دَعَاْنَ] (البقرة: 186) ليدل على أن شهر رمضان هو شهر الدعاء، وكذلك قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (ثلاثة لا ترد دعوتهم: منهم: الصائم حتى يُفطر) رواه أحمد.
 
·         ومن المعروف أيضًا أن شهر رمضان هو شهر الجود والإحسان، ولذلك كان يعرف عن الرسول صلى الله عليه وسلم أنه كان في رمضان أجود ما يكون.
 
·         بعد انتهاء شهر رمضان العظيم يليه بعده يومًا من أيام الفرح والبهجة والسرور للمسلمين وهو عيد الفطر المبارك والذي ذكر الله تعالى عنه قوله: [ولَتَكَمَلْوَا اَلْعُدَّةُ وَلِتَكْبُرُوا اَللَّهَ عَلَى مَا هَدَاكُمْ]
 
فانظر أخي المشتاق لذلك الشهر؛ كم لرمضان من فضل عظيم ومزايا كثيرة تميزه عن باقي أشهر السنة؛ فحرى بنا جميعًا أن نعرف حقه؛ وأن نقدر شهر رمضان حق قدره وأن نغتنم كل لحظة فيه، بأيامه ولياليه؛ عسى أن نظفر برضوان الله فيغفر لنا ويجعلنا من عتقاء النار في هذا الشهر العظيم؛ جعلنا الله وإياكم ممن يقومون رمضان إيمانًا واحتسابًا.
 
كشفت الحسابات الفلكية عن شهر رمضان لعام 2021م 1442هـ بأنه من المحتمل أن يكون في الثلاثاء 13 ابريل أي أنه يفصلنا على شهر رمضان الكريم 15 يومًا؛ ووفق الحسابات فإن عدد أيام العام الهجري الحالي سيكون 345 يومًا وبذلك ستكون السنة الهجرية بسيطة وليست كبيسة، وبتوقيت القاهرة؛ يولد هلال شهر رمضان في يوم الاثنين 12ابريل في تمام الساعة الرابعة فجرًا و31 دقيقة.
 
وبهذا تكون امساكية شهر رمضان 2021 تبدأ من 13 ابريل الموافق 1 رمضان وتكون عدد ساعات الصوم 14 ساعة و 41 دقيقة؛ وتكون صلاة المغرب في تماما الساعة 6:21 وصلاة الفجر في تمام الساعة 4:00؛ وتنتهي يوم الأربعاء 12 مايو الموافق 30 رمضان وتكون عدد ساعات الصوم 15 ساعة و 35 دقيقة وصلاة المغرب في تمام الساعة 6:40 وصلاة الفجر في تماما الساعة 3:25، ويأتي أول أيام عيد الفطر المبارك يوم الخميس 13 مايو تعرف على موعد صلاة عيد الفطر من خلال امساكية رمضان 2021.


رمضان


Share

Suggestions

اشترك الآن في اقوى قنوات التليجرام التعليمية و التوظيفية مجانا


للإشتراك أضغط هنا

Back to Top