الرئيسية / المقالات /
8255 مشاهدة16 ديسمبر 2016

الدكتور عصام حجي - STJEGYPT

الدكتور عصام حجي - STJEGYPT


عصام حجي عالم فضاء مصري أمريكي، يعمل في وكالة ناسا في مجال علم الصواريخ، وهو ابن الفنان التشكيلي الكبير محمد حجي، وشغل منصب المستشار العلمي لرئيس الجمهورية في مصر عام 2013 لمدة 3 شهور قبل استقالته.

بدأ عصام حجي مشواره العلمي كمعيد بكليات العلوم بجامعة القاهرة سنة 1997 ثم باحثا بالمركز القومي للبحوث CNRS بفرنسا سنة 1999 ثم مدرسا بجامعة القاهرة سنة 2002 ثم باحثا بمركز الفضاء الفرنسي CNES ثم أستاذاً مساعداً بجامعة باريس ثم انتقل للعمل بوكالة ناسا لأبحاث الفضاء بالولايات المتحدة.

يعمل الدكتور عصام حجي حاليا في معمل محركات الدفع الصاروخي بوكالة ناسا الأمريكية في القسم المختص بالتصوير بالرادار والذي يشرف على العديد من المهام العلمية لاكتشاف كواكب المجموعة الشمسية. ويشرف حجي في الوقت الراهن على مشروع قمر صناعي يدرس المياه الجوفية وأثار التغير المناخي على المناطق الصحراوية. كما يعمل في فريق بحث علماء ضمن مشروع الذي تتعاون فيه ناسا مع إيسا لدراسة المذنبات، كذلك يشارك في أبحاث استكشاف الماء في المريخ وتدريب رواد الفضاء وتصميم مركبات الفضاء المتجهة إلى أجزاء مختلفة من المجموعة الشمسية. كما أنه يشغل منصب أستاذ لعلوم الفضاء بجامعة باريس بفرنسا و أيضاً عضو زائر بهيئة التدريس بجامعة كالتك Caltech بولاية كاليفورنيا وهي نفس الجامعة التي يدرس فيها الدكتور أحمد زويل و هي أعلى الجامعات الأمريكية في مجال العلوم. يعد عصام حجي رمزا للعديد من الشباب في مصر وعرف بموقفه بمطالبات إصلاح التعليم الجامعي والقضاء على الفساد المستفشي في المنظومة التعليمية .وقد صنفته الجامعة العربية ومجلة تايمز سنتبيتسبرج الأمريكية كواحد من أهم لشخصيات الفكرية في مصر والعالم العربي وهو في التاسعة والعشرين من عمره. وحصل عصام حجي إلى العديد من الجوائز العلمية تقديرا لدوره في اكتشاف المياه على المريخ ومايعني ذلك لفهم تطور المياه على كوكب الأرض وخاصةً تطوير اكتشاف المياه في المناطق الصحراوية. وفي عام 2006 منحته فرنسا جنسيتها كعالم متميز . ويذكر أن جامعة القاهرة قامت بفصل العالم المصري في سنة 2004 بسب نقده للفساد في إدارة الجامعة في ذلك الوقت و احتجاجه على اكتمال الإجراءت الإدارية. و مع الرغم من انجازته العلمية لم يحصل عصام حجي على أي تكريم في مصر. ويقيم حاليا بمدينة لوس انجلس بولاية كاليفورنيا في الولايات المتحدة .

بالاضافة 
مسبار فيلة اول مركبة فضائية علي المذنب بي67 بمشاركة 4 مصريين
ارابعة مصريين كانوا من ضمن فريق العمل الخاص ب المركبة الفضائية اللى هبطت
النهاردة على المذنب بي67
قال العالم الدكتور عصام حجى إن المركبة “فيله” هبطت بنجاح ضمن المهمة الفضائية “روزيتا” لأول مرة على سطح المذنب “67 بى” لتكون لحظة تاريخية #للإنسانية، كما وصفها رئيس مركز أبحاث الفضاء الأوروبى. وأضاف حجى فى تدوينة له عبر صفحته الشخصية على موقع التواصل الاجتماعى “فيس بوك”، أن اربعة مصريين مشاركين فى المهمة
وهم رامى المعرى ٣٥ سنة
ود.أحمد الشافعى ٢٨ سنة, و
د.عصام معروف ٥٦ سنة،
بالإضافة إلى حجى.
وأشار “حجى”، إلى أن المركبة ستقوم بدراسة العناصر الأساسية التى ساهمت فى نشأت وتطور الحياة على كوكب الأرض. وأهدى حجى هذا النجاح إلى شباب مصر، مضيفا “المصريون فى هذا اليوم طموحات وأحلام وآمال تكسر واقع ملأته أصوات الجهل والكراهية التى بنت للإحباط معبدا خالداً وللجهل حصنناً منيعاً”.
وأسأل نفسي اليوم هل أصبحت نجوم السماء أقرب لنا من تراب الوطن ؟

مقالات عن الدكتور عصام حجي بالمصادر

Share

Suggestions

Back to Top