الرئيسية / المقالات /
1687 مشاهدة02 أغسطس 2021

خبر صادم لمحبي القهوة - STJEGYPT

خبر صادم لمحبي القهوة - STJEGYPT


" البن يواصل ارتفاعه بعد أزمة جفاف البرازيل "

كتبت/ندى سعيد


_ بسبب أزمة المناخ التى طرأت على البرازيل إرتفعت أسعار البن فى الأسواق العالميه و هذه الزيادات انعكست على الأسعار فى مصر و توقعات بتقلبات شديده فى السعر خلال الفتره المقبله. 


_ هذا الإرتفاع فى الأسواق العالميه من المتوقّع أن يؤثر بالسلب على سلاسل القهوه العالميه مثل " كوستا و ستاربكس " و منتجينها مثل " نسكافيه " وهذه الأزمه ستؤدى أيضاً إلى نقص المعروض من البن. 


_ و تبعاً لوكاله ( بلومبرج ) فإن أسعار حبوب القهوه الفاخره ارتفعت بما يزيد على 30% خلال أسبوع لتتجاوز 3 دولارات للرطل، الذى يُعادل 450 جراماً تقريباً .

و صرحت الوكاله إن تلك الأسعار هى الأعلى منذ نحو 7 سنوات، حينما إرتفعت العقود الآجله للبن بما نسبته 14% لتسجل 2.5 دولار للرطل مسجله أعلى مستوى منذ أكتوبر 2014 .


_ و أكدت الوكاله أن الحبوب الفاخره هى الأكثر استخداماً لدى ( ستاربكس ) و غيرها من سلاسل المقاهى العالميه، و أن موجه البرود التى اجتاحت البرازيل أدت إلى تراجع المحصول فى الدوله التى يمثل إنتاجها 40% من الإنتاج العالمى.


_ و أيضاً يرجع إرتفاع أسعار البن إلى إرتفاع تكاليف الشحن مما أدى إلى تزايد و تفاقم الأزمة الحاليه .


_ و تبعاً لتصريحات سابقه لتيسير بغدادى، نائب رئيس شعبه العطاره بغرفه القاهره أن إرتفاع أسعار البن العالميه إنعكس على السوق المحليّه نتيجه أزمه المعروض. 

و توقع أن تستمر الارتفاعات الحالية حتى عام  2023 ،

خاصه أن أشجار البن تأخذ وقتاً طويلاً لإعاده طرح الثمار و هذه الفتره تستغرق نحو عامين تقريباً .


Share

Suggestions

Back to Top