الرئيسية / المقالات /
2003 مشاهدة21 أغسطس 2021

أسباب الخمول و علاجه - STJEGYPT

أسباب الخمول و علاجه - STJEGYPT


أسباب الخمول وكثرة النوم وطريقة علاجهم

كتبت/ اسراء احمد

كتير مننا فاكر ان الخمول والنوم الكتير ده حاجة بيتولد

 بيها الانسان ومش عارفين انه ممكن يكون بسبب مشاكل صخية أو نفسية بتصيب الفرد وبتخليه قليل الحركة ومش قادر يتحرك بشكل طبيعي ويومي....


أسباب كثرة النوم والخمول المفاجئ :

1. الإصابة بالأمراض النفسية .

2. وجود مشكلات في الغدة الدرقية .

3. فقر الدم .

4. زيادة أو انخفاض الوزن .

5. نقص فيتامين د .

6. وجود مشكلات في النوم.


طب انتو عارفين ان العالم حاليا يعتبر في حالة غزو من كثرة الناس اللي عندها موضوع الخمول ده بعضها يتعلق بالاكتئاب وتناول بعض العقاقير الطبية؛ حيث إن الاكتئاب يعد السبب الرئيسي والأهم لإحساس الإنسان بالعجز والكسل.


وفي حال كان الخمول نتيجة مشاكل صحية فتكون الأسباب كالآتي:

الإصابة بمشاكل في القلب أو التنفس: زي؛ ضعف عضلة القلب او الضيق ف صمامات القلب، وكذلك ارتفاع الضغط الرئوي، وحدوث تليف في الرئة.

الإصابة بالتهابات مختلفة: مثل؛ التهابات الكلى، أو الكبد، أو المثانة، أو الاصابة بالانفلونزا التي تؤدي إلى تعب عام في الجسم.

نقص الفيتامينات في الجسم: وأهمها فيتامين ب 1، ب 2، ب 6، وب 12، والإصابة بالأنيميا، فكلها أمور تؤدي إلى الخمول.

الإصابة بالتوتر والمشاكل النفسية: حيث كثرة الضغوط النفسية والتفكير يسبب ضغط على الدماغ مما يؤثر على كافة أعضاء الجسم ويجعل المصاب يشعر بالكسل.

عدم الحصول على الغذاء المثالي: فعندما لا يتناول الشخص الغداء بالكامل وغني بكل العناصر الأساسية للطاقة والنشاط، فإنه حتمًا سُيصاب بالخمول.

علاج الخمول وكثرة النوم:

1. تناول الماء:

يجب الحرص على تناول كمية مناسبة من الماء يوميا حيث ينصح بتناول 8 أكواب من الماء للوقاية من الإصابة بالجفاف الذي يسبب الخمول.

2. الغذاء الصحي:

من المهم تناول الغذاء الصحي المتوازن الذي يحتوي على أفضل الفيتامينات والمعادن التي تمد الجسم بالطاقة، مع تجنب تناول الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الدهون، والإكثار من تناول الخضراوات والفواكه.

3. التقليل من السهر:

يجب الحرص على أخذ قسط كاف من النوم يوميا والراحة والاسترخاء والتقليل من السهر قدر الإمكان، مما يساعد على التخلص من الكسل والخمول.

4. ممارسة الرياضة:

 ممارسة الرياضة من أهم النصائح للتخلص من الخمول وكثرة النوم، حيث إنها تمد الجسم بالطاقة من خلال تعزيز الدورة الدموية، ولهذا يجب الانتظام على ممارسة الرياضة ولو المشي نصف ساعة يوميا على الأقل.

5. تحسين الحالة النفسية:

يجب التخلص من التوتر والقلق والحالة النفسية السيئة التي تعرض الإنسان إلى الإصابة بالخمول، ويمكنك ممارسة تمارين الاسترخاء ومنها اليوجا


Share

Suggestions

Back to Top