الرئيسية / المقالات /
2401 مشاهدة18 ديسمبر 2021

١٠ علامات تشير إلى إنك في علاقة سامة عليك إنهائها فوراً - STJEGYPT

١٠ علامات تشير إلى إنك في علاقة سامة عليك إنهائها فوراً - STJEGYPT


١٠ علامات تشير إلى أنك في علاقة سامة وعليك إنهاؤها فوراً

كتبت / يارا فتحي


نسمع هذه الأيام كثيرا مصطلحات مثل ”مؤذ أو سلبي أو سامّ“، وغالباً ما تشير هذه الصفة إلى علاقة سواء كانت علاقة صداقة أو حب، فيكون هذا الشخص تماماً كالسم او السرطان الذي يهاجم جسمك، فيشعرك بالضعف والتعب، وينتشر في كل تفاصيل حياتك ويؤثر على صحتك وطاقتك ونظرتك للحياة بشكل عام. فهل هناك أي شخص سام في حياتك الآن؟ وهل تشك بأنك تعيشين علاقة سامة مع أي أحد؟

 هذه العلامات العشر ستساعدك في الإجابة عن هذا السؤال.


١) حكم غير منصف

العلاقة سامة تشعرك بأنك مقيد دائماً وأنه لا يمكنك التصرف على طبيعتك، فتخاف من كل كلمة قد تقولها لهذا الشخص، فقد يترتيب عليها شجار ما. وفي كثير من الأحيان تكون محط سخرية عندما تقوم بتصرف لا يوافق عليه الطرف الآخر في العلاقة. ومهما كان الأمر الذي تخططين للقيام به يرافقك دائماً شعور أنه عليك مراعاة مشاعر الطرف الآخر وأن تكون حذر للغاية في تصرفاتك وكلامك. 


٢) نقد مستمر

لاشك بأن النقد مهم في تحسين أفعالنا، لكن النقد المستمر بسبب وبدون سبب مغير مقبول أبداً، فالكلمات قوية ومن شأنها أن تكون السبب في تدمير أي علاقة كما أنها تنعكس عليك شخصياً فتقلل من ثقتك بنفسك.


٣) زرع الشك في نفسك

إلى جانب النقد المستمر، العلاقة السامة ستشعرك أن لا أهمية لك، وتخلخل ثقتك بنفسك، وبالتالي قد تشعر أنك لست بالمستوى المطلوب أو المقبول سواءً في عملك أو حياتك الاجتماعية أوعلاقاتك الأخرى.


٤) الحاجة للسيطرة

إذا كنت تعيش علاقة سامة فهذا يعني أن الطرف الآخر يشعر بحاجة للتحكم في تصرفاتك وفي اتخاذ القرارات بالنيابة عنك، وعلى الأغلب يكون شخصاً نرجسياً يطالب بكامل اهتمامك. من الممكن أن تسلبك العلاقة التي يسودها السيطرة شعورك بالحرية أو الاكتفاء الذاتي التي تملكه.


٥) الكذب

سواء كانت أكاذيب بيضاء أو شائعات عنك فإن الكذب من شأنه أن يكون سبباً كافياً لدمار اي علاقة. عندما يكونالطرف الآخر غير صادقاً فإنه يدمر قدرتك على الثقة بالآخرين 


٦) تعطي دائماً ولا تأخذ

إن أي علاقة تشعر خلالها أنها تعطي من مجهودك وطاقتك دون أن تتضمن ما يعيد شحن طاقتك هي بلا شك علاقة سلبية.


٧) الشعور بالاستنزاف

إذا كنت تشعر في العلاقة بأنك دوماً مستنزف عقلياً وجسدياً بدلاً من الشعور بالرضا وتحقيق النتائج، فقد حان الوقت لإعادة تقييم هذه العلاقة.


٨) انعدام الثقة

إن العلاقة التي تنعدم فيها الثقة هي أشبه ما تكون بسيارة بلا وقود: يمكنك البقاء فيها قدر ما تشاء، لكنها لن تأخذك إلى أي مكان.


٩) المناخ العدائي

إن الغضب المستمر هو علامة مؤكدة على أن العلاقة غير صحية، إذ أنه يخلق مناخ عدائي يجعلك تشعر بعدم الأمان.

١٠)إظهار الأسوأ

إذا كانت العلاقة تضطرك دائماً لإظهار أسوأ ما لديك، فلن يكون بإمكانك أبداً أن تكون أفضل ما لديك

و أخيراً _

أبقى على مسافة أمان بينك وبين أي شخص جديد يدخل حياتك وكن حذر في بداية العلاقة لتكتشف هل هذا الشخص سيزيد من جودة حياتك ام سيقلل منها. 

أدرك أهمية نفسك وأهمية مشاعرك وذكرياتك ووقتك، فليست جميع الصداقات والعلاقات تستحق أن تمنحها فرص في كل مرة تأكد أنك تستحق أن تكون محاط بأشخاص يحبونك كما أنت ويقدرونك ويدركون أهمية وجودك في حياتهم


Share

Suggestions

Back to Top