الرئيسية / المقالات /
119995 مشاهدة17 ديسمبر 2016

كيف تكتب سيرتك الذاتية - STJEGYPT

كيف تكتب سيرتك الذاتية - STJEGYPT


عندما يتعلق الأمر بالبحث عن وظيفة، فإن الخطوة الأولي التي يقوم بها المتقدم هي كتابة سيرته الذاتية بصورة "ممتازة" حتي يجذب صاحب العمل. فتعد كتابة السيرة الذاتية هي اول وأهم خطوة في قبولك لثاني أهم خطوة في الحصول علي وظيفة ألا وهي "المقابلة الشخصية"Interview، وهذا يعني أن طريقة كتابة سيرتك الذاتية تؤثر بشكل كبير في حصولك علي الوظيفة.

وفي الحقيقة، محاولة  جذب و إقناع صاحب العمل باختيارك للعمل معه فقط عن طريق سيرتك الذاتية ليس امراً في غاية السهولة، لذلك يجب علينا إدراك أهمية السيرة الذاتية ومعرفة كيفية كتابتها بشكل ممتاز لإقناع وجذب صاحب العمل. وسنشرح لكم  كيفية كتابة السيرة الذاتية مستدلين بنصائح "مصطفي حمدي" – وهو يقوم بتقديم التدريبات للشباب في مبادرة مصر تعمل حتي يساعدهم علي تنمية مهاراتهم  واكتساب معلومات وخبرات جديدة تفيدهم في حياتهم العملية والعلمية.

موقع مجاني سهل الإستخدام، ويوفر العديد من القوالب الجاهزة لإنشاء الـ Smart CV ، ويدعم اللغة العربية، ويُمكنك استخدامه بنفس الأسلوب.

لينك الموقع


يمر جميعنا بمرحلة إرسال السيرة الذاتية للتقديم علي وظيفة عبر الإنترنت عن طريق"الإيميل" أو حتي عن طريق الذهاب إلي الشركة ووضع السيرة الذاتية هناك، وننتظر جميعنا أي رد منهم عن إذا تم قبولنا للمرحلة الثانية أم لا.  تختلف النتائج، منهم من يتم الرد عليهم وطلب منهم القدوم لإجراء المقابلة "Interview"، ومنهم من لم يتم الرد عليهم إطلاقاً. في الحقيقة، تكمن المشكلة الرئيسية في شكل السيرة الذاتية التي تقدمها.

هل فكرت يوماً أن هذه الورقة التي تقوم بإرسالها هي التي تمثلك امام صاحب العمل؟ صور "مصطفي حمدي" السيرة الذاتية بجواز السفر، لأن جواز السفر هو الذي يمثلك مثلاً امام السفارة إذا كنت تريد أن تحصل علي فيزا للسفر أو بمعني آخر جواز "أوتصريح" مرورك للمرحلة الأخيرة للحصول علي وظيفة "المقابلة الشخصية". كذلك سيرتك الذاتية، هي حلقة الوصل بينك وبين صاحب العمل، هي المتحدث الرسمي عنك امام أناس لم يقابلوك من قبل. لذلك يجب أن تحرص علي كتابتها بطريقة صحيحة تجذب صاحب العمل.

يقول " مصطفي حمدي" أن يعتقد البعض أن كتابة السيرة الذاتية تستغرق فقط بضع ساعات، ولكن في الحقيقة، يقول الخبراء أن تستغرق كتابة السيرة الذاتية بضع أيام حتي تكتب بتأني وتكون خالية من الأخطاء. إذاً، كيف نكتب سيرة ذاتية بدون أخطاء؟ في بادئ الأمر، يقول "مصطفي حمدي" أنه لا توجد طريقة واحدة فقط لكتابة السيرة الذاتية، بل يوجد العديد من الطرق. لذلك، يقدم لكم "مصطفي" الأخطاء الشائعة التي يقع فيها معظمنا والتي يجب تجنبها اثناء كتابة السيرة الذاتية. يحق لك كتابة السيرة الذاتية بأي شكل تريده واضعاً في اعتبارك تجنب أخطاء كتابة السيرة الذاتية. وسنوضح الآن ما هي أخطاء كتابة السيرة الذاتية.

كيفية كتابة السيرة الذاتية والأخطاء التي يجب تجنبها عند كتابتها

يجب في بادئ الأمر معرفة أن الشكل العام للسيرة الذاتية هو السبب وراء قبوله أو رفضه. والآن سنوضح لكم كيفية كتابة السيرة الذاتية مستدلين بنصائح "مصطفي حمدي".

اللغة:  يجب أن تكون لغة كتابة السيرة الذاتية هي اللغة الإنجليزية. اما إذا كانت الوظيفة متعلقة مثلاُ بالترجمة أو العمل بلغة بعينها ، فهنا يسمح للمتقدم بكتابة السيرة الذاتية باللغة التي يبحث عنها صاحب العمل مثل اللغة الفرنسية، الألمانية، وإلخ.
الإطار:  وضع إطار حول السيرة الذاتية غير محبز بالمرة، لذلك من الأفضل عدم استخدامه.
لون الكتابة: يجب أن يكون لون الكتابة هو اللون الأسود ومن الأفضل الابتعاد عن استخدام أكثرمن لون إثناء الكتابة. وكذلك يجب استبعاد استخدام الخط المائل في كتابة السيرة الذاتية أو أي من الخطوط المزركشة والغير رسمية.
إدراج الصورة الشخصية: لا تضع صورتك الشخصية إلا في حالتيين: إذا طلب منك صاحب العمل إدراجها مع السيرة الذاتية أو انك ستتقدم للعمل بوظيفة يوجد تواصل مباشر مع العملاء. ويجب أن تضع في اعتبارك بعض الملاحظات عن الصورة الشخصية:
* يجب أن تكون خلفية الصورة خلفية بيضاء

* يجب أن ترتدي ملابس تليق بالعمل (ليس بشرط رسمية تماماً كالبدلة فمن الممكن أن يكون قميص مثلاً قصة شعر تناسب هيئة متقدم لعمل)

* الفتيات كذلك لا يشترط الرسمية تماماً بالنسبة للمحجبات، يفضل ارتداء حجاب واحداً فقط وتجنب ارتداء أكثر من واحد بألوان عديدة ولغير المحجبات يفضل قصة شعر تناسب هيئة متقدمة لعمل أيضاً.

 

سنتطرق الآن إلي النقطة الأولي التي نكتبها في السيرة الذاتية والتي تعتبر ايضاً من الشكل العام للسيرة الذاتية:

 الاسم، والعنوان، ورقم التليفون، والبريد الإلكتروني:
الاسم: يجب أن يكون الاسم ثلاثي أو رباعي، ويكتب بخط حجمه 20 ويجب أن يكون واضحاً أي Bold.
العنوان:  يكتب العنوان كاملاً، أي رقم واسم الشارع، والمحافظة. ويجب أن نعلم انه غيرمحبز اطلاقاً كتابة العنوان بالتفصيل، مثلاً كتابة أن العمارة توجد بجانب سوبرماركت.
رقم التليفون: يجب وضع رقم موبايل واحداً وكذلك رقم منزل واحداً، ويجب أن تكون الأرقام المفضلة حتي يسهل الوصول إليك. وعند وضعك لرقم المنزل، عليك إبلاغ أفراد عائلتك ليكونوا علي علم بذلك إذا اتصل بك علي تليفون المنزل.
البريد الألكتروني:  يجب الابتعاد كل الابتعاد عن وضع بريد الكتروني غير مهني في سيرتك الذاتية، مثلاً وضع ايميل يحتوي علي اسماء غير لائقة بالحياه العملية. يجب استخدام بريد الكتروني مهني، مثلاً يتكون من اسمك واسم العائلة.
ولقد تحدثنا فيما سبق عن الشكل العام لكتابة السيرة الذاتية، وسنتطرق الآن إلي الحديث عن نصائح "مصطفي حمدي" في محتوي السيرة الذاتية وكيفية كتابتها.

عندما نبدأ بكتابة محتوي السيرة الذاتية أول نقطة نقوم بكتابتها هي الهدف Objective. ولكن سنغير هذا المصطلح وسنستخدم مصطلح:

1. الملف الشخصي: Personal Profile

في الحقيقة، يجمع الpersonal profile  بين نقتطين، إذ تتحدث فيه عن صفاتك وعن الهدف وراء التقديم في هذه الوظيفة. فيما يتعلق بالحديث عن صفاتك، ستبرز الصفات العامة لشخصيتك  التي تساعد القارئ علي تخيلك ومعرفتك من قبل أن يلقاك. معظمنا يتراجع عندما يطلب منه الحديث عن نفسه أو عن صفاته، ولكن بمجرد أنك بدأت في البحث عن وظيفة وكتابة سيرتك الذاتية، يجب أن تتحلي بالجرأة الكافية لتكتب عن صفاتك. وفيما يتعلق بالهدف وراء التقديم علي هذه الوظيفة، فيجب أن تبتعتد عن الكلام المأخوذ من علي الانترنت ونقله كما هوفي سيرتك الذاتية. هذا سيعكس صورة سلبية لدي قارئ سيرتك الذاتية وسيجعله يشعر أنك غير متحمس للوظيفة. لذلك، يجب أن تكتب ما هو الهدف الذي دفعك انت إلي التقديم علي هذه الوظيفة.

2.  المهارات الأساسية : Key Skills

في هذه النقطة ستتحدث عن صفاتك الخاصة التي ستساعدك في العمل، مثلا: معرفة التعامل مع الناس باختلاف شخصياتهم، ومعرفة  حل المشكلات، والتعلم بسرعة، إلخ.

ملاحظة: يمكنك الاستغناء عن الPersonal Profile  وكتابة ال Key Skills مباشرة.
3. التاريخ الوظيفي: Employement History

لو كنت خريجاً، فإن أول شئ تقوم بكتابته هو تاريخك الوظيفي، وهذا يعني كتابة آخر وظيفة وصلت إليها. إذاً، ما هي طريقة كتابة التاريخ الوظيفي؟ يكتب التاريخ الوظيفي من الأحدث إلي الأقدم بطريقة سهلة ومنظمة تسهل علي القارئ فهمها، فمثلاً: أول شئ تكتبه هوالتاريخ، ثم اسم الشركة، ثم يليه المسمي الوظيفي Job Title ، وأخيراً الوصف الوظيفي Job Description  إذا لزم الأمر. مثال:

2014-2015 : مصر تعمل

Job Title: Trainer

ملاحظة: لا داعي إلي كتابة الوصف الوظيفي إلا إذا لزم الأمر ويكون الوصف مختصراً حتي لا تزيد من عدد صفحات سيرتك الذاتية بغير داعي، إذ أن يقول الخبراء أنه لا يمكن لشخص لم تتعدي خبراته الثلاث سنوات أن تكون سيرته الذاتية مكونة من 10 أو15 صفحة.  لذلك، يجب أن تبتعدوا عن فكرة أنه كلما زادت عدد الصفحات أصبحت فرصتكم في جذب صاحب العمل أكبر، بل العكس.

4.  المؤهلات: Qualifications

إذا كنت طالباً تكتب المؤهلات بعد المهارات الأساسية مباشرة بدلاً من التاريخ الوظيفي، اما إن كنت خريجاً فتكتب المؤهلات بعد التاريخ الوظيفي.

لماذا استخدمنا مصطلح "مؤهلات" Qualifications بدلاً من "التعليم" Education؟

لأن ببساطة مصطلح Qualifications أعمق  في المعني عن Education.

في هذه النقطة تكتب آخر درجة تعليم وصلت إليها، هل هي ماجيستير، دكتوراه، دبلومة، ليسانس أو إذا مازلت طالباً تكتب في أي سنة وكليتك وتخصصك، وكذلك تكتب تقديرك. من الأفضل أن تكتب تقديرك إذا كان جيداً أوأكثر، اما إذا كان أقل من جيد فلا تكتبه.

ماذا عن إذا كان تقديرك خلال الثلاث سنوات الأولي تقدير عادي، وفي آخر سنة دراسية كان تقديرك أمتياز؟ في هذه الحالة، تكتب تقدير السنة الأخيرة فقط مما يعكس صورة إيجابية لدي قارئ سيرتك الذاتية مما يدل علي إصرارك علي النجا؛ أو إذا حصلت علي درجة عالية في مشروع تخرجك يفضل كتابتها في السيرة الذانية وخصوصاً إذا كان مشروعك عن موضوع مميز، نادر، أومطلوب في السوق المهني.

5.  الشهادات الأخري: Other Certificates

تبين في هذه النقطة كل  الشهادات التي حصلت عليها من Courses. مثل شهادة الTOT.

6. الإنجازات: Achievements

في فقرة الإنجازات تكتب النشاطات التي شاركت فيها خلال سنوات الدراسة.نشاطات ليس لها علاقة بالوظيفة الذي تتقدم إليها ولكن حققت فيها نجاحاً ملحوظاً.  مثلاً كنت رئيس اتحاد الطلاب، أو تم تكريمك كطالب مثالي، إلخ.

7. خبرات إضافية: Additional Experiences

ما المقصود بالخبرات الإضافية؟ هي كل النشاطات التي قمت بها خلال دراستك ولكنها ليس لها علاقة بمجال دراستك. مثلاً قمت بتنظيم event  اوحدث وكنت انت المسئول عنه، ونجح هذا الحدث بصورة هائلة. أو حضرت مؤتمراً معيناَ بشرط أن يكون هذا المؤتمر مؤتمراَ عالمياَ أو معروفاً. أو شاركت في مؤتمراً هاماً تابعاً لجامعتك مثلاً.

8.  المهارات: Skills

تنقسم المهارات إلي ثلاث نقاط:

مهارات التعامل مع الآخرين: Human Development Skills
مهارات التعامل مع الآخرين هي المهارات التي تحتاجها اثناء العمل ولكي تحصل علي الوظيفة.  إذاُ، ما الفرق بين  هذه المهارات والملف الشخصيPersonal Profile والمهارات الأساسية Key Skills؟ لقد ذكرنا سابقاً أنه إذا استخدمنا في السيرة الذاتية  ال Personal Profile  لا نستخدم ال Key Skills والعكس صحيح. ولكن المقصود بمهارات التعامل مع الآخرين هي المهارات التي تستخدمها داخل العمل نفسه؛ مثل: قدرتك علي العمل تحت ضغط، مهارات العرض والتقديم، مهارات التخطيط، قدرة اتخاذ القرارات، إلخ. ولكن يجب أن تكون متأكداً انك ستكون جاهزاً بالرد علي أي سؤال يخص هذه المهارات، بمعني، أنك إذا كتبت أن لديك مهارة إتخاذ القرارات فإنه يجب بالفعل أن يكون لديك هذه المهارة، لأنه من المتوقع أن تسأل عن الموقف الذي حدث واستوجب إتخاذ قراراً حاسماً وكان هذا القرار صائباً. أو مثلاً ما هو الموقف الذي  وضعت له خطة ونجحت. لذلك، يجب أن نذكر المهارات التي نتحلي بها بالفعل وليس سرد أي مهارات.

 

مهارات الكومبيوتر: Computer Skills
هناك عديد من مهارات الكمبيوتر أصبحت معروفة وثابتة في كل السير الذاتية. فمثلاً إذا كنت تقدم سيرتك الذاتية لوظيفة لا تستلزم استخدام الكمبيوتر بشكل دائم،  سنضع المهارات المعروفة مثل:

التعامل مع الإنترنت
مايكروسوفت اوفيس Microsoft Office
Microsoft Windows W7
ولكن إذا كنت تقدم سيرتك الذاتية لوظيفة تستلزم استخدام الكمبيوتر بشكل دائم فيجب عليك ذكر مهارات الكمبيوتر الأخري. إذاً يجب أن تكون هذه المهارات أعمق وأكثر دقة وتخصصاً.

 

المهارات اللغوية: Language Skills
اللغة العربية
اللغة الإنجليزية
أي لغة إضافية أخري مثل الفرنسية، إلمانيةن إلخ.
كتابتك لمهاراتك اللغوية تختلف من شركة إلي شركة، هل هي شركة أجنبية أم مصرية. شركة خارج مصر أو داخلها، إلخ. فإذا كانت الشركة أجنبية يجب عليك كتابة اللغة العربية كأول لغة وتذكر أنها لغتك الأم؛ أما إذا كانت الشركة عربية فلا داعي لذكر اللغة العربية.

عند كتابة اللغة الإنجليزية يجب مراعاه طبيعة الشركة المقبل عليها. عادةً، عند كتابة اللغة الإنجليزية يفضل البدء من Fluent  طلق اللسان ثم Excellent ممتاز ثم Very good جيد جداً ثم Good جيد، ثم Fair مقبول. ويجب عدم كتابة أن مستواك في اللغة الإنجليزية Excellent  وفي الحقيقة مستواك جيد فقط. وليس مقبولاً تماًماً أن تضع أن مستواك في اللغة الإنجليزية مقبول وأنت تقدم علي عمل في شركة إنجليزية. أما بالنسبة للغة الإضافية مثل اللغة الفرنسية يمكن أن تكتب أنها مقبولة. 

 

وأخيراً، سنذكر لكم الآن ما هي النقاط التي لا يفضل كتابتها نهائياً إلا في حالة طلبها منكم وفقاً لمصطفي حمدي:

 

السن: لا تكتب السن مادام لم يطلب منك. ولكن في حالة أنه ذكر في الإعلان عن الوظيفة أن السن يجب أن لا يتعدي ال 30 عاماً مثلاً، هنا يفضل أن تكتب سنك إذا كان أقل من 30؛ توضح سنك عن طريق كتابته مباشرةً او تكتب تاريخ ميلادك.
الحالة الإجتماعية: لا يفضل كتابتها إلا في حالة طلبها منكم أو إذا كانت الوظيفة تتطلب مثلاً أن يكون المتقدم عازباً، وإلخ.
موقفك من التجنيد: لا يفضل كتابته أيضاً اذا كان لديك موقف غير واضح أو قد يعيقك
وفي الخلاصة، يجب أن تكون خلفية السيرة الذاتية بيضاء ومكتوبة باللون الأسود. وعليك أن تقوم بحفظ سيرتك الذاتية علي ملف Word  ثم تحفظه PDF  ويجب أن يكون غير قابل للتغيير؛ وتقوم بتسمية الملف باسمك وجانبه كلمة CV.  ونؤكد مرة أخري أنه ليس يوجد للسيرة الذاتية شكل معين، ولكن يمكن أن تستخدم الشكل الذي تريده متجنباً الأخطاء الشائعة كما ذكرنا اعلاه.




Share

Suggestions

Back to Top