الرئيسية / المقالات /
7453 مشاهدة20 يوليو 2022

ملخص كتاب دع القلق وابدأ الحياة ديل كارنيجي - STJEGYPT

ملخص كتاب دع القلق وابدأ الحياة ديل كارنيجي - STJEGYPT


ملخص كـتاب دع القلق وابدأ الحياة ديل كارنيجي

الأول عش في حدود يومك
بمعنى ألا تسمح للإمور بأن تقلقك فإن كان الأمر بالماضي فقد انتهى فلا تدعه يفسد حاضرك وإن الأمر بالمستقبل لا تفكر به كثيرا وتكدر صفوك فيا رفيقي أحسن لحاضرك فإن صار ماضيا سيفرحك و إن أتاك أمر مستقبل فلن يقلقك.

الثاني اتبع وصفة ويليس كاريير السحرية
وهي أن تسأل نفسك عن أسوء شيء قد يحصل لك؟ بديهيا سيهيء عقلك كل شيء ويجعلك مستعدا لما قد يحدث فإن حدث شيء أقل سواء فلن يقلقك فقد استعددت لما هو أسوء منه و بهذا ستكون مستعدا لأي طارئ وستغدو بخطى واثقة لغد أجمل.

الثالث ما الذي ستجنيه من القلق؟
تذكر أن دائما أن القلق داء يهتك روحك وصحتك لذلك قلله إلى أن تزيله كليا من حياتك. فالقلق يؤثر على أداء الجسم و كما أوضحت دراسة (مايو كلينيك) أن هناك أمراض مرتبطة القلق والتوتر وهي أمراض القلب، القرحة و إرتفاع ضغط الدم. لم يختصر القلق على الأمراض الجسدية بل يؤدي إلى الجنون أيضا. لقد عرفت نتائجه الآن فهلّا ابتعدت عنه.

الرابع أهمية تحليل المشاكل
هناك حكمة تقول المشكلة التي تعرف تفاصيلها هي مشكلة محلولة. لتحل أي مشكلة إجمع حقائقها وكأنك تبحث عنها لشخص آخر لتكون أقل تأثرا بها ثم حلل هذه الحقائق و اتخذ قرارك و نفذه واقعيا.

الخامس اهزم القلق قبل أن يهزمك
أدرك علماء النفس أنه محال أن ينشغل العقل بأكثر من أمر في آن واحد. لذلك عليك بالعمل والانشغال به حتى لا تعطي القلق فرصة لتتسرب لعقلك. امنع نفسك من الانشغال بالأمور التافهة والتفت لما هو أهم. استعن بالحقائق والإحصائيات لطرد مخاوفك من أمر معين والذي لا تأكيد محكم لحدوثه. الأمور التي لابد منها اصبر لها حتى تمر ومن ثم إبدأ من جديد. وعليك أيضا يا رفيق تقدير الإمور بما تساويه لتعيش مطمئنا مرتاح البال فلم تقلق لأمر لا يسوى شيء لك!. ولا تنسى أن البكاء على ما حدث وانتهي لن يعيده لتصله بل سيسرق منك حاضرك لتبكي عليه مجددا في المستقبل.

المفهوم السادس غير من سلوكك الحياة التي تعيشها
باختصار انت نتاج أفكارك فعليك بالتغيير إلى طريقة بناءة لتساعد نفسك وتوفر لها سبل السعادة، عليك أيضا يا رفيق التحلي بالروح الإيجابية وتغيير عواطفك كفكرة قد تبدو غير سهلة لكن بالسعي للتغير ستنجح بسرعة فإن تصرفت بسعادة ستكون سعيدا حقا بسبب تناغم جسدك وروحك. التفكير الذهني ذو تأثير على الحياة لذلك اعتمدت قوة العقل كوسيلة علاجية.

السابع مفاهيم تكريس السعادة والسلام
كن طيبا مسالما لا تسعى للانتقام ممن أساء إليك فقط تجاهلهم وانتبه لحياتك العظيمة. عندما تقدم عطاءا لأحد ما استشعر فرحته فسيسعد قلبك بذلك ولا تنتظر شكرا ومدحا من أحد يكفيك ذلك الشعور. دائما انظر للحياة بإيجابية تذكر عطايا الله لك بدل من أن تتذكر نقصك. ابحث عما يميزك وكن أنت، عليك الإبتعاد عن الإعتيادية و التشبه بالآخرين. دائما فكر في مشاكلك السابقة لا لتقلق بسببها و لكن لتبني نفسك من جديد بإيجاد حلول لها، حوّل المحن لمنح لتطور نفسك أكثر.

ختاما بأهم نقطة يا صاحب كن مؤمنا بالله ومتوكلا عليه فكلما زاد إيمانك زاد اتزانك تقرب من الله تهن الحياة في عينيك صدقني لن يجد القلق إليك سبيلا.

الملخص مسموع | من هنا


Share

Suggestions

Back to Top