AD1
الرئيسية / المقالات /
1810 مشاهدة10 سبتمبر 2022

ملخص كتاب " محاط بالحمقى - STJEGYPT

ملخص كتاب


ملخص الكتاب يدور الكتاب حول فكرة رئيسة مفادها أنَّ الأشخاص لديهم ملفات تعريف سلوك مختلفة فلا يمكن التواصل مع الجميع بنفس الطريقة، ويحاول أريكسون أن يعطي الطريقة الأكثر استخدامًا في العالم لمراعاة الاختلافات في التواصل البشري ووصف هذه الاختلافات.

هذه المصطلحات الأربعة هي أنواع السلوك الأساسية التي تصف كيف يرى الناس أنفسهم بالعلاقة مع بيئتهم، ويرتبط كل نوع من أنواع السلوك بأحد هذه الألوان وهي: الأحمر، والأصفر، والأخضر، والأزرق.

يُقسم أريكسون أنماط السلوك التي يرمز لها بالألوان في كتابه على النحو الآتي:

الأشخاص أصحاب السلوك الأحمر

يتميز هؤلاء الأشخاص بأنهم سريعون، وسعداء بتولي القيادة متى طلب منهم ذلك، عندما يشرعون في العمل، يصبحون مهووسين بالسيطرة، ولديهم الحد الأدنى من الحذر، ويتسمون بقوة العزيمة والإرادة، وتفكيرهم متجه نحو النتائج، ولديهم سرعة وضبط للوقت. يبقون عادة على مسافة من الآخرين، ولديهم أسلوب مصافحة قوية، ويميلون إلى الأمام بقوة، ويستخدمون التواصل المباشر بالعين ويتحكمون في الإيماءات أما كيف تتحدث معهم، فعليك أن تكون صادقًا ومباشرًا وجداليًا؛ يكرهون الغموض، ويكونون أقل تقبلاً إذا استخدمت تعبيرات التلطف الزائد.

الأشخاص أصحاب السلوك الأصفر

يكون الشخص ذو السلوك الأصفر مسليًا، ومبدعًا، ويرفع من الحالة المزاجية لدى الآخرين، ولكن عندما يمنحه الآخرون مساحة غير محدودة، فسوف يستهلك كل الأكسجين الموجود في الغرفة بسبب ثرثرته، ولن يسمح لأي شخص بالدخول في محادثة، وربما تعكس قصصه الواقع بشكل أقل. وكذلك فإنه يتمتع برد فعل سريع واندفاعي، وأقصى جهد للمشاركة، والحد الأدنى من الاهتمام بالروتين، ويميل لرفض العزلة، لديه حماسة، وقدرة على الإقناع والإبداع، متفائل، واجتماعي، وعفوي، ومعبر، وساحر، ومليء بالحيوية، وأناني. عندما تتحدث مع ذوي السلوك الأصفر، فإنهم يكونون أكثر تقبلاً عندما تكون منفتحًا وودودًا معهم، حاول أن تضحك على نكاتهم وأدخل واحدة أو اثنتين بنفسك، ومن الأفضل تزويدهم بقائمة مفصلة بمسؤولياتهم بعد انتهاء الجزء الشفهي من مناقشتك، وكذلك فإنهم لا يحبون أن يُعزلوا، فلا تضعهم في مكاتب انفرادية؛ هم أيضًا لا يريدون أن يكونوا محاطين بالطاقة السلبية.

الأشخاص أصحاب السلوك الأخضر

الأشخاص ذوي السلوك الأخضر يتصفون بأنهم ودودون ولطيفون للغاية، ويهتمون بصدق بالآخرين، تكمن المشكلة في أنهم لا يتخذون موقفًا مطلقًا تجاه القضايا، من الصعب أن تعرف ما هو موقفهم بوضوح، وكثرة التردد يقتل طاقة الأشخاص الذين يتعاملون معهم. ردود أفعالهم هادئة، ولديهم الحد الأدنى من الاهتمام بالتغيير، ويميلون لرفض الصراع، الصفات التي يتصفون بها هي الصبر، الراحة، الانضباط، الثقة، الإخلاص، التواضع، الحكمة، ولا يحبذون أن يُسلط عليهم الضوء، عندما تنتقدهم حاول أن تتأكد من أن الانتقاد ليس لأمر شخصي؛ لأن لديهم درجة متدنية من الغرور.

الأشخاص أصحاب السلوك الأزرق

يتمتع هؤلاء الأشخاص بالفكر التحليلي، والسلوك الرصين، والتفكير قبل التكلم، إن قدرتهم على الحفاظ على هدوئهم هي بلا شك ميزة يحسدهم عليها كل من لا يقدر على ذلك، ومع ذلك، يمكن للتفكير النقدي لديهم أن يتحول بسهولة إلى شك واستجواب من حولهم، يمكن أن يصبح كل شيء في أذهانهم مشبوهًا وشريرًا. ردود فعلهم بطيئة، ويبذلون أقصى جهد في التنظيم، والحد الأدنى من الاهتمام بالعلاقات، يعملون بحذر ويميلون إلى تجنب الانخراط، ويتميزون بالسلوك المنهجي، واتباع العادات التقليدية الصحيحة، كما يبدو لدى البعض أن التعامل معهم غير آمن، فهم موضوعيون، ومنظمون، ويطلبون الكمال، ويحتاجون إلى وقت للتفكير والبحث عن الحقائق، ويحبون التدقيق، واتباع القواعد. عندما تتحدث معهم عليك إعداد الحقائق والحجج مسبقًا؛ لأنه ما لم تكن تعرف إجابات لجميع أسئلتهم، فلن يأخذوا فكرتك على محمل الجد، ويريدون خططًا مدروسةً جيدًا؛ ومع ذلك، فهم يطلبون وقتًا ومساحةً كافيةً لتنفيذها بشكل صحيح؛ لذلك لا تُجبرهم على مواعيد نهائية ضيقة لإنجاز الأعمال؛ لأنّك لن تنجح أبدًا.

وأيضا من ملخص كتاب محاط بالحمقى أن إريكسون من خلال هذا الكتاب يجيب عن عشرات التساؤلات والتي منها ما يلي:
لماذا نحن على ما نحن عليه. كيف يمكنك أن تتعرف على الشخص القيادي الحقيقة وكيف تتجنب الوقوف في طريقه.
كيف تتعرف على الشخص الذي يسرح في عالم الخيال وكيف يمكنك أن تعيده إلى الواقع.
كيف يمكنك أن تتعلم أشياء جديدة لماذا يكون التغيير من الأمور الصعبة للغاية على كل فرد.
كيف يمكنك أن تتعامل مع التغيير. كيف يمكن للفرد أن يستخدم ما تعلمه. لماذا تبدو الطريقة التي تتحرك بها على قدر كبير من الأهمية. كيف أنت تبدو حقا.
كيف يمكنك أن تفهم كل شخص تلتقي به.
كيف تتعامل مع الناس الحمقى والأحمق في نظر إريكسون هو كل شخص ليس مثلك.
إلى غير ذلك من الأسئلة التي أجاب عنها تماس أريكسون في كتابه محاط بالحمقى.

ملخص كتاب " محاط بالحمقى


Share

Suggestions

Back to Top