الرئيسية / المقالات /
31803 مشاهدة28 أكتوبر 2022

تعلم طرق ربح المال من المواقع و المدونات - STJEGYPT

تعلم طرق ربح المال من المواقع و المدونات - STJEGYPT


المراحل التي يمر بها الزوار أو قراء المدونة لديك على الشكل التالي:

1- يقوم مقال ما في المدونة بجذب انتباه أحد المستخدمين أو متصفحي الويب.

2- يقرأ المستخدم المهتم بالموضوع المقال بعناية ويلاحظ فائدة فيما قدمته من معلومات له

3- يتكون لدى هذا المستخدم الحماس والفضول للتعرف على موضوعات أخرى في المدونة لديك بحيث تتعلق بهذا المجال الذي يهمه أو يحتاج إليه

4- عندها يمكن أن يشعر بالمزيد من الثقة فيما تقدمه ويرغب بتسجيل ايميله في استمارة تضعها أنت له في المدونة، وهنا يتحول هذا المستخدم المهتم إلى عميل متوقع lead

5- عندها يتابع العميل المتوقع هذا سيره عبر سلسلة غنية ومدروسة من المحتوى المفيد الذي يقوده شيئاً فشئياً إلى التعرف على المنتجات والخدمات التي تقدمها

6- تزداد القناعة لدى ذلك العميل المتوقع أن ما تقدمه يمكنه بالفعل أن يساعده في حل المشكلات التي يعاني منها أو إشباع الحاجات والرغبات أو تحقيق أحلامه وعندها يتخذ قراره بالشراء من موقعك أو موقع الويب الذي تنصحه به.

إذا تأملت جيداً في هذه المراحل التي تحدثنا عنها هنا، تدرك تماماً الدور الهام والفعال الذي تلعبه المدونة في مساعدتك على ان يكون لديك البزنس الخاص بك.

والآن سنقدم لك بعض المعلومات الموجزة والهامة عن كل مرحلة من المراحل السبعة عشر التي ذكرناها هنا

1- حدد المجال الذي ستكتب عنه في المدونة
لكي تنال ثقة الجمهور الذي سيتابعك و لتتمكن بالفعل من ربح المال من المدونة ، يجب أن تتحدث عن مجال محدد، أداء معين ولا تقضِ أيامك تتنقل بين الموضوعات المختلفة.

من المهم أن تختار المجال الذي تتمتع به بكمية واسعة من المعرفة والخبرة، لأن ذلك عامل أساسي يجعلك تقدم الموضوعات والمقالات المفيدة بالفعل للجمهور.

عندها قم ببعض الأبحاث على الانترنت لتتعرف على مدى حجم المحتوى المتوفر في المدونات الأخرى والتي يمكن أن تنافس ما ستكتبه.

الآن تكون قد أصبحت مستعداً للتعرف على الجمهور الملائم وخصائصه لتركز عليه في جميع ما ستكتبه عبر المدونة.

2- حدد الجمهور المثالي لموضوعاتك ومنتجاتك
لا ينفع أن تتحدث مع الناس جميعهم من خلال ما تكتبه في المدونة، أليس كذلك؟

يجب أن تركز على جمهور معين يعتبر مهتماً بالفعل بالمجال الذي قد اخترته للحديث عنه. اقرأ هذا المقال لتتعرف على أساليب التعرف على الجمهور المستهدف لأعمالك والمحتويات.

من خلال إجراء بعض الأبحاث على الويب، عبر مجموعات الفيسبوك، من خلال قراءة ما يعلق عليه الناس مثلاً عن المجال الذي ستكتب عنه، يمكنك استخلاص بعض الصفات المحددة والمعينة التي تساعدك على رسم خصائص شخصية من الشخصيات الملائمة تماماً لمجال عملك، نسمي هذا التمثيل أفاتار أو persona.

3- اختر اسماً ساحراً سهلاً للمدونة
يجب أن تولي اهتماماً خاصاً باختيار الاسم الملائم للمدونة لديك، فكر في اسم يكون سهلاً على الجمهور والقراء أن يتذكرونه.

يجب على هذه الاسم أن يكون على صلة وثيقة بما ستكتب عنه، أو بالمجال الذي تعمل فيه، كما يجب أن يكون اسماً فريداً ومميزاً يميزك عن باقي المدونات الأخرى الموجودة على الويب لكي لا يتم الخلط بينك وبين شركات أو مدونين آخرين.

عندها حاول أن تلعب على الكلمات لتشكل اسماً جذاباً ساحراً وأنيقاً وعصرياً يمكن أن يكون أفضل اسم للمدونة لديك.

4- سجل دومين أو نطاق للمدونة
هذه الخطوة مهمة جداً، بعد أن قررت الاسم الذي تريد أن تضعه للمدونة لديك، يمكنك الآن التفكير بشراء دومين.

طبعاً هناك العديد من الأسباب والعوامل التي تجعلنا ننصحك بشراء دومين يكون خاص بك، منها الأمان الذي ستنعم به المدونة لديك، الحصرية والاحترافية التي ستميز عملك وغيرها.

لدينا مقال يتحدث عن أهمية شراء دومين خاص، اقرأه.

هناك العديد من المواقع التي يمكنك شراء دومين أو نطاق منها، كمثال نذكر الموقع domain.com والموقع GoDaddy.com وغيرها

تتفاوت الأسعار كثيراً ويمكن أن تختار السعر الذي يتناسب مع ميزانيتك.

5- استخدم إحدى المنصات لاستضافة محتوى المدونة من المقالات
من أشهر المنصات التي تُستخدم لاستضافة محتوى المدونات هي WordPress، طبعاً هناك العديد من المنصات الأخرى، تحتوي هذه المنصة على أفضل الملحقات plugins، يمكنك إجراء اعمال الدمج بطريقة فعالة وسهلة، كما تقدم لك بعض النصائح بخصوص تقنيات السيو على كل مقالة تكتبها فيها وغيرها.

ميزة استعمال الـ WordPress هي أنه يمكنك استخدامها حتى لو لم يكن لديك أية معارف بخصوص مجال البرمجة ، فاستعمالها بسيط جداً ولا يجعلك تمر بأية تعقيدات.

6- ضع استراتيجية فعالة للمحتوى من أجل المدونة
الآن بعد أن اصبح كل شيء جاهز بالفعل للبدء، يجب أن تستعد من ناحية المحتوى. الجمهور وأصبح محدداً بالنسبة لك، وكذلك المجالات التي سوف تكتب عنها، يبقى الآن وضع الاستراتيجيات التي ستحكم وتنظم عملية صناعة المحتوى.

7- نظم المحتوى وخطط له باستخدام رزنامة تحريرية للمحتوى
الآن من المهم أن تتابع النشر عبر المدونة بشكل منتظم ومدروس، ولهذا السبب بالتحديد، مما لا غنى عنه أن يكون لديك رزنامة أو تقويم تحريري يضم الموضوعات التي ستنشرها ومواعيد نشرها.

8- اعمل على تنويع المحتويات والموضوعات التي تكتبها في المدونة
الناس أذواق، ولهذا السبب بالذات، إذا كنت تخطط لتوسيع قاعدة الجمهور والمتابعين لما تكتبه في المدونة، مما لا غنى عنه أن تكتب الموضوعات الغنية والمتنوعة بالفعل والتي يجد كل نوع من القراء ذاته في أحد موضوعاتك.

9- قرر الإجراءات التي تريد لجمهورك القيام بها
هذه الخطوة تتعلق ببعض المقالات الاستراتيجية التي تعرّف بأعمالك أو تتحدث عن أحد منتجاتك وخدماتك. من الضروري أن يكون في نهاية مثل هذه المقالات دعوة إلى إجراء أو زر أو رابط ينقر عليه القارئ ليتم توجيهه إلى المرحلة المقبلة التي تساعده بالفعل على شراء أحد منتجاتك أو خدماتك.

10- أنشئ قائمة اتصالات بعناوين الايميل للعملاء المتوقعين الذين تحصل عليهم من المدونة
تذكّر أن هدفك من الكتابة هو ربح المال من المدونة ، وهذا يتم من خلال محاولة كسب بعض القراء الملائمين لما تتاجر به وتحاول إقامة علاقة أكثر قرباً منهم تقودهم إلى الشراء في المحصلة.

11- أعقد الشراكات مع مدونات أخرى لتزيد من جماهيرك
إذا كان هدفك كسب المزيد من الزيارات وإتاحة الفرصة للجماهير الجديدة كي تتعرف على المدونة، لا بد أن تفكر بالفعل في إقامة شراكات مع مدونات أخرى، بحيث تستفيد من جمهورها أيضاً.

12- وسع من حضورك بإنشاء حسابات على مواقع التواصل
إذا أردت ربح المال من المدونة يجب أن تكون حاضراً على العديد من الشبكات الاجتماعية، وتقوم بنشر المنشورات والبوستات الحصرية التي تقوّي الاتصال بالجمهور.

13- حلل النتائج التي تحصل عليها
لتدرك الآلية والوتيرة والتقدم الذي تسير به في استراتيجياتك، يجب أن تحلل وتقيس وتفهم ما تقوله لك الأرقام.

14- قم بالتحسينات الدائمة وواكب كل ما هو جديد
من خلال توفر هذه الملاحظات والتحليلات التي قمت بها من أجل المدونة، يصبح الطريق مفتوحاً أمامك لاقتراح التعديلات الضرورية والتحضير للتحسينات المهمة والتي تجلب لك المزيد من النتائج.

15- أتقن أساليب السيو لتحسن من ظهور مقالاتك بين نتائج البحث
من البديهي أن تنتبه جداً إلى هذه التقنيات، لأنها سلاح فعال جداً في مساعدتك على تصدر المراتب الأولى بين نتائج البحث في المقالات التي تكتبها في المدونة.

16- اعتمد على تمويل بعض المنشورات
كما تحدثنا من قبل، مما لا غنى عنه أن تحاول دوماً لفت الأضواء إلى ما تقدمه في المدونة، ولهذا السبب، حاول أن تمول بعض المقالات والموضوعات الاستراتيجية التي تساعدك على جذب المزيد من الزيارات والحركات الشبكية.


Share

Suggestions

Back to Top