الرئيسية / المقالات /
2739 مشاهدة12 نوفمبر 2022

وظائف المستقبل | مهندس حوسبة حسابية - STJEGYPT

وظائف المستقبل |  مهندس حوسبة حسابية - STJEGYPT


أنظمة السحابة هي أنظمة تخزين البيانات الموجودة داخل الإنترنت ، بدلاً من الخوادم المادية التقليدية. اليوم ، تقوم العديد من المؤسسات بترحيل تخزين البيانات بعيدًا عن الخوادم الفعلية إلى الأنظمة المستندة إلى مجموعة النظراء ، والتي توفر أمانًا أكبر ووصولًا أسهل وأسرع ومرونة وتخزينًا محسنين (من بين مزايا أخرى).
في الوقت الحالي ، هناك طلب شائع على مهندسي السحابة ، وتواجه المؤسسات صعوبة في العثور عليهم. أ مهندس سحابي متخصص في تكنولوجيا المعلومات وظيفته تحليل البنية التحتية للمؤسسة وتحويل الوظائف المختلفة إلى الأنظمة القائمة على السحابة.
يتمتع مهندسو السحابة بمهارات فريدة: فهم بحاجة إلى امتلاك الفطنة التقنية لترحيل البنية التحتية من التخزين المادي إلى السحابة ، والتأكد من أن البيانات الموجودة في السحابة آمنة ، وتطوير أفضل الممارسات. يحتاجون أيضًا إلى أن يكونوا قادرين على التفاوض بمهارة مع بائعي السحابة مثل أمازون ويب سيرفيسز, مايكروسوفت أزورو نظام التشغيل السحابي من غوغل، التي تقدم خدمات سحابية للمؤسسات. نظرًا لأن مهندسي السحابة يعملون بشكل وثيق مع متخصصي تكنولوجيا المعلومات أثناء عملية الترحيل ، فإن مهارات الاتصال الجيدة مهمة أيضًا.

المتطلبات المسبقة لتعلم الحوسبة السحابية
يسأل العديد من المهتمين: "ما المتطلبات والمعرفة المسبقة اللازمة لبدء تعلم الحوسبة السحابية؟" سنعطي - في هذا المقال - المعلومات اللازمة للإجابة على هذا السؤال، لتكون جاهزًا لبدء تعلم الحوسبة السحابية دون قلق.

يشير مفهوم الحوسبة السحابية إلى مجال واسع من تقنية المعلومات تشمل: البنية التحتية العتادية، والبنية التحتية البرمجية، ومنشآت مراكز البيانات (data centers)، وتقنيات الأجهزة الافتراضية (أو الأجهزة الظاهرية - Virtualization)، ومفاهيم هندسة البرمجيات.

كلّ هذه المجالات متصلة ببعضها وتوفر لك معرفة أولية جيدة تسهّل عليك رحلتك في استكشاف وتعلّم استخدام منصات الحوسبة السحابية والعمل فيها؛ ولكننا سنركّز في هذا المقال على مزودي خدمة البنية التحتية السحابية (Infrastructure as a Service - IaaS)، مثل خدمات أمازون (Amazon Web Services - AWS)، و Microsoft Azure، و Google Compute Engine و Rackspace Cloud، وكذلك على مزودي خدمة المنصة السحابية (Platform as a Service - PaaS)، مثل Salesforce.com، و Microsoft Azure، و Google App Engine.

يمكننا البدء بافتراض أنّك لن تحتاج شهادة جامعية في أحد مجالات الحاسوب لتعلم الحوسبة السحابية. يمكنك بدء تعلم الحوسبة السحابية من الصفر حتى وإن كانت مهاراتك في تقنية المعلومات بسيطة جدًّا.

افتراضات مغلوطة عن الحوسبة السحابية
1. لتعلم الحوسبة السحابية يجب أن تجيد البرمجة
يمكنك أن تبدأ تعلم الحوسبة السحابية باستخدام خدمة حوسبة سحابية - عامّة أو خاصّة - حتّى وإن لم تكن مطوّر برمجيات.

2. يجب أن تكون لديك خبرة سابقة في عالم تقنية المعلومات
الحوسبة السحابية تقنية مستخدمة في كل المجالات وحول العالم، ومن شأن فهمها أن يساعد الجميع، وليس فقط ذوي الاهتمامات التقنيّة؛ بل غالب الظنّ أنك تعمل في مؤسّسة تستخدم الحوسبة السحابية بالفعل.

3. الحوسبة السحابية فقط للتقنيين ومطوري البرمجيات
إنّ الحوسبة السحابيّة تغيّر طريقة بناء الشركات لأنظمة المعلومات لديها، وكيفية استخدامها لها، بما في ذلك كلّ برمجياتها، ويجب على المدراء، والمسوّقين، ومدراء الأنظمة، والمطورين تعلّمها؛ ولكن - بالطبع- بتوجّهات مختلفة، مركّزين على الجوانب المتعلّقة بأدوارهم ومسؤوليّاتهم.

ما المهارات المطلوبة في البداية؟
إذا كنت تفكر بأن تغدو مهندس حوسبة سحابية، فيفترض بأن لديك بالفعل معرفة مسبقة قويّة في الحوسبة السحابيّة أو مجال تقنيّ مشابه. إذا كنت ترى المفاهيم التالية مفهومة بالنسبة لك، أو على الأقل بعضها، فغالبًا أنت على الطريق الصحيح. أمّا إذا لم تكن كذلك، فأنصحك أوّلًا بدراسة أو العمل في مجال قريب قبل أن تسعى إلى أن تغدو مهندس حوسبة سحابيّة.

معرفة جيّدة في واحد من أنظمة التشغيل على الأقل: لينُكس، يونكس، سولاريس، أو ويندوز. ما أنصحك به هو نظام التشغيل لينُكس بأيّ من توزيعاته (سواء بتوزيعة دبيانيّة أو ردهاتيّة أو غيرها). وجود خبرة مسبقة كمدير نظام أو مهندس نظم لأيّ من أنظمة التشغيل المعروفة قد يفيدك أيضًا.
فهم جيّد في الشبكات: TCP/IP و HTTP و DNS. أقترح أن تتعرف على المفاهيم المتعلقة بها قبل السعي لأن تصبح مهندس حوسبة سحابية.
لغة برمجة: ستحتاج على الأقل إلى فهم بسيط للغة برمجة مفسّرة (scripting language). غالبًا هذا ليس إلزاميًّا، ولكنه بكل تأكيد سيفيدك.
الأمن: أمن المعلومات مهم في الحوسبة السحابيّة، ولهذا، يجب أن يكون لديك فهم جيّد للمفاهيم الأساسيّة في مجال أمن المعلومات، كجدران الحماية مثلًا.


Share

Suggestions

Popular Articles

Popular Courses




Popular Summer Training


Popular ScholarShips

Popular Cinema

Back to Top