الرئيسية / المقالات /
69565 مشاهدة14 نوفمبر 2022

أفضل مواقع تعليم البرمجة للأطفال - STJEGYPT

أفضل مواقع تعليم البرمجة للأطفال - STJEGYPT


توجد العديد من المواقع الإلكترونية على شبكة الإنترنت المتخصصة في تـعليم الأطفال البرمجة ، وسأوضح لكم خلال السطور التالية أهم وأشهر هذه المواقع وأفضلها بشيء من التفصيل.

أول كـورس يفضل البدء به من " إدارك "
تعليـم البرمجة للأطفال مجـانا
من هنا 

أفضل مواقع تعلـيم البرمجة للأطفال


1. Small Basic
هذا المـوقع تابع لشركة مايكروسوفت تم إنشائها بشكل خاص لمساعدة طفلك على تعلم لغات البرمجة بشكل غير معقد، وإتقان لغات البرمجة، وعمل البرامج البسيطة بنفسه لحل مشاكله الخاصة سواء في الحياة الاجتماعية أو الدراسة.

الرابط

2. تعـليم بايثون للأطفال tynker
تعلـيم-بايثون-للأطفال
ن. يخدم هذا الموقـع آلاف المدارس والمعلمين في جميع أنحاء العالم ويعمل على تعزيز إبداع أكثر من 60 مليون طالب حول العالم

الرابط 

3. سكراتش Scratch
سكراتش هي لغتة برمجة مرئية تستخدم الكتل بدلاً من الكود. إنه مصمم للأطفال من سن 8 أعوام فما فوق، وهي طريقة رائعة لتعريفهم بأساسيات البرمجة، تم تطويرها في مختبرات شركة MIT العالمية المتخصصة في البرمجيات وعلوم الحاسب.

الرابط

4. مـوقـع Waterbear
يمتلك هذا المـوقع مجموعة من الأدوات الرائعة التي تجعل تعلم البرمجة أكثر سهولة، يبدأ هذا المـوقع مع الطفل من أساسيات البرمجة، ويساعده على استيعاب الأساسيات وطريقة تشغيل البرامج بشكل تفاعلي سجعل الطفل يفهم الكود وطريقة عمل البـرنامج بنفسه.

الرابط

5. موقـع Alice
يوفر موقـع Alice لتعلـيم البرمجة للأطفال بيئة عمل فريدة تمكنه من تنفيذ بعض المشاريع البرمجية البسيطة من رسوم متحركة أو قصص تفاعلية، وبعض الألعاب ثلاثية الأبعاد،

يهتم موقـع أليس بتعـليم اللغات البرمجية المتقدمة مثل لغـة الـ ++C ويتميز بطريقته البسيطة وخلوه التام من التعقيد،
الرابط

6. موقـع stencyl
يساعد هذا المـوقع في تعلم لغات البرمجة المختلفة وتطـبيقها بشكل مباشر لإنشاء أول برنامج للطفل وبعد إتقان اللغـة يمكن أن يقوم ببناء برنامـجه الاحترافي الخاص وبيعه لجني أموال كثيرة من خلال الموقـع.

الرابط 

7. مــوقع Code Monster
هو واحد من أفضل المواقع الخاصة بتعلم لغـة جافا سكربت للأطفال. إذ يتعلم الطفل اللغـة من خلال جلسة تفاعلية ممتعة، من خلال كتابة الكود بشكل مباشر ومن ثم تجربته لرؤية النتيجة، وهذا بدوره يُعزز من فهمه للكود وإتقانه لكتابة البرامج بشكل رائع.

الرابط 

8. تواين Twine

يمكن للطفل من خلال هذه الأداة تصميم ألعاب فريدة واحترافية خاصة به، وذلك من خلال تخطيطه الخاص دون الحاجة لكتابة أي أكواد نهائيا، لذلك يمكن للطفل اغتنام هذا الموقـع بشكل كبير جداً في بداياته بعالم البرمجة.

الرابط

9. سويفت بلاي جراوند

يتعلم الطفل البرمجة في هذا الموقـع باستخدام لغـة سويفت بشكل سهل وممتع، حيثُ يمزج له الموقـع مواجهة التحديات وحل المشاكل وفك الألغاز في صورة لعبة يلعبها الطفل باستمتاع وفي نفس الوقت يتعلم البرمجة بشكل تلقائي ولا واعٍ.

وهذه خطوات تنمي القدرات العقلية لدى الطفل، وتنمي أيضاً مهاراته البرمجية، فيسهل عليه تعلم البرمجة في المستقبل بشكل سهل وأكثر مرونة.

لغـة Swift Playground تناسب جميع المراحل العمرية المختلفة للأطفال، لكنها تستهدف الأطفال في عمر 10 سنوات بشكل أكثر.

الرابط

10. مطوري جوجل Blockly
تم تصميم الموقـع للأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 6 سنوات وما فوق، يتم استخدام الكتل المرئية بدلاً من التعلـيمات البرمجية. من خلال واجهة استخدام بسيطة يتقبلها الطفل ولا يشعر معها بالتعقيد أو الملل. إنها مثالية للأطفال الذين يريدون البدء في إنشاء تـطبيقاتهم أو ألعابهم الخاصة. عن طريق سحب الكتل البرمجية وإسقاطها داخل واجهة المستخدم.

واجهة المستخدم تنقسم لقسمين حيثُ يضع الطفل الكتل البرمجية من اختياراته الخاصة في الجانب الأيسر ويمكنه بشكل فوري رؤية الأكواد البرمجية المكونة لهذا الشكل في الجانب الأيمن.

هذه الميزة تُمكن الطفل من ربط الكود بالشّكل البصري الواضح أمامه، وبالتالي استيعاب الكود البرمجي بشكل أكثر، كما يمكن للطفل التغير في اللغات المستخدمة حسب ما يريد ليرى بنفسه الشكل الجديد والتغير الحادث في التصميم، كل هذه المميزات تسهل على الطفل ربط الأكواد البرمجية ببعضها البعض، وفهمها بشكل أكثر عمقاً.

الرابط


Share

Suggestions

Back to Top