الرئيسية / المقالات /
35552 مشاهدة01 ديسمبر 2022

كيفية تحسين مهارة القراءة مع الاستماع بالإنجليزي - STJEGYPT

كيفية تحسين مهارة القراءة مع الاستماع بالإنجليزي - STJEGYPT


تعد مهارة الاستماع بالإنجليزي Listening ركيزة أساسية لا يمكن أن نتجاهل أهميتها وتكاملها مع باقي مهارات تعلم أي لغة جديدة مثل القراءة والكتابة والتي تنعكس بشكل كبير على مهارة التحدث ومن ثم على مدى تقدم مستواك بشكل عام حتى تصل إلى مرحلة الطلاقة، وللأسف الشديد قد لا يعتنى البعض منا بهذه المهارة وفقا لأساليب التعلم التقليدية التي تم الاعتياد عليها والتي تعتمد على الحفظ فحسب وبالتالي تصبح النتيجة غير مرضية.

تدّرب بانتظام
من التقنيات العظيمة في تنمية وترسيخ مهارة الاستماع هي الممارسة الدورية وبشكل منتظم لأن عقلك يحتاج منك أن تكون نشيط وتلفت الانتباه إلى الأشياء بشكل مباشر لتتذكرها، لذلك تدّرب بشكل منتظم. وفي نفس السياق، ركز على أجزاء أخرى من الاستماع بما في ذلك، الأصوات، اللهجة، التهجئة، التناغم الصوتي والصياغة.

شاهد واستمع بدون ترجمة
الآن، على دراية في ما يجول في خاطرك، مشاهدة مقطع فيديو باللغة الإنجليزية وبدون ترجمة أمر صعب، لكنها يمكن أن تكون طريقة رائعة لممارسة وتعزيز مهارة الاستماع لديك.

استمتع بمشاهدة المقطع الذي تريد واستمع إلى الفيديو المطروح. تعد هذه من الطرق الفعّالة لربط مهارات الاستماع بمهارات أخرى كالقراءة، خاصة إذا كنت من المتعلمين البصريين. استمر في تدوين الملاحظات حول فهمك للنص المسموع.

ضع لنفسك تحديًا وهدفاً لهذا الأسبوع واختر فيلماً أو قصة ترغب في تجربة مهارة الاستماع من خلالها، كل ما عليك أن تقوم بإيقاف تشغيل الترجمة بشكل مؤقت وتدّرب على مهارات الاستماع.

افهم الأفكار الأساسية والمهمة
يمكنك فهم بنية الجملة الصحيحة عند الاستماع إلى المتحدثين الأصليين للغة الإنجليزية، في محاولة جادة لمعرفة المزيد حول كيفية آلية النطق الصحيح مع اللهجة المتبعة. وفي نفس السياق، يتم التركيز على الكلمات الرئيسية لفهم أهم المعلومات من خلال سياق الجمل في المحادثة أو التسجيل.

تخلَّ عن محاولة فهم كل كلمة؛ لأنه من الأهمية فهم الفكرة الرئيسية، غالباً ما نركز على مقاطع معنية ونرفع أصواتنا في أماكن محددة عند نطق جمل معينة. بمجرد أن تتمكن من فهم هدفك بشكل عام، ستتمكن من ملء كافة التفاصيل فيما يتعلق بمهارة الاستماع.

استمع مرة أخرى بدون مشاهدة النص
يعتبر الاستماع من أفضل الطرق في تحسين مهارة التحدث باللغة الإنجليزية، كلما سمعت أكثر كلما كانت النتيجة أفضل في إتقان مهارة الاستماع، حيثُ تلتصق في ذهنك الكثير من الكلمات والتعبيرات، أثناء ممارستك للغة تأتي هذه الكلمات والتعبيرات لفمك بشكل لا إرادي عند التحدث.

وفي نفس السياق قم بالاستماع مراراً وتكراراً للمرة الرابعة والخامسة وأكثر من ذلك بدون قراءة النص لكي تصل للنتيجة المرجوة. تحقق مما إذا كان فعلياً تم الوصول إلى مستوى أعلى السابق.

استمع واقرأ وتحدث في آن واحد
جرب أن تنوع وتبحث عن طرق مختلفة لممارسة مهارة الإستماع في اللغة الانجليزية!

لا تقرأ فقط، ولكن!

استمع وكذلك حاول أن تتحدث فيما بعد، كل هذه الأنشطة تجعلك تقف على قدميك بثبات وتفتح لك سيلاً وافياً من الطرق المختلفة لدراسة اللغة الإنجليزية. ومن المهم قضاء بعض الوقت في تطوير كل مهارة على حدا حتى تشعر بالراحة أثناء ممارستك لكافة المهارات معاً.

أحط نفسك بـ (لهجات وأصوات وسياقات) متنوعة
انخراطك داخل مجتمع متنوع اللهجات يتحدث الإنجليزية بأكثر من لهجة وأصوات مختلفة كذلك، هي طريقة رائعة لتنغمس في هذه الاختلافات. قد تمنحك هذه الفرصة التحدث مع الكثير من جميع أنحاء العالم وإحاطة نفسك بلهجات وأصوات وسياقات مختلفة. يمكنك الالتقاء والتحدث في مجموعات، أو مقابلة شخص واحد – لواحد. ونتيجة لاستماعك للغير وارتكاب الأخطاء وطلب المساعدة أثناء التحدث؛ هذا هو المطلوب بجد ذاته أن تخطئ وتصحح أخطائك لأن كل من حولك يتعلم وهم في نفس القارب.

نوّع مصادرك
تعّرف على مصادر متعددة ومختلفة من مصادر تعلم اللغة الإنجليزية وفي مجالات كثيرة من مجالات الحياة أيضًا. سيؤدي تفرغك إلى مصادر متنوعة سواء ( ترفيهية، اجتماعية، رياضية، غيرها) إلى بناء مفرداتك وتحدي ذاكرتك وفهمك. وعلى الأرجح اختيارك للمصادر والمراجع الإنجليزية التي تهتم بها لها دورها الفعّال كذلك. أيضًا، لا تهمل المواد الإنجليزية التي لست على دراية بها حتى تتمكن من توسيع مفرداتك بشكل أكبر وتطور مهارة الإستماع لديك.

موقع فيه أكثر من ١٥٠ قصة إنجليزية قصيرة للقراءة والاستماع
مع أسئلة متنوعة تقيس فهمك وتساعدك على ممارسة اللغة | إبدأ الآن


Share

Suggestions

Back to Top