الرئيسية / المقالات /
32563 مشاهدة28 يناير 2023

تعليم قواعد البيانات من أجل تعليم تحليل البيانات - STJEGYPT

تعليم قواعد البيانات من أجل تعليم تحليل البيانات - STJEGYPT


تعليم قواعد البيانات من أجل تعليم تحليل البيانات 

يستخدم كلُّ نظام إدارة بياناتٍ نموذجًا لقواعد البيانات لترتيب البيانات التي يديرها منطقيًّا. هذه النماذج (أو الأنواع) هي الخطوة الأولى والمحدّد الأهم لكيفية عمل تطبيق قواعد البيانات وكيفية تعامله مع المعلومات وتصرفه بها. هناك بعض الأنواع المختلفة لنماذج لقواعد البيانات التي تعرض بوضوع ودقّة معنى هيكلة البيانات، والغالب أن أكثر هذه الأنواع شهرةً قواعدُ البيانات العلائقيّة.
لقد بدأت حديثًا مجموعة من التطبيقات والأنظمة المختلفة المدعوّة بقواعد بيانات NoSQL بالاشتهار بسرعة كبيرة، والتي قدمت وعودًا لحل هذه المشكلات وتقديم بعض الوظائف المثيرة للاهتمام بشدّة. بالتخلص من البيانات المهيكلة بطريقة متصلّبة (بإبقاء النمط المعرّف في النموذج العلائقيّ (relational model))، تعمل هذه الأنظمة بتقديم طريقة حرّة أكثر في التعامل مع المعلومات، وبهذا توفّر سهولة ومرونة عاليتين جدًّا؛ رغم أنّها تأتي بمشاكل خاصة بها –والتي تكون بعضها جدّيّة– فيما يتعلق بطبيعة البيانات الهامّة والتي لا غنى عنها.

تعلم قواعد بيانات SQL و No SQL

موارد NOSQL Resources :

تعتمد طريقة NoSQL في هيكلة البيانات على التخلص من هذه القيود، حيث تحرر أساليب حفظ، واستعلام، واستخدام المعلومات. تسعى قواعد بيانات NoSQL إلى التخلص من العلائقات المعقدة، وتقدم أنواع عديدة من الطرق للحفاظ على البيانات والعمل عليها لحالات استخدام معينة بكفاءة (كتخزين مستندات كاملة النصوص)، وذلك من خلال استخدامها توجّها غير منظم (أو الهيكلة على الطريق / أثناء العمل).


  للكورس اضغط هنا 

- Mongo DB:
تعريف MongoDB هو نظام لإدارة قواعد البيانات غير العلائقية Non-Relational Databases مثل NoSQL و Cassandra، ويمكننا هذا النظام من إدارة المعلومات في قواعد البيانات سواء إضافة أو حذف أو تعديل أو استرداد، كما أن هذا النظام مفتوح المصدر وله أيضًا إصدارات تجارية أيضًا. ظهرت الشركة في البداية في عام 2007 عندما واجه المبرمجون الثلاثة وايت ميريمان وإليوت هورويتز وكيفين رايان مشكلة أثناء عمليات التطوير وقابلية التوسع لتطبيق الويب المشهور DoubleClick إذ كان يتطلب الموقع عرض 400,000 إعلان في الثانية، ولكن الاعتماد على مناهج قواعد البيانات العلائقية التقليدية أدى لبطئ كبير الأمر الذي حفزهم لتأسيس شركة 10Gen ولتطور الشركة بعدئذٍ ويغير اسمها لاحقًا إلى MongoDB Inc في عام 2013 ولتطرح اسهمها للاكتتاب العام في عام 2017.

 للكورس اضغط هنا 


Share

Suggestions

Back to Top