الرئيسية / المقالات /
1508 مشاهدة15 فبراير 2023

كتاب إدارة الأعمال بالفطرة - STJEGYPT

كتاب إدارة الأعمال بالفطرة - STJEGYPT


كتاب إدارة الأعمال بالفطرة


هنا نتحدث عن نسخة كلاسيكية تماما لمفهوم العمل التجاري التقليدي وكيفية إدارته، ليس من ناحية المصطلحات التجارية والتنظير المؤسسي، ولكن من خلال التجربة الفعلية للسوق. كتاب "إدارة الأعمال بالفطرة" (Common sense Business) هو كتاب صدر عام 2006 بواسطة ستيف جوتري، ولا يمكن وصفه بالكتاب الموجَّه لمديري المؤسسات أو مؤسسي الشركات الناشئة، بل هو كتاب موجَّه لأصحاب المشاريع الصغيرة "التقليدية" بشكل كامل.
الكتاب هو أقرب إلى سرد السيرة الذاتية للكاتب في تأسيس شركة دعاية وإعلان مصغرة في التسعينيات، وكيف استطاع تجاوز كل الأزمات والمشكلات الاقتصادية والإدارية في تكبير شركته الصغيرة وتحويلها إلى لاعب أساسي في سوق الإعلانات خلال عدة سنوات. ستلاحظ فورا البيئة القديمة نسبيا في مفاهيم العمل، المختلفة تماما عن طبيعة الأعمال اليوم القائمة على التقنية في تفاصيلها كافة، وإن كانت الأفكار الأساسية التي يقدمها تغطي المفاهيم الإدارية نفسها التي تحتاج إليها المؤسسات كافة مهما كان حجمها.
أسلوب الكتاب ممتع، له طابع أدبي واضح وليس سردا تقليديا، ويحكي فيه الكاتب العديد من المواقف التي مرَّ بها في تأسيس وإدارة شركته، بشكل مبالغ فيه أحيانا. ينقسم الكتاب إلى ثلاثة أجزاء كبيرة، الأول يتحدث عن "دورة حياة المشروع الصغير"، ثم الجزء الثاني الذي سمَّاه "بناء الأصول"، وأخيرا الجزء الثالث الذي خصَّصه للحديث الموسَّع للتغلب على عقبات وأزمات إدارة المشاريع في مراحلها المختلفة.
من مزايا الكتاب أنه أفرد صفحات طويلة للحديث عن إدارة الموظفين وتحسين أدائهم ولعب الدور القيادي الصحيح المطلوب لمؤسس الشركة، ولكن من عيوبه أيضا أنه لم يُفرد الاهتمام نفسه لموضوعات أخرى لها الأهمية نفسها، مثل التعامل الصحيح مع العملاء والمورّدين.


لتحميل الكتاب اضغط هنا 


Share

Suggestions

Back to Top