الرئيسية / المقالات /
1677 مشاهدة15 فبراير 2023

كتاب ما الذي يريد المدير التنفيذي أن تعرفه؟ - STJEGYPT

كتاب ما الذي يريد المدير التنفيذي أن تعرفه؟ - STJEGYPT



كتاب ما الذي يريد المدير التنفيذي أن تعرفه؟



"كيف يكسب بائع الفاكهة المتجول في قرية هندية صغيرة قوت يومه؟ قد يقول لك شخص حاصل على ماجستير إدارة الأعمال (MBA) بقيمة 250 ألف دولار إنه يتوقع انجذاب العملاء إليه. لكن في الحقيقة، الباعة الجائلون في الهند لا يعرفون العبارات الطنانة، ولا يمتلكون أجهزة حاسوب وبرامج تحليلات مالية، هم فقط يعرفون أساسيات العمل التجاري الحقيقية".
بهذه العبارات يفتتح استشاري الأعمال الهندي – الأميركي رام شاران الصفحات الأولى لكتابه "ما الذي يريد المدير التنفيذي أن تعرفه؟"، الذي صدر للمرة الأولى عام 2001 وأُعيدت طباعته عدة طبعات ليلقى رواجا كبيرا بوصفه واحدا من كتب إدارة الأعمال المهمة في تلك الفترة. أهمية الكتاب أنه صدر وسط ما يسمى "فقاعة الإنترنت"، وهي الفترة ما بين 1999-2001، التي تسارع فيها نمو المشاريع التقنية المرتبطة بشبكة الإنترنت والتحوُّل من مسار الأعمال التقليدية إلى التقنية.
بلغة تجمع ما بين الطابع الإداري البحت والأسلوب الأدبي أحيانا، يستعرض رام شاران مجموعة من أهم محاور إدارة الأعمال في المؤسسات الصغيرة والمتوسطة والكبيرة، اعتمادا على أبسط قواعد العمل التجاري التي تسري على الجميع، بدءا من الباعة الجائلين في القرى الهندية البسيطة، وانتهاء بأكبر مؤسسات اقتصادية في الولايات المتحدة.
الكتاب ينقسم إلى أربعة أجزاء كبيرة، كل منها يشمل عدة فصول. في الجزء الأول يتحدث شاران عما سمَّاه "لغة الأعمال التجارية العالمية"، ثم يتطرق في الجزء الثاني إلى الإبداع التجاري في الأعمال، ثم الجوانب التنفيذية في الجزء الثالث، وأخيرا بعض النصائح الشاملة في الجزء الرابع. حاز الكتاب تقييما نقديا إيجابيا، وعُدَّ من الكتب السريعة التي تركز على جوانب مهمة في عالم إدارة الأعمال والشركات الناشئة.
في النهاية، ومع أهمية الاطلاع على أساسياتها ونظرياتها الحديثة، تظل إدارة الأعمال مثلها مثل السباحة وقيادة السيارات، مهما قضيت وقتا طويلا في التبحر في قراءة كتبها أو حضور محاضراتها والتشبُّع بمصطلحاتها واستراتيجياتها، فلا فائدة من ورائها إلا بممارستها عمليا والدخول في نطاق التجربة والخطأ وإعادة المحاولة لإتقانها، وبالتالي الحصول على أفضل نتائج يسعى إليها أي مدير في أي مجال: مؤسسة قوية، وفريق عمل مميز، والأهم أرباح مرتفعة!


لتحميل الكتاب اضغط هنا 



Share

Suggestions

Popular Articles

Popular Courses




Popular Summer Training


Popular ScholarShips

Popular Cinema

Back to Top