الرئيسية / المقالات /
6194 مشاهدة22 ديسمبر 2016

الإعاقة إعاقة الفكر وليس الجسد - شريف عثمان - STJEGYPT

الإعاقة إعاقة الفكر وليس الجسد - شريف عثمان - STJEGYPT


ثلاث ميداليات ذهبية بارلمبية متتالية 2008،2012،2016 للأسطورة 


11 معلومة عن شريف عثمان بطل رفع الأثقال في «الدورة البارالمبية»: رفض صاحب محل ألبان توظيفه بسبب الإعاقة

«السنة الجاية في نفس اليوم همشي في التراك ده مع الناس دي»، هو نص ما قاله الربّاع المصري شريف عثمان لأحد الحضور في احتفالية «اليوم العالمي للطفل المعاق»، قبل أن يحترف رياضة رفع الأثقال، وفق ما رواه في أحد مقاطع الفيديو.

وحقق عثمان الميدالية الذهبية الأولى لمصر في دورة الألعاب البارالمبية بـ«ريو دي جانيرو»، الجمعة، متفوقًا على الإنجليزي علي جواد، والصيني يونج جوانز، بعد رحلة شاقة مرّ بها للوصول إلى هذه المكانة.

ويستعرض «المصري لايت» 11 معلومة عن بطل «الذهب»:

11. اسمه بالكامل شريف عثمان خليفة عثمان، ووُلد في محافظة المنيا.

10. تخرج عثمان في كلية الآداب، قسم اللغة العربية.

9. وفق ما قاله عثمان في مقطع فيديو، عمل في بداية حياته كساعٍ، ثم بائع في محل للإكسسوارات، ثم بائع جلد، وأتبعها بكاشير في متجر.

 8. لم يكن عثمان يهدف إلى العمل في مجال بعينه بعد تخرجه، قبل أن يبدأ نشاطه الرياضي.

7. انتقل عثمان من مسقط رأسه إلى القاهرة للعمل في محل ألبان، قبل أن يرفضه ربّ العمل بحجة العمالة الزائدة، بعد أن لاحظ إعاقته.

6. لعبت الصدفة دورًا كبيرًا في احترافه للعبة رفع الأثقال، فيقول: «في النادي كانوا بيعملوا اليوم العالمي للطفل المعاق، أنا قاعد والناس كلها بتصقف، وشايف ناس ماشية لابسة بِدل وسلام جمهوري وبوسترات كبيرة»، وبعد أن سأل أحد الحضور عما يحدث أخبره أن هؤلاء يمثلون مصر في المحافل الدولية، ليعمل بعدها على تحقيق هدفه.

5. في يناير الماضي، ظهر عثمان في احتفالية يوم الشباب المصري بدار الأوبرا، في حضور الرئيس عبدالفتاح السيسي، وأُذيع له مقطع فيديو يتحدث فيه عن مشواره الرياضي، قبل أن يلتقط صورة معه، وكانت تجاوره سارة سمير، صاحبة برونزية رفع الأثقال في الأوليمبياد، وتواجدت خلفه هداية ملاك، الحاصلة على برونزية التايكوندو.



4. حصل عثمان في آخر بطولتين بارالمبيتين على ميداليتين ذهبيتين، الأولى في بكين 2008، والثانية في أوليمبياد لندن 2012، برفعه وزن 56 كيلوجرامًا.

3. حصل على بطولة العالم لرفع الأثقال 3 مرات، الأولى كانت في عام 2006 بكوريا، والثانية في 2010 بماليزيا، والثالثة في 2014 بالإمارات.

2. وفي منافسات ريو دي جانيرو الحالية، حطم عثمان الرقم القياسي، بعد رفعه وزن 111 كيلوجرامًا، والرقم السابق المسجل كان 110.5 كيلوجرام.

1. بعد حصول عثمان على الميدالية الذهبية، هنأه السفير البريطاني في مصر، جون كاسن، على حسابه الشخصي بموقع «تويتر»، مدونًا: «شريف عثمان وعلي جواد بيعيّدوا على مصر وبريطانيا بذهب وفضة.. مبروك للأبطال اللي فرحونا».

Share

Suggestions

Back to Top