الرئيسية / المقالات /
6100 مشاهدة27 ديسمبر 2016

كمية الوقود للرحلة؟ - STJEGYPT

كمية الوقود للرحلة؟ - STJEGYPT



كمية الوقود للرحلة؟

هل تساءلت يوما كم هي كمية الوقود في احد الرحلات و ما هو معدل حرق الوقود في الطائرات التجارية؟

سوف نستخدم في شرحنا طائرة ايرباص ٣٣٠ بما انها طائرة ذات انتشار واسع، و طول رحلتنا اليوم هو ٧ ساعات. كمية الوقود يتم احتسابها بناء على الاشياء التالية : وقود الرحلة، وقود للحالات الغير متوقعة، وقود تغيير الوجهه، وقود الاحتياطي النهائي، وقود تحريك الطائرة على الارض ، وقود اضافي ، الوقود الكلي قبل بدء الرحلة.

وقود الرحلة، هو الوقود الذي سيتم حرقه منذ لحظة الاقلاع و حتى لحظة الهبوط، تحرق طائرة ٣٣٠ وقود بمعدل بين ٦ الى ٧ طن في الساعة ( طن يساوي ١٠٠٠ كلوغرام )، اي لرحلتنا اليوم كمية وقود الرحلة يساوي ٤٩ طن.

وقود الحالات الغير متوقعة، حيث احيانا يحدث تاخير للرحلة بسبب الازدحام، او في حالة طلب برج المراقبة منك الطيران اسرع او ابطاء من المخطط له حيث حرق الوقود يختلف، يتم احتساب هذه الكمية بعدة طرق، الشائع هو ٥٪ من وقود الرحلة، و هذا يعادل ٢.٥ طن تقريبا.

وقود تغيير الوجهه، بعض الحالات، قد يتم اغلاق المطار في الوجهه لاسباب عدة او انه حالة الطقس تسوء، ولا يتمكن الطيارين للوصول للوجهة النهائية، يتم اخذ وقود تحويل الوجهه لهذه الحالات، تعتمد الكمية على بعد الوجهه البديلة، اذا كانت تبعد نصف ساعة ، اذا سوف تكون ٤ طن تقريبا.

وقود الاحتياطي النهائي، هذا الوقود غير مسموح باستخدامه الا في حالة الطوارئ، اذا اعتقد الطيارون انهم سوف يهبطون باقل من هذه الكمية، يجب اعلان حالة الطواريء و الهبوط بدون اي تاخير. في العادة يكون في الايرباص ٣٣٠ حوالي ٢.٥ طن.

وقود تحريك الطائرة على الارض، حيث تحتاج الطائرة حوالي ٦٠٠ الى ٧٠٠ كلوغرام لمدة ٢٠ دقيقة كحد اقصى من البوابة الى المدرج للاقلاع.

وقود اضافي، حسب تقدير الطيار، اذا ظن انه سيحتاج لوقود اضافي لاي سبب، لرحلتنا اليوم لا نحتاج اي وقود اضافي.

الوقود الكلي هو مجموع كل ما سبق ٤٩ + ٢.٥ + ٤ + ٢.٥ + ٠.٧ = ٥٨.٧ طن تقريبا لرحلة ايرباص ٣٣٠ لمدة ٧ ساعات.

#معلومة_طيران
بقلم الطيار سالم المهيري من المجموعه
حقوق النشر محفوظة لـ © #عشاق_عالم_الطيران

Share

Suggestions

Back to Top