الرئيسية / المقالات /
2816 مشاهدة15 يونيو 2023

١٨ فيلم ستجعل عقلك ينفجر من التفكير - STJEGYPT

١٨ فيلم ستجعل عقلك ينفجر من التفكير - STJEGYPT


١٨ فيلم ستجعل عقلك ينفجر من التفكير

1- donnie darko فيلم
قصة الفيلم دوني داركو فتى مراهق في السادسة عشر من عمره، ذكي لكنه مضطرب نفسيًا يعاني من مشكلةٍ تتمثل في أنه يسير أثناء نومه، وتتطور هذه المشكلة الى الدرجة التي تجعل مخيلته تبتكر له صديقًا وهميًا وهو فرانك، و الذي يتخيله على شكل أرنب شيطاني عملاق. في أول لقاء لهما يخبره فرانك أن العالم سينتهي بعد 28 يومًا، وعليه أن يتبعه من أجل أن يبقى على قيد الحياة وينقذه من موتٍ محقق له. وفي صباح اليوم التالي، يوقظ رجلان "دوني"النائم في ملعب للجولف وينهض دوني ليجد مكتوبًا على ذراعة : يصل لمنزله يجد الشرطة تحيط بالمكان ويجتمع الناس حول المنزل ليكتشف دوني أن محرك طائرة عملاق سقط ع البيت وعلى غرفة دوني تحديدًا، لكن لحسن حظه، كان الأرنب قد جعله يسير أثناء نومه، وهكذا نجا دوني من موتٍ محقق له، ويبقى الشيء الغريب ولا أحد يعلم من أين أتى هذا المحرك. لا يتوقف الأمر عند هذا الحد وإنما يظل دوني تابعًا لصديقه الوهمي فرانك ليقوم بأفعال متعددة بناءً على أوامر فرانك إلى أن يقابل دوني "جريتشن" التي يقع في حبها.. فإلى متى سيظل دوني متعلقًا بفرانك، خاصةً وأن الأمور التي يفعلها أصبحت تضر بكل من حوله؟


2- Enemy فيلم
تدور أحداث الفيلم حول آدم بيل – أدى دوره الفنان جيك جيلينهال – وهو أستاذ تاريخ في جامعة مشهورة، تتميز بالعزلة والملل والتكرار، مما يجعله يشعر بأنه غير سعيد. حيث تنحصر حياته اليومية بين الذهاب إلى عمله في الجامعة، والعودة إلى منزله الكئيب ليمارس الجنس مع صديقته ماري، ثم ينتهي اليوم بنومه ليعود في الصباح إلى هذا الروتين القاتل.

3- Barton Fink فيلم
بارتون فينك هو كاتب مسرحي مضطرب يعيش في مدينة نيويورك يصاب بهوس بفكرة جديدة عن صناعة مسرحيات للمواطن العادي ويسعى لترويجها عند المنتجين الذين يكرههم.
(بارتون فينك) هو كاتب مسرحي مصاب بهوس إنتاج مسرحيات بسيطة للمواطن العادي، والتي تضطره للتعامل مع المنتجين الذين يكرههم، تنجح تجاربه الأولى، وبعد مشورة أحد أصدقائه، يقرر السفر إلى لوس أنجلوس، لكي يمارس الكتابة للسينما من خلال إحدى الشركات الكبيرى، تكون الفكرة الجديدة، التي يكلفه بها مدير الشركة، هي فيلم عن المصارعة، يفشل في الحصول على فكرة للكتابة، فيلجأ لمساعدة أقاربه وأصدقائه لمساعدته في الكتابة.

4- The Machinist فيلم
تدور أحداث الفيلم حول (تريفور رزنيك) وهو ميكانيكي يعمل في مصنع، ويعاني تريفور من أرق مزمن اصابه منذ عام وبسبب ذلك أصبح نحيلاً جداً، الامر الذي ادى إلى تدمير حياته من ناحية نفسية فيعيش حالة سيئة من جراء عدم تمكنه من النوم، يحاول تريفور ان يعرف ما الذي اوصله لهذه الحالة من البؤس والعذاب، فأصبح يظن ان هناك شخص ما يحاول تدمير حياته، على الرغم من انه يرى هذا الشخص إلا ان الجميع يقولون له بأنه ليس موجود.
تتصاعد الأحداث وتسوء حالة تريفور ويتسبب من دون قصد في قطع ذراع أحد زملائه بالمصنع فأصبح مكروهاً ومنبوذاً من الجميع، وفي يوم من الأيام تعلق ذراعه في ماكينة في المصنع ولكنه ينقذ ذراعه في آخر لحظة، ويتهم كل من في المصنع بأنهم متأمرون ضده فيتم طرده من العمل.

5- Secret Window فيلم
تدور الأحداث حول إتهام كاتب بسرقة قصته من قبل رجل غريب، ويبدأ بمطاردته ذلك الشخص، ليبدأ كل منهما محاولة إثبات أولويته للقصة، ولكن تبدأ الأحداث في اتخاذ منعطفًا عنيفًا.

6- A Beautiful Mind فيلم 
تستند قصة فيلم A Beautiful Mind إلى سيرة حياة عالم الرياضيات الأمريكي جون فوربس ناش والذي يُعرف بعبقريته في علم الرياضيات والتي يحصل من خلالها على شهرة واسعة لكنه سرعان ما يتوغل في الفساد، كما يعيش تجربة مؤلمة يكتشف من خلالها أسرارًا مظلمة عن نفسه
تبدأ قصة فيلم عالم الرياضيات جون ناش في عام 1947م في جامعة برينستون بعد أن يحصل ناش على منحة كارنيجي للرياضيات كطالب دراسات عليا يُعرف ناش بأنه متعجرف ولا يحب مخالطة زملاءه إلا زميله في السكن تشارلز والذي تنشأ بينهما علاقة صداقة قوية يقوم ناش بتطوير مفهوم جديد عن ديناميكية التحكم، وينشر مقالًا عن نظريته، فيحصل على موعد في معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا

7- فيلم jacobs ladder
يحكي الفيلم عن شخص يُعاني من الإنفصام والرؤى والتخيُّلات حين بتذكر حدثًا ماضيًا يؤرقه، ويجعل حياته جحيمًا يصعب الفصل فيها بين ما هو حقيقي وما هو ليس كذلك.

8- فيلم Mulhollland Drive
تبدأ أحداث الفيلم في سيارة بداخلها امرأة واثنين من الرجال. تتوقف السيارة في مكان بعيد عن أعين الناس، ويرفع أحد الرجال سلاحه في وجه المرأة ليقتلها، لكن قبل أن يطلق النار عليه تصطدم بالسيارة سيارة أخرى مسرعة ليموت الرجلين وتنجو الفتاة بإصابة في رأسها.

9- فيلم Persona
فيلم Persona هو أحد أكثر أفلام المخرج السويدي الغني عن التعريف إنجمار بيرجمان تعقيداً؛ وعلى الرغم من إنه فيلم متقلب المزاج يحوي بداخله الكثير من الانفعالات إلا أنه يتطلب بعض التركيز لما يتضمنه من أفكار نفسية صعبة إلى حد ما. في هذا المقال نتناول تحليل فيلم Persona بشيء من التفصيل.
تدور أحداث الفيلم حول امرأتين: هما إليزابيث فوغلر – ليف أولمان – وهي ممثلة مسرحية مشهورة، وألما – بيبي أندرسون – وهي ممرضة شابة. ولكن قبل تقديم هاتين الشخصيتين، بدأ إنجمار بيرجمان فيلمه بشكل غامض من خلال جهاز لعرض الأفلام عرض عليه فيلم قديم ثم بعض الصور المنفصلة، تتضمن هذه الصور بعض أفلام الكوميديا الهزلية الصامتة، وعنكبوت، ومشاهد صلب، وذبح حمل. ثم نرى صبياً صغيراً يستيقظ في سرير أطفال بالمستشفى وينظر حوله، وأخيراً يحدق في شاشة كبيرة تظهر صورة ضبابية لوجه امرأة.

10- Light House فيلم
تدور أحداث الفيلم، التي تجري ببطء وعلى نار هادئة، حول رحلة عمل يلتقي خلالها الشاب إيفريم وينسلو، الذي سيكشف بعد قليل عن اسمه الحقيقي، وهو توماس هاورد، برئيسه في العمل، توماس ويك، في جزيرة “السالمز” لحراستها لمدة شهر من عام 1801.

11- فيلم Black Sawn
(نينا سايرز) راقصة باليه تنال فرصة عمرها بأداء باليه (بحيرة البجع) الشهيرة لتشايكوفسكي على المسرح، وتحاول الوصول إلى الكمال في أدائها لدور البجعة البيضاء والبجعة السوداء، مما يدخلها في صراع نفسي تستكشف فيه المناطق المظلمة بداخلها، ولكنها تصمم على تحقيق الكمال الفني في أدائها حتى لو كان الثمن هو صحتها النفسية.

12- فيلم Perfect Blue
مغنية البوب المتقاعدة التي تحولت إلى شعور الممثلة بالواقع يهتز عندما يلاحقها معجب مهووس ويبدو أنها شبح من ماضيها.

13- فيلم Adaptation
فيلم Adaptation: إلى أين يُمكن أن يقودنا الشغف؟
عندما تعرف أن كاتب فيلمنا اليوم هو (تشارلي كاوفمان) صاحب قصة كلٍ من (Being John Malkovich) و (Eternal sunshine of a spotless mind) ستعرف أنّنا حتمًا أمام فيلم مُختلف، مُعقد و عميق وساخر و مُربك. ولكن دعني أُبسّط لك الأمر في جملة واحدة: قصة الفيلم هي عن قصة صنع فيلم من قصة لا تصلح لفيلم . نعم، إنّه ببساطة (تشارلي كاوفمان) يا سادة.

14- فيلم stranger than fiction
يعيش هارولد كريك وحيدًا مع حياة روتينية، يتعلق بإحدى اﻷديبات وتدعى كارين إيفيل، حين يشاهد حديثًا تلفزيونيًا لها- والمعروفة بقتل أبطال رواياتها في كل أعمالها، فيظل على يقين أنه سيصل لها في يوم وأن حياته مرتبطة بها.

15- فيلم Number 23
يعيش والتر حياة بسيطة برفقة عائلته، ولكن الأمور تتعقد عندما تهديه زوجته رواية في عيد ميلاده. تحكي عن جريمة غامضة تعتمد على الرقم 23، وهو الأمر الذي يجذب اهتمام والتر، ليبدأ في إيجاد العناصر... اقرأ المزيد المتشابهة بين حياته وحياة بطل الرواية، ويتحول الموضوع لهوس شديد.

16- فيلم  Iam not allowed to talk about it
ليونور ، أرملة في بلدة صغيرة في أمريكا الجنوبية ، تلد شارلوت ، قزم. لا توفر الأم طفولة ثرية لابنتها فحسب ، بل تمحو أي أدلة قد تراها ابنتها والتي من شأنها أن تدفعها إلى الاعتقاد بأنها مختلفة (تحرق الأم كتباً مثل "بياض الثلج" وتدمر تماثيل التماثيل في الحديقة). باختصار ، لا تريد التحدث عن ذلك. تنجح الأم في إنشاء لعبة Rapunzel العصرية: تصبح شارلوت شابة بارعة تجسد قلب لودوفيكو. ولكن بعد ذلك ، يأتي السيرك إلى المدينة.

17 - فيلم inception
كوب (ليوناردو دي كابريو) هو عميل من طراز خاص جدًا ومستوى رفيع للغاية، في الواقع هو متسلل أحلام! يقوم بتجنيده رجل أعمال فاحش الثراء يدعى سايتو كي يقوم بالتسلل إلى عقل أحد منافسيه يدعى روبرت فيشر بمساعدة جهاز خاص، وهذا زرع فكرة داخل عقل الرجل تبدو وكأنها تأتي من داخله هو نفسه، وليست من الخارج. الفكرة هي أن يفكك الرجل شركات أبيه التي سيورثها عنه.

18- فيلم shutter island
تدور أحد فيلم الإثارة النفسي هذا في عام 1954 تم تكليف تيدي دانيلز (ليوناردو دي كابريو) وشريكه الجديد تشاك أولي (مارك روفالو) بالتحقيق في اختفاء المريضة راشيل سولاندو من مصحة أشكليف العقلية في جزيرة شاتر. تحتوي المصحة العقلية على مرضى شديدي الخطورة من المجرمين. بينما وصل الاثنان إلى الجزيرة ضربتها عاصفة شديدة منعتهما من مغادرة الجزيرة لبضعة أيام.


Share

Suggestions

Popular Articles

Popular Courses




Popular Summer Training


Popular ScholarShips

Popular Cinema

Back to Top