الرئيسية / المقالات /
2489 مشاهدة01 سبتمبر 2023

نصائح لحديثي التخرج وكيف تجتاز عقبة الخبرة - STJEGYPT

نصائح لحديثي التخرج وكيف تجتاز عقبة الخبرة - STJEGYPT


الخبرة هي العائق الأساسي في طريق حديثي التخرج للإلتحاق بوظيفة ما في جميع أنحاء العالم، فسواءً كنت في السعودية أو في أيً من دول الشرق الأوسط فستبقى في صراع شديد مع مسؤولي التوظيف لإقناعهم بقدراتك والحصول على الفرصة الأولى.

فبطبيعة الحال فإن الشركات الكبرى لديها رغبة دائماً في التعاقد مع موظفين ذَوي خبرة أو لديهم شيء مميز يستطيعون من خلاله تقديم فائدة استثنائية، وفي هذا المقال نقدم نصائح هامة لحديثي التخرج لتقديم أنفسهم بصورة جيدة واجتياز عقبة عدم وجود خبرات سابقة في سوق العمل.

أ- لا تبقى بعيداً عن السوق
أهم ما يجب أن تقوم به فور التخرج هو ألا تبقى جالساً في المنزل، سواءً كنت قد وجدت فرصة عمل في مجال دراستك أو لا فيجب عليك أن تحتك بكل الأسواق التي قد تسمح لك فيما بعد بالتواجد في الوظيفة التي تناسبك. حيث سيكون هذا من خلال بناء علاقات مع أشخاص من الممكن جداً أن يُرشحونك إلى الوظيفة التي تطمح لها، بجانب اكتساب الخبرات العملية.
في أسوء الأحوال وإن لم تتمكن من الإلتحاق بوظيفة سواءً كانت في تخصصك العلمي أو بعيداً عنه فيمكنك التواجد ضمن فريق عمل تطوعي بصورة مؤقته مع الوضع في الإعتبار أن يكون هذا العمل التطوعي مفيداً لسيرتك الذاتية بعد ذلك.

ب- لا تضع حداً لراتبك
أحد أبرز الأشياء التي ستبقيك بعيداً عن فرصتك الأولى هو وضع حد أدني متوقع لراتبك، فكما تضع أنت أمر أنك حديث التخرج كمشكلة فالشركات ايضاً تعلم هذا، ومن الصعب أن تجد شركات تقدم لك راتب طبيعي (مقارنةً بسوق العمل) في البداية.
لذا لا تضع حد أدني للراتب الذي تخطط الحصول عليه، فقط خض التجربة لتكتسب الخبرة ولتُثبت قدراتك ومن ثم يمكنك طلب زيادة راتبك حسب ما تراه مناسب ووفقاً لوضع السوق الذي تعمل به ومستوى الشركة نفسها.

ج- ادعم مهاراتك باستمرار
يعتقد البعض أن فور تخرجه من الجامعة فهو بذلك أنهى الفترة التعليمية في حياته، وهو ما يجعل فرصه بالحصول على وظيفة أمراً صعباً للغاية خاصةً وأن الشهادات الجامعية "وحدها" لا تعني شيء في سوق العمل فكل ما درسته هو أمور نظرية.
لذلك أحرص كلما كان لديك وقت فراغ أن تزيد من مهاراتك، سواءً كان هذا عبر دورات تدريبية مدفوعة أو مجانية. لأنها ستفتح لك فرص عديدة للإلتحاق بأي وظيفة.

د- كن مستعدا دائما ( تطور - تميز )

1- السيرة الذاتية

اعمل CV وانت في بيتك
شرح تفصيلي | من هنا

2- الانترفيو

الذكاء الاصطناعي تجرب معاه انترفيو وانت في بيتك
من هنا

3- التقديم

موقع مجاني ترفع ال CV الخاص بيك
و هو يبعتلك للشركات أكنه انت بالظبط
من هنا

4- لينكدان

عمل حساب احترافي على لينكدان
من أول الصورة الشخصية و حتى الاحتراف
من هنا
و البحث عن الوظائف
من هنا

5- التطوير

- مهارة التواصل مع الاشخاص و المديرين
و كيف تطرح أفكارك
و كيف تكون منصت و متحدث جيدا
من هنا

- مهارة العرض و الاقاء
التخلص من الخجل في 4 خطوات
ترتيب و عرض الافكار
من هنا

6- التدريب للأمتحان

تدرب على اسئلة الـ IQ
أغلب الشركات العالمية تستخدمها
من هنا

- تدرب على امتحانات الانجليزي و تحديد مستواك
من هنا

7- تعلم الاكسيل

( من الصفر ) كورس مجاني بالفيديو
من هنا

8- كورسات بشهادات معتمدة

مطلوب منك بس تحدد انت عاوز ايه علشان متتوهش

من هنا


Share

Suggestions

Back to Top