الرئيسية / المقالات /
1434 مشاهدة09 ديسمبر 2023

كيف تبدأ في التجارة الإلكترونية بتعمق أكبر ؟ - STJEGYPT



كيف تبدأ في التجارة الإلكترونية بتعمق أكبر ؟ - STJEGYPT


كيف تبدأ في التجارة الإلكترونية بتعمق أكبر ؟

لكي تبني متجر إلكتروني ناجح عليك قطع شوط كبير من التعلم والتجربة، فتحقيق الربح السريع مجرد وهم زائف، ويشترك الناجحون في التجارة الإلكترونية باتباعهم خريطة عمل واضحة تساعدهم في دخول عالم التجارة الإلكترونية وتحقيق الربح منه، وهذه بعض النصائح لمساعدتك:

1. ادرس جدوى مشروع التجارة الإلكترونية الخاص بك
دراسة الجدوى خطوة أساسية عند بداية أي مشروع، فلا تُبنى المشاريع اعتمادًا على الحدس، بل على البحث وتجميع المعلومات اللازمة حول المشروع. يمكنك من خلال عمل دراسة جدوى جيدة؛ معرفة جدوى مشروعك ونسبة تقبل السوق لفكرة المشروع ودراسة الجوانب المادية والتقنية.

هناك عشرات المتاجر المنافسة في الخارج، ولكي تُنشئ متجر إلكتروني وتحصل على حصة من السوق، ينبغي تحديد النقاط التي تميزك عن تلك المتاجر، هل تمتلك خدمة التوصيل الأسرع؟ ماذا عن جعل خدمة عملائك الأفضل من بين منافسيك؟ فكِّر في برامج الولاء التي يمكنك إضافتها لعملائك، وحاول قدر الإمكان إيجاد عدة محاور تتميز بها عن منافسيك لتعزز تواجدك أمام أعين العملاء ولتتمكن من جذبهم إليك.

2. تبنى نموذج عمل مناسب
للتجارة الإلكترونية نماذج أعمال مختلفة، ولكي تعرف النموذج المناسب لك، عليك معرفة الخدمات التي يمكنك توفيرها. على سبيل المثال، يمكنك الاتجاه إلى نموذج البيع بالجملة في حال كنت تمتلك مستودع. بهذا تختلف أنواع نماذج التجارة الإلكترونية تبعًا لما يتوفر لديك من قدرات.

إذا كنت ترغب في بناء عمل ناجح، يجب عليك أولًا بناء علامة تجارية فريدة من نوعها، لفعل ذلك يجب اختيار أصول للعلامة التجارية تكون مترابطة مع شخصية متجرك الإلكتروني، أولًا اختر الاسم ثم انطلق في تصميم الهوية البصرية للمتجر. يساعدك في ذلك الاستعانة بخدمات تصميم الشعارات الاحترافية على منصة خمسات.

3. اختر منتجات مناسبة
آخر ما يجب أن تفكر به عند بناء متجر إلكتروني هو محاولة عرض الكثير من الفئات والمنتجات ظنًا منك أنها سوف تحقق أرباحًا أكثر، فما الذي سيدفع العميل إلى الشراء منك بدلًا من الاتجاه إلى المتاجر الكبرى مثل سوق وأمازون؟ الإجابة عن السؤال السابق تكمن في تحديد فئة معينة من المنتجات والتميز بها والتأكد من وجود منافسة عادلة، إذ إن غياب المنافسة قد يعني عدم وجود سوق على الإطلاق!

الآن، بعد أن حددت نموذج العمل تأتي مرحلة اختيار السوق والمنتجات التي سيتم طرحها على المتجر الإلكتروني، ولفعل ذلك بشكلٍ صحيح ابحث عن المنتجات الأكثر مبيعًا بالمتاجر الأخرى، فلا يوجد إثبات لنجاح منتج معين أكثر من تواجد مبيعاتٍ فعلية له. أما إذا كنت تُصنّع أو تمتلك منتجاتك الخاصة، فيمكنك التوجه إلى العملاء المحتملين والبدء في جمع الآراء حول منتجاتك، لتعرف المنتجات الأنسب لعرضها على المتجر الإلكتروني.

4. احسب تكاليف إنشاء متجر إلكتروني
تختلف تكاليف إنشاء المتاجر الإلكترونية اعتمادًا على الخطة ونموذج العمل، لكنها في النهاية تعتمد على ميزانيتك، لهذا عليك حساب تكاليف الإنشاء أولاً قبل القفز إلى عملية التشغيل التي يكون لها تكاليف أخرى.

لمعرفة الميزانية المطلوبة بالضبط، قم بحساب تكاليف دراسة الجدوى وتصميم الهوية البصرية. وتكاليف النطاق والاستضافة المناسبة لمتجرك لمدة عام، ولا تنس التأكد من الحصول على شهادة (SSL) وإضافة تكاليفها إن لم تشتمل خطة الاستضافة والنطاق على بريد إلكتروني احترافي وأدوات الحماية. إلى جانب تضمين تكاليف المبرمج المسؤول عن إنشاء المتجر الإلكتروني، وتكاليف كاتب المحتوى والمسوّق الرقمي لمتجرك.

5. حدد طرق دفع مناسبة للتجارة الإلكترونية
بعد أن أصبح لديك فكرة ممتازة ومظهر رائع لعلامتك التجارية، يكون الوقت قد حان لأخذ خطوة للوراء ووضع خطة التشغيل وتحديد ميزانيتها، ابدأ بتحديد الجدول الزمني لمشروعك وحساب التكاليف الشهرية له، حتى تصل إلى نقطة التعادل (نقطة تساوي النفقات بالعائد). بعد ذلك خطط للأمور الأخرى مثل: شركات التوصيل، وعدد الموظفين، والخدمات اللوجيستية، وميزانية التسويق.

ولكي تتمكن من استقبال أرباحك من التجارة الإلكترونية ينبغي أولًا أن تحدد طريقة حصول ذلك، هل ستوفر للعميل فرصة الدفع النقدي لمندوب التوصيل عند استلام المنتج؟ أم أنك ستعتمد على طرق الدفع الإلكترونية، أم مزيجًا بينهما؟ في هذه الحالة، تتعدد طرق الدفع الإلكترونية وعليك اختيار المناسب لعملائك منها.

يمكنك إتاحة الدفع عبر البطاقات الإلكترونية، والمحافظ الرقمية، والدفع عبر الموبايل، والتحويل البنكي. في جميع الحالات، حاول قدر الإمكان إتاحة سبل الدفع الأسهل والأكثر انتشارًا بين عملائك، إذ إن طرق الدفع الإلكتروني قد تشكل عائقًا أمام بعض العملاء.

6. أنشئ المتجر الإلكتروني الخاص بك
آخر خطوة
هناك عدة طرق لإنشاء المتاجر الإلكترونية، إما من خلال برمجتها بالكامل أو الاعتماد على منصات التجارة الإلكترونية. في الحالة الأولى سوف تمتلك القدرة الكاملة على التحكم في متجرك الإلكتروني وبنائه كيفما تريد رغم أنها سوف تستغرق منك بعض الوقت.

أما في الحالة الثانية وهي الاعتماد على منصات لإنشاء المتاجر الإلكترونية، فأفضل الخيارات تتمثل في إنشاء موقع على ووردبريس ثم تثبيت إضافة ووكومرس التي تتيح تحويل الموقع إلى متجر إلكتروني يتضمن جميع النواحي مثل بوابات الدفع، وإمكانية إضافة منتجاتك، وإنشاء فئات المنتجات، وغيرها من المميزات الأخرى.


Share

Suggestions

Popular Articles

Popular Courses




Popular Summer Training


Popular ScholarShips

Popular Cinema

Back to Top