الرئيسية / المقالات /
8563 مشاهدة29 ديسمبر 2016

حقائق حول حبوب زيت السمك اوميجا 3 ! - STJEGYPT

حقائق حول حبوب زيت السمك اوميجا 3 ! - STJEGYPT


تعد الاوميجا 3 نوع من الأحماض الدهنية الاساسية التي يحتاجها الجسم لاتمام العديد من العمليات الحيوية ومكافحة الالتهابات المختلفة ،ويلجأ البعض الى تناولها على شكل مكمل غذائي، تعرف على حبوب زيت السمك اوميجا 3 :

مع تطور العلم اوجدت المكملات الغذائية التي قد تساعد العديد من الاشخاص في سد النقص لديهم في العديد من العناصر الغذائية التي يحتاجها الجسم ، ومن اشهر هذه المكملات تاتي اوميجا 3 والمعروفة بحبوب زيت السمك ، والتي قد يلائم العديد من الاشخاص تناولها ، ففي حالة عدم القدرة على تناول مصادرها بالكميات المطلوبة ،مثل وجود حساسية من الاسماك ، قد يكون من المناسب جدا الاستعانة بالمكملات الغذائية التي تعد مصدر لها. اذا ما هي حبوب السمك اوميجا 3 وما فوائدها ؟ وما مصادرها ؟ وبماذا قد تعود على صحة الكثيرين؟ وما الكمية المسموحة يوميا منها ؟ اليكم الاتي:

ما هي حبوب زيت السمك اوميجا 3 ؟
حبوب زيت السمك مكمل غذائي يعتبر مصدر لتزويد الجسم بالاوميجا 3 ، والتي هي نوع من انواع الاحماض الدهنية الاساسية و الغير مشبعة ،والتي لا يمكن للجسم ان يصنعها بنفسه ويعتمد على اخذها من المصادر الخارجية المتناولة ، وتعد احد الدهون الصحية التي يمكن ان تساعد على حماية الجسم على مختلف الاصعدة واهمها صحة القلب والدماغ . وللاوميجا 3 ثلاثة انواع رئيسية هي حمض الفا لينولينيك ALA ، والحمض الدهني EPA  وحمض الـ DHA ، وعادة ما تحوي حبوب زيت السمك اوميجا 3 نوعين من الاحماض الدهنية (Docosahexaenoic acid (DHA) ،Eicosapentaenoic acid (EPA.

 

ما هي مصادر الاوميجا 3 بعيدا عن حبوب زيت السمك ؟
-  الاسماك الزيتية تعتبر المصدر الرئيسي للاحماض الدهنية اوميجا 3 ، مثل : الرنجة ، والماكريل ، والسردين ، وسمك السلمون .

-  بذور الكتان وزيت بذور الكتان (الكانولا) .

- بذور اللفت وزيت بذور اللفت.

- زيت الزيتون .

- الخضار الورقية الخضراء الداكنة مثل السبانخ .

- فول الصويا والتوفو.

-المكسرات، وخصوصا الجوز والفول السوداني واللوز.
 

ما هي فوائد اوميجا 3 ؟
الاوميجا 3 تدخل في العديد من العمليات الحيوية في جسم الانسان ، ومن اشهر فوائدها  للجسم :
- تعزيز صحة القلب والشرايين والوقاية من الجلطات القلبية والسكتات الدماغية.
- تعزيز عمل الدماغ والذاكرة ومحاربة الزهايمر.
-  مكافحة الالتهابات المختلفة في الجسم وتعزيز المناعة.
- علاج التهابات المفاصل.
- علاج الاكتئاب والقلق.
- علاج الربو والتهابات الجهاز التنفسي.
- معالجة نقص الانتباه ، وفرط النشاط عند الاطفال.
- تعزيز صحة البشرة واعطائها الرطوبة والنضارة ، وعلاج بعض المشاكل الجلدية مثل الصدفية وحب الشباب.
-تعزيز صحة الشعر وتغذيته وعلاج قشرة الراس.
- مهمة لنمو دماغ الجنين وتكوينه ولسلامة الاعصاب والعيون.

حبوب زيت السمك في تعزيز صحة القلب 
تعمل حبوب زيت السمك بصفتها مصدر للاوميجا 3 على تعزيز صحة القلب بعدة طرق تشمل :

- الحفاظ على انتظام دقات القلب.
- الحد من مخاطر تخثر الدم عن طريق جعل الدم اقل لزوجة.
- تحسين توازن الكولسترول في الدم عن طريق رفع الكولسترول الجيد HDL وتقليل مستويات الكولسترول الضار LDL.
-حماية جدران الاوعية الدموية من التلف.

حبوب زيت السمك والحامل 
من المعروف مدى اهمية اوميجا 3 للحامل وجنينها ، اذ انها تدخل في تكوين الدماغ ونموه عند الجنين ، وسلامة الاعصاب والعيون ، وتعزيز المناعة ، الا ان هذا لا يعني ان تعتمد الحامل على حبوب زيت السمك خلال الحمل بشكل كلي ، وانما ننصحها باخذ الاوميجا 3 من مصادرها الطبيعية المتنوعة من اسماك زيتية او خضار ورقية او بذور الكتان او الزيوت المختلفة ، ولكن نصيحتنا هنا ان تنتبه الى الاسماك الزيتية التي قد تكون مصدر للزئبق السام الذي قد يضرها خلال فترة الحمل عند تناوله بكميات كبيرة !

حبوب زيت السمك وتعزيز التركيز وزيادة التحصيل الدراسي لدى الاطفال
 وجدت بعض الدراسات ان وجود نقص في اوميجا 3 واوميجا 6 والاحماض الدهنية الاساسية غير المشبعة (PUFAs) قد يؤثر على سلوك الاطفال والتركيز لديهم. الا ان الادلة الى الان لا زالت محدودة وغير اكيدة حول مدى الفائدة التي قد تضيفها حبوب زيت السمك والمكملات الغذائية من احماض دهنية اخرى في تحسين السلوك وزيادة تركيز الاطفال الذين يعانون من مشاكل في التعلم او مشاكل سلوكية.

ما هي الكميات والحصص التي ينصح بها من اوميجا 3 ؟
للمساعدة في الوقاية من امراض القلب ، ينصح عادة بتناول حصتين من الاسماك على الاقل اسبوعيا. اما من يعانون من امراض القلب فننصحهم بزيادة الحصة المتناولة اسبوعيا من الاسماك الزيتية الى ما يقارب 3-4 حصص اسبوعيا .اما حبوب زيت السمك (التي تحوي  EPA و DHA) فتناول من 0.5 - 1.0غم يوميا. وتوصي جمعية القلب الامريكية "AHA" بان الحد الاعلى للجرعة الامن تناولها خلال اليوم من اوميجا 3 يجب ان لا تتجاوز 3 غم ، اذ انه قد يكون هناك بعض الاثار الجانبية الغير مرغوبة عند زيادة الجرعة اليومية ، وتشمل هذه الاعراض :

- طعم ورائحة غير مرغوبة.
- اضطرابات المعدة.
- الغثيان والتجشؤ.
- البراز الرخو.
-زيادة خطر النزيف وميوعة الدم.

كما وقد تتفاعل حبوب زيت السمك اوميجا 3 مع بعض الادوية كالادوية المضادة للتخثر anticoagulants، او بعض الادوية المضادة للالتهابات مثل (NSAIDs)، لذا فينصح دائما قبل تناولها استشارة الطبيب المختص.

Share

Suggestions

Back to Top