الرئيسية / المقالات /
10785 مشاهدة28 يناير 2017

عام الصحوة خطة مفصلة عام 2017 - STJEGYPT

عام الصحوة خطة مفصلة عام 2017 - STJEGYPT


عام الصحوة "خطة مفصلة عام 2017"
---------------------------------
إن كنت قد قرأت مقالا من قبل عن هذا الموضوع، كيف تضع خطه لعامك وأنا مثلك تماماً ساعٍ على باب التعلم، منتظر رجاء وفضل العليم.
على مدار سنوات عده من التطبيق والتجربه أدون الأخطاء والمشاكل كى أعمل على حلها، هنا سوف نحاول طرح خطة متتامه بين الثقافه والعمل، والتربيه، والمساعده، والإحسان، هدف الخطة النهائى إنتاج شخص جديد، واعىٍ مثقف، قادر على التفكر، والتفكير، والتدبر، الأنتاج، والخطوا بنفسه إلى سبيله الخاص، والتعرف على ملامح هذا العالم وتشكيله طبقاً لفكره، ونمو معرفته، وتحويله من مجرد متلقى إلى متلقى مستفهم، ناقد، فاهم، واعى.

1- سنقوم بتقسيم السنه إلى 4 أرباع، وهى كل ثلاثه أشهر تسمى ربعاً أو سنة منفصلة بالنسبه لنا، فحيث لا تطول فتره التقييم لدينا و نكون على مواكبه دائمة لما نحن فيه، ونستطيع تقيم أنفسنا ومكاننا الحقيقى وموضعنا من أهدافنا المنشوده، وكل ثلاثه أشهر هتحتوى على تحدى كبير وهذا التحدى تراه أنت صعب المنال والوصول إليه، فتحاول جاهداً فيه. وتسعى أليه فى طريقك.

2- وأفضل إستثمار يا صديقى تثتثمره هو أن تستثمر فى نفسك لذا فهذه السنه سنطلق عليها سنة الصحوه، حيث فيها سنتعلم تغير الأفكار، وتدمير بعض الثوابت الوهميه التى تسيطر على حياتنا، ونقضى على الجهل؛ فالجهل يؤدى إلى الخوف، والخوف يؤدى إلى القلق، ثم الأكتئاب، ثم بعد ذلك تجد نفسك ميتاً إما ميتةً حقيقيه أو مجازية. فلا تجد لنفسك روحاً ولا تعلم ماذا يجرى بداخلك. فلا بد أن تعرف هذه السنه من أنت ولم أنت.

القراءة:
لا بد أن تقرأ هذه السنه على الأقل 40 كتاب، وهذا على أقل تقدير، كتاب يحوى علم نافع مفيد. سوف تختار من المكتبة ثلاثة أو أربع كتب كل شهر تحاول أن تنجز فيها تلك الصفحات. وذلك سيكون عن طريق قراءة 50 صفحة يومياً على أقل تقدير وهذا واجب يومى، ماعدا يوم الجمعه الذى سيكون لقراءة سورة الكهف .
50 صفحة × 26 يوم = 1300 صفحة فى الشهر، يعنى تقرأ فى الشهر الواحد 3 كتب كل كتاب حوالى 420 صفحه.
وهذا سيكون واجب يومى عليك يجب أن تفعله يومياً فى طوال هذه السنه، وإختيارات الكتب هى تناسبك، فأنا أحب التاريخ، والفلسفه، والشريعه، والأقتصاد وأقرأ فيهم، فأختر لنفسك من هذه المكتبه بضعه كتب تصفحها أولاً، إقراُ الفهرس، أنظر ما هى الموضوعات التى يناقشها، انظر إن كانت هذه الموضوعات مفيده لك أم لا، ليست فى مجالك وإنما فى تنميه فكرك، وزيادة وعيك، وتطوير معرفتك الحاليه التى تصل بك للعلم.
هنا ستجد أغلب الكتب التى تجتاجها فى معظم المجالات، وجميعها على Google Drive لسهوله التحميل، والحفظ.
1- مكتبة الأسكندريه كاملة من أحمد عصام.

2- تجميعة عبدالله حطب لأكثر من 10 مكتبات كامله فى ملف واحد.

3- مكتبة لجميع الكتب الهندسيه والمراجع الأصليه.

4- موسوعة الكتب المهتمة بالعلوم.


أعتقد أنك قد أغتنيت بالكتب الكافيه لك لسنوات عده أنتق ما شئت منها، وانطلق.

الفيديو:
أعتقد أن السنه لن تمر مرور الكرام بمجرد بعض الكتب فقط، ولكن أيضاً سأشارك معكم أهم السلاسل التى كان لها تأثير مباشر فى تحويل حياتى بصوره شبه كليه، وطريقة تفكيرى من مرحله إلى مرحله أخرى وهذه السلاسل لا بد أن تخرج بها هذه السنه وإن كانت هى الوحيده لكفتك.
أولا: سلسله من أنا ولم أنا للدكتور عبدالرحمن ذاكر الهاشمى، وهذه من أهم السلاسل التى يجب أن تبدأ بها سنتك، 8 فيديوهات كل فيديو 3 ساعات تقريباً
قسم السلسله على شهر، أى كل يوم 1 ساعة فيديو من السلسله ماعدا يوم الجمعه، وسنعرف لاحقاً ماذا سنفعل فى هذا اليوم.
السلسله مضمونها، منهجية التفكير، ومنهجيه التغير، ومعرفه النفس، وتزكيتها.

2- حينما تنتهى من هذه السلسله العملاقة التى أعتقد بعدها أنك ستصير إنساناً آخر يفكر بطريقة مختلفه تماماً عن العالم المحيط، وينظر للأشياء ويحللها بدقه. ننتقل بعدها للسلسله المعرفيه الآخرى وهى سلسله "النهضة" للدكتور جاسم سلطان، إن تكلمت عنها فإن كلامى فيها سيكون جارحاً حقاً فهى مما عشقت، فكراً، وتفكيراً، وتفكيكاً للواقع، والدين، والحضاره، والعلوم المختلفه وبين لى كم كنت جاهلاً حقاً، وكم كنت مريضاً وأنا الآن فى مراحل الشفاء، وهذه السلسله من ضمن الأشياء القلائل التى حببتنى فى القراءه.
وهذه السلسله تتكون من 12 فيديو كل متوسط ساعة ونص لكل محاضره.
أى انك هتخلصها فى شهر عباره عن يوم ويوم. وليكن سبت، وأثنين، وأربع. كل يوم تتفرج على فيديو منهم.

3- بعد أن تصل إلى هذه المرحله المعرفيه العاليه التى ستعرف فيها نفسك الحقيقه ومكانتك الحقيقه، وما كميه الجهل والغفله التى كنت فيها، أى أسلام كنت تتبع، وإى حياة كنت تحياها، وما هى عناصر الحياه، وأركانها، وعلومها المختلفه، سنذهب بعد ذلك إلى التربيه، فيجب أن تربى نفسك جيداً جداً.
أعتقد أنه مصطلح غريب، إربى نفسى، وكيف أربيها وأنا أُربى بها. وهذا ما سنعرفه فى السلسله الثالثه "التربيه الإيمانيه" للدكتور فاضل سليمان.
سلسله من أروع ما يكون فى توريثك الإيمانيات الصحيحه، وإعادة نفسك من التكبر، والغرور الذى بداخلك وتنكره، ولا تعلم عنه شيئاً إلى مسارها الصحيح، وإلى إيمانيتها الصحيحة التى تعلمك كيف تتعامل مع نفسك، وكيف تتعامل مع الآخر.
وهذه السلسلة أيضاً ستنتهى فى شهرين حتى تربى نفسك بصوره صحيحه وتستطيع أن تطبق مهام الدرس.
كل 4 أيام هتتفرج على درس، وطول الأربع أيام انت بتطبق الدرس عملى فى حياتك، وبتنفذ المهام المطلوبه منك.
السلسلة بتتحدث عن الإيمان، والقرآن، والإسلام، وتطبيقاتهم فى حياتنا، والآخلاق المنسيه. وتزكيه النفس.

4- أعتقد أنك فى شهرك الرابع من عامك "الصحوه" قد حصلت قدراً كبيراً من المعرفه، وتغير التفكير، ربما لن تعرف نفسك بعد هذه المرحله.
بعد ذلك ستدخل طوال الأشهر فى تنميه مهارات ذاتيه لديك. سلسله إعداد القادة للدكتور طارق سويدان
عبارة عن 50 فيديو متوسط ساعة لكل مقطع، تبدأ تدرس كل يوم ويوم فيديو فهيخلص المنهج ده معاكم فى 4 أشهر.

5- أعتقد كده أنه فاضل فى السنه 4 شهور. هتدخل على سلسله ومحاي كاملة، تجمع منها مبادىء تتعملها فى حياتك اليوميه الأجزاء الثلاثه. كل يوم فيديو ماعدا أيام الجمعة، حوالى 90 فيديو الثلاث أجزاء. وألف مبروك لأنتهاء السنه على خير.
الموسم الأول
الموسم الثانى
الموسم الثالث

6- كل يوم حاول تشوفلك محاضرة من TED مدتها بتتراوح من 5-20 دقيقة.

كل سلسلة من هذه السلاسل لا بد أن يكون لها كراسة ملاحظات خاصه بك، تدون فيها، وتسجل فيها كل ما يقال كأنك تحضر الدوره معهم تماماً.

التعليم:
كل يوم تخصص من يومك ساعة واحدة للتعلم، ساعة واحده فقط لا تزيد ولا تنقص. قم بعمل حصر للمجالات التى تريد أن تدرسها.
أبدأ فى دراسه كل مجال لمدة ثلاثة أشهر كاملة، ثم قارن نفسك ما هو مستواك فى هذا المجال وإلى أين أنت ذاهب. وليكن أنك تحب الإداره، وتهوى التصميم، وتعشق العلوم الطبيعية و تشعر بالحنين إلى التسويق كل هذا فى آن واحد. وهذا ما يجعلك متشتتاً لا تعلم بالضبط ما يجب عليك أن تختار لتعمل، ولا أين يكمن شغفك الحقيقى، ولا تعلم حتى أيهما أنسب لك. لذا سوف نتعلم المجال الواحد لمدة ثلاث أشهر وننسى التفكير فى المجالات الآخرى. حتى تصل فيها لمستوى يسمح لك بالمقارنه إن كنت سىء أم جيد، وإن تركتها تكون قد تعلمتها وأكتسبت مهاراتها.
1- هتقوم بعمل بحث عن كافة الكورسات المتاحة لهذا المجال من خلال المحركات هذه.
- "MOOC-List"
- Coursaty للبحث بالعربى.
ولا تنسى Google & Youtube.
- سؤال متخصصين فى المجال.

2- تحط خطة على مدار ثلاث شهور لكل ما حصلت عليه من مواد خاصه بهذا العلم، بحيث لا يتعدى فى اليوم الواحد ساعة من الأستماع والمذاكره حتى لا يصيبك الملل.

3- الألتزام بالجامعة: تروح الجامعة كل يوم وتحضر المحاضرات المهمه اللى عليك، وتبدأ تشوف حياتك، أنت موظف ووظيفتك انك فى هذا السن هو طالب، يبحث ويتعلم، ويطبق. وألتزامك فى الجامعة هيخلى حياتك تتحول لحاجة جميله وهيجى ليك شعور حلو بعد إكمال كل يوم دراسى فى الجامعة، وهيسهل عليك الدراسه والمذاكره، وروح الجامعة علشان تتعلم فعلياً، مش تكتب، وتشترى مذاكرات، وإن سألت هو فى علم فى الجامعة! هقولك آه وعلم كتير جداً كمان.

4- تعلم الأنجليزى مهم جداً ولكن لا يُفتى ومالك فى المدينه.
تابعوا Michael Youssef عنده خطتين، اختاروا واحده على مدار السنه وابدأوا فى تنفيذها.

الرياضة:
لابد أن يتحرك جسمك يومياً ولا ينبغى عليك أن تكون كسولاً فالكسل يورث الضعف، سواء كان فى الجسد، أو الأراده، أو الفكر. لذا الرياضه مهمه جداً جداً جداً.
1- من البرامج المفيدة جداً التى ساعدتنى خلال الشهر الماضى على تخطى هذه العبقة التى كنت أعانى منها لسنوات بين الحزم والبدىء وبين الأقلاع من جديد والعودة للكسل.
التطبيق اسمه 7 Mints Workout
أبدأ فيه حاجة اسمها تحدى الثلاثين يوماً وهو عبارة عن ألعاب خفيفه كل يوم بتزيد لمدة 30 يوم ببرنامج كامل هو واضعه، متنوعه ما بين الصعب والسهل والمتوسط، وفيها أيام أجازه فى النص هو بيحددهالك، والألعاب بتبدأ سهله خالص، وتدريجية معاك حتى تصل إلى نهاية الشهر وتصل إلى عدد مناسب من الألعاب وهكذا.
التطبيق

2- بعد ما تستخدم التطبيق لشهر، أو شهرين كل يوم تقريباً بتلعب من 7 إلى 15 دقيقة رياضه بيخلى جسمك نشيط، وعقلك وفكرك نشيط دائماً، ومش بياخد وقت منك نهائى تعملهم فى أول اليوم بعد صلاة الفجر على طول كده إن شاء الله. تروح تشترك فى الجيم القريب من بيتكم، أو تشترك فى لعبه حلوه أنت نفسك تلعبها من زمان، تنس، كوره، سلة، كوجفو، مصارعة، بوكس، وتبدأ تتمرن وتنتظم إن شاء الله.

التطوع:
والتطوع ليس بالضرورة يعنى الأنشطة الطلابية المنتشرة فى الجامعات، أو المدن ولكنه جزء من التطوع.
أولاً: لماذا نتطوع؟! أنا أتطوع لنفسى وقبل أن يكون لأحد، فمن طبيعة النفس البشريه أنها تسعد، وتفرح إذا تمكنت من إسعاد شخص ما، أو التأثير فى تغير حياة شخص للأفضل، وتفرح جداً إن رأت ابتسامة طفل، أو أن تركت أثر فى نفوس الناس. فأنا اتطوع لنفسى أولا لإسعادها فهى تستحق منى ذلك.
بعض القواعد الهامة:
1- إن كنت فى مكان ما لا تتعلم شيئاً ولا تترك أثراً فهذا المكان غير مناسب لك ولا حتى لنفسك فأتركه الآن ولا تكمل فيه.
2- أبحث عن المكان الذى ترى فيه أثر على حياة الآخرين، ويكون فيه قيمه حقيقيه تناسبك.
3- التطوع فى كل مكان حتى فى بيتك، ومع أخوتك، ومع جيرانك وليس فقط مقصور على الأنشطة والمؤسسات.
حدد تطوعك لمدة الثلاث أشهر الأولى وأين ستتطوع، فيمكنك أن تتطوع فى أنشطة طلابيه إن كنت تريد فى نشر العلم، ولكن لا بد أن يكون لك أثر ملموس وترى هذا الأثر على الآخرين كى تسعد نفسك، يمكنك أن تتطوع فى ان تتبنى أحد أخوتك تعلمياً لمده هذه المده، وتكون دائماً معه، تعمله، وتشرح له، وتفقهه، وتملىء حياته بالتغير، يمكنك أن تتطوع بأن تشترك فى الجميعات الخيريه القريبه منك، والتى تساعد الأرامل، والأيتام. يمكنك أن تتطوع فى أن تذهب إلى دار الأيتام وتعد لهم منهجاً تعلمياً وتبدأ بالشرح لهم هذا المنهج، سواء الدينى، أو التربيوى، أو التعليمى لمده الثلاث أشهر، يمكنك التطوع فى أن تصبح مسؤلاً عن تلك السيدة البائعه التى توجد فى أول شارعكم، ولا يجد من يساعدها يمكنك ان تكون أنت السند لها خلال هذه الفتره وستجد هذا الأثر فى نفسك الذى يزيد حياتك نقاء وبهاء، وجمال.

يوميات:
هذه أشياء يوميه ينبغى عليك عملها.
1- الصلاوات فى ميعادها لأنها تمدك بالطاقة التى تجعلك تكمل يومك نشيطاً سعيداً
وأعلم أن هناك الكثير ممن يعانوا هذه المشكله فحلها كالآتى
- أن تعلم أن الله هو خالق كل شىء، وتعالى عن كل شىء، وأنه ليس بحاجة إلى صلاتك، وإنما أنت بحاجة إلى سنده وعنونه فأنت الذى تحتاج هذه الصلاه وهو الذى ييسر الأمور، ويهىء الظروف، ويسبب الآجال. وهذا سيجعلك تترك كل شىء حين تكون الصلاه وتذهب لها.
- قم بعمل جدول لصلاواتك، وقم بوضع 5 نقاط على كل صلاة، فإذا تركت الصلاة ضاعت الخمس نقاط، وإذا صليتها فى معادها أكتسبت تلك الخمس نقاط، وإذا صليتها متأخراً قبل الصلاة التاليه مباشرةً أخذت نقطة واحده، وهكذا. وجمع تلك النقاط فى نهاية اليوم وانظر كم من النقاط كل يوم تجمع ومدى انتظامك وهذا سييسر لك المحافظه والأدراك.
- جرب يوماً صلاتك فيه كاملة فى مواعيدها وانظر أثر الصلاة فى يومك، ويوماً تأخر فيه صلاتك وانظر كيف هو يومك. وهذا الفعل هو من الأشياء التى أثرت على حياتى، فكنت كلما كان يومى تاماً بالصلاة أجده سهلاً سلساً، كل أموره تجرى بسهوله، والعكس صحيح فى الأيام التى أترك فيها الصلاة حتى لو كان تام التخطيط.

2- الأذكار: أذكار الصباح، والمساء، والنوم، وعلق الأذكار فى كل مكان، ستجد بركه غير عاديه فى كل الأمور التى تقوم بها.
حمل تطبيق الأذكار ده واقرأها كل يوم
3- الصدقة: كل يوم طلع صدقة ولو نص جنيه، قليل جداً بس داوم، وطلعها بنوايا متعدده. وهتلاقى بركه غير طبيعيه فى فلوسك، وحياتك.
4- صفحة واحدة من القرآن كل يوم.
5- تغسل أسنانك، يومياً
6- الرياضه الصباحية.

كل هذه الأعمل يومياً لن تأخذ منك أكثر من 15 دقيقه فقط. أو أقل.

ملاحظات هامة:
1- الأحباط شىء عادى، وسبب الأحباط هو الأحساس بالغربه، الأحساس بتقدم العالم كله وأنت تتأخر واقف مكانك لا تتحرك، لذا تعلم أن الأحباط شىء عادى ولكن الغير عادى هو ان تمكث فيه طويلاً تعلم ان تخرج منه سريعاً وذلك عن طريق
- تعريف الأحباط وما هو سبب الأحباط، أين المشكله، ضع خطة للتغلب على هذه المشكله وقم بالتنفيذ، بمجرد أن تبدأ بالتنفيذ سينتهى الأحباط تلقائى.
2- لا يوجد فشل فالفشل هو أن تغمض عينك ثم تفتحها فتجد نفسك فى النار والعياز بالله، ولكن يوجد أخفاق، والأخفاق هو الخطأ والقيام مره أخرى لتصحيح والإكمال.
3- حينما يهدأ فتورك الدينى شهاد فيديو من هذه الحلقات لسلسة"بالقرآن أهتديت" وستكون كافيه لرفع عداد الإيمانيات بداخلك.
4- أصعب تحدى سوف يقابلك هو إكمال هذه الخطة إن كنت تريد التفوق والمواصله، فأعلم ان كل الظروف تنمعك من الوصول إلى ما تريد وأنت إن كنت تريد حقاً أن تصير شيئاً ذا قيمه فسوف تسعى جاهداً لذلك.
5- من أبرز الأشياء التى تقضى وتنسف هذه الخطة نهائى هى السوشيال ميديا، والفيس بوك، لذا قم بإغلاق الفيس بوك لمده أسبوع واحد وشاهد ما هى النتائج ستجد من الوقت الكثير والكثير والكثير، أجعل للتواصل الأجتماعى الذى ليس هو مهم بالأساس فلن ينقلب العالم إن غبت عنه عاماً، ومن يريدك فى أمر طارىء سيتصل بك، ولن يفوتك الأنفجار النونوى فى الفيس بوك، ولكنها كلها من مضيعات الوقت.
هذه أداه رائعه لحجب المواقع

مبادرة هامة:
من أهم المشاكل التى تواجه الأشخاص هو الأحساس بالوحدة، عدم الرغبه فى إكمال هذه الخطة. والكسل، عدم وجود مشجعات حوله، وأشخاص يساندوه.
لذا سوف أقوم بإنشاء جروب يحمل بحد أقصى 50 فرد يكون هذا الجروب مكان لطرح كافة الأسئله الموجوده فى هذه الخطة، والمشاكل التى تقابلهم، ويكون لنا أجتماع شهرى نتحدث فيه عن خطة الشهر، ونتائجة، وما تعلمنا جميعاً منه، وكل شخص يتحدث عن آماله، ونكون كلنا مساعدين له، ويكون هذا الجروب كمجموعه من الأصدقاء الحريصين على نفع بعضهم، وحث بعضهم البعض للتقدم، والتفوق، وحل المشاكل الموجوده بينهم إن أمكنهم المساعده، وتقديم النصح. وسأكون متواجد معهم بصفه دائمة بإذن الله. حتى نهايه هذه السنه. ونخرج بمجموعه من الأهداف المتحققة للمتابعه الدوريه معهم ماذا فعلوا فى خطته، وما هى خطواتهم القادمه.

الأشتراك سيكون فقط للجادين فى تغير أنفسهم، والأشتراك سيكون عن طريق مهمه.
1- قراءة كتاب التوازن التربوى للدكتور مجدى الهلالى الكتاب 73 صفحة بالغلاف والفهرس والمقدمه، شىء بسيط جداً.
الكتاب
2- تلخيص الكتاب فى صفحات أقلها صفحتين.
3- إرسال التقرير على الميل [email protected]
4- سوف أقوم بإرسال لينك الجروب للمرسل للأشتراك، العدد فقط أقصاه خمسين، وكلما قلّ كان أفضل فلا تجهد نفسك فى القراءة والأرسال.

آخر معاد سيكون إن شاء الله يوم 1/1/2017 لنبدأ على أرض صلبه من جديد.

هذا ما وفقنى الله إليه، إن كان من خيرٍ فمن الله، وإن كان من سوء فمنى ومن الشيطان.
عام الصحوه
2017

كتبه : عبد الله الريان

Share

Suggestions

Back to Top