الرئيسية / المقالات /
11407 مشاهدة20 فبراير 2017

اجابات في الفيزياء النظرية للاستاذ احمد فرج علي - STJEGYPT

اجابات في الفيزياء النظرية للاستاذ احمد فرج علي - STJEGYPT


تأتيني اسئلة عديدة من طلاب يملأهم الشغف لتعلم اسس الفيزياء النظرية .. يمكن تلخيص الأمر في النقاط التالية
لمبتدئين الفيزياء عليهم إن يدرسوا أحد الكتب التالية من الجلدة للجلدة :) مع حل معظم أو كل المسائل إن أمكن
1- Haliday) FUNDAMENTALS OF PHYSICS)
2- young and freedman) university physics)
3- (Serway ) physics for scientists and engineers)
الميزة في دراسة أحد هذه الكتب و حل مسألها انها تساعد المهتمين لتكملة دراستهم في الخارج في أمريكا أو كندا إنها تساعدهم في الحصول علي درجات عالية في إمتحان (GRE PHYSICS) حيث بحصولك علي درجات عالية في هذا الأمتحان الذي له مراكز إمتحانية في مصر بالقاهرة و الأسكندرية فان فرصك للحصول علي منحة دراسة في إحدي الجامعات العالمية بالولايات المتحدة أو كندا تكون عالية للغاية .. هذا طبعا بجانب إمتحان اللغة الآنجليزية (TOEFL) و ذلك لان المنحة التي تعطيها الجامعة لك تكون بناء علي تدريسك في معامل الفيزياء لطلاب الجامعة لذلك يجب التاكد من سلامة لغتك من خلال إمتحان (TOEFL)
المنحة طبعا تغطي تكاليف الدراسة و المعيشة لمدة أربع أو خمس سنوات علي حسب الجامعة للحصول في ألنهاية علي درجة الدكتوراة زي ما أنا وغيري عملوا :)
للمهتمين بدراسة الفيزياء بشكل أعمق و تخصصي أكبر مما يساعدهم أيضا في التقديم علي منح بالخارج هو دراسة "الفور إم " :) كما أيضا تساعد من يريد بدء البحث العلمي في الفيزياء
. و أقصد هنا "بالفور إم" الأربع ميكانيكيات التي تمثل أعمدة الفيزياء وهي كالتالي
1- Classical Mechanics و انصح بكتاب (Goldstein) أو كتاب (Atam arya)
2- Electromagnetism و انصح بكتاب (Griffith) في البداية ثم كتاب (Jackson)
3- Quantum Mechanics وانصح بكتاب (Liboff)
4- statistical Mechanics و انصح بكتاب (Reif)
الفور إم تدرس بشكل أساسي في برنامج دكتوراة بالولايات المتحدة و كندا قبل إن يسمح قسم الفيزياء للطالب باختيار تخصص الدكتوراة .. فهو يتاكد أولا من بنائك كفيزيائي ملم بكافة اسس علم الفيزياء وبعد إن يطمئن انك فهمت هذه الآسس من خلال إمتحان يسمي (qualifiying) فيتم السماح لك باختيار تخصص البحث ..
تمنياتي الخالصة بالتوفيق لمن يجد هذا الكلام مفيدا له في شغفه بالفيزياء
معلومة :: أمريكا وكندا بهما أكثر من ثلاث الآف جامعة ومعظم هذه الجامعات تقدم منح لمن يحرز درجات عالية في إمتحان GRE Physics
ملحوظة : بخصوص إن واحد ممكن يكون سنه فوق الثلاثين أو حتي الأربعين و غاوي فيزياء يعمل دراسات فيها .. أنا كان لي زميل في الجامعة في كندا كان سنه 49 سنة كان بيدرس دكتوراة في البيو كيمستري .. لذلك "it is never too late"

الاستاذ : أحمد فرج علي

Share

Suggestions

Back to Top