الرئيسية / المقالات /
10854 مشاهدة11 مارس 2017

كيفية التعامل مع اصابات الاسنان سواء الدائمة او اللبنية - STJEGYPT

كيفية التعامل مع اصابات الاسنان سواء الدائمة او اللبنية - STJEGYPT


اصابات الأسنان معظمها يصاحبه نزف في الدم وقد تتحرك من مكانها ويتغير شكلها مما قد يثير الهلع والخوف في نفس المحيطين به أثناء وقوع الحادث. لذا من الضروري جدا ضبط النفس وتهدئتها وعدم البكاء أو الصراخ حتى لا يزيد هلع الطفل وألمه.

٭ إذا كان الطفل فاقدا للوعي فيجب الإسراع به إلى أقرب مركز رعاية صحية.

٭ أما إذا كان الطفل لا يزال في وعيه فيجب التأكد من درجة وعيه بسؤاله بعض الأسئلة البسيطة مثل سؤاله عن اسمه للتأكد من وجود إصابة في الرأس أو ارتجاج في المخ من عدمه.

٭ بعد ذلك يجب تهدئة الطفل وتنظيف منطقة الفم بقطعة شاش نظيفة أو مناديل ورقية لمعرفة طبيعة الإصابة والتأكد من وجود الأسنان الأمامية.

قد تكون الأسنان مكسورة وقد تكون قد تحركت من مكانها أو انغرست داخل العظم من قوة الصدمة،وقد تكون قد سقطت وانخلعت تماما من الفم.

الأسنان اللبنية:

٭ إذا كان السن اللبني مكسورا أو منخلعا من الفم نتيجة الحادث فلا يعاد غرسه والإسعاف الوحيد هو وضع قطعة شاش نظيفة داخل فم الطفل ليعضّ عليها مع وضع كمادات باردة على الفم للسيطرة على النزف مع الإسراع بالطفل لعيادة الاسنان او المستشفى

الأسنان الدائمة:

٭ إذا كان أحد الأسنان الدائمة مكسورا فيفضل البحث عن الجزء المكسور وإحضاره مع الطفل فقد يتمكن طبيب الأسنان من إعادته إلى مكانه.

٭ أما إذا كان أحد الأسنان مفقودا فيجب البحث عنه والتأكد فعلا من أنه خارج الفم.

فإذا كان كذلك فيجب غسله بلطف تحت الماء البارد لعدة ثوان لإزالة الأوساخ التي علقت به بعد سقوطه على الأرض مع مراعاة الإمساك به من جهة التاج (مع التركيز على هذه النقطه رجاءا) وتجنب الإمساك به من الجذر حتى لا يؤثر ذلك على الخلايا الحية التي لا تزال عالقة بالجذر.

٭ يفضل إعادة السن إلى مكانه في أسرع وقت فالخلايا الحية العالقة بالجذر قد تبقى حية لمدة 60 دقيقة بعدها تبدأ بالتحلل وتموت فإذا استطاع أحد إسعاف الطفل وإعادة السن إلى مكانه الصحيح بلطف ومن ثم وضع قطعة شاش أو منديل نظيفة ليعضّ عليها الطفل كان ذلك أفضل.
٭ أما اذا صعب على المسعف إعادة السن إلى مكانه نتيجة بكاء الطفل وتألمه أو لعدم قدرته على إدخال السن في فجوته بشكل صحيح فيفضل حفظ السن في حليب بارد والإسراع بالطفل لأقرب طبيب أسنان ليعيد السن إلى مكانه ويثبته.
٭ يعتبر الحليب هو الوسط المثالي للحفاظ على السن يليه المحلول الملحي ، أما الماء فقد يضر الخلايا المتواجدة على الجذر السني .
اذا لم يتوفر الحليب أو المحلول الملحي وقت الحادث فيمكن أن نطلب من الطفل أن يبصق في وعاء أو كأس نظيفة ويحفظ السن في لعاب الطفل حتى ولو امتزج بالدم فذلك أفضل من أن يحفظ السن في ماء.
٭ يجب عدم حفظ السن أو حمله في مناديل ورقية أو الإبقاء عليه جافا لأن ذلك سيزيد من سرعة موت الخلايا المحيطة بالجذر.

للاهمية اكرر الامر بطريقة نقاط عند سقوط السن :

١- امسك السن من جزء التاج ( الجزء الظاهر بالفم ) و حاول اعادته إلى مكانه بالفم .(اذا وقع السن واتسخ اغسله لثوان بالماء وتجنب دعك جذر السن حتى لاتتضرر خلاياه المهمة لاعادة السن ، أيضاً عليك تجنب استخدام مساحيق التنظيف المنزلية لتعقيم السن)
٢- تجنب لمس جذر السن و ذلك لاحتوائه على خلايا حية تساعد على بقاء السن في مكانه.
٣- اذهب إلى طبيبة الأسنان بأسرع وقت ممكن حتى تتمكن من تثبيته بمكانه الصحيح .

برجاء نشره على اوسع نطاق لتعم الفائده للجميع وقدرني واياكم لفعل الخير ...

Share

Suggestions

Back to Top