AD1
الرئيسية / الكورسات / 1023 مشاهدة09 أبريل 2020

كورس الموارد البشريه -HR-مجاني - STJEGYPT

1 - المقدمة - كورس ادارة الموارد البشرية
رقم الدرس عنوان الدرس
1 المقدمة - كورس ادارة الموارد البشرية
2 ما هي إدارة الموارد البشرية؟ - كورس ادارة الموارد البشرية
3 الهيكل الاداري لآدارة الموارد البشرية - كورس ادارة الموارد البشرية
4 هل كل المهام محتاجة وظيفة - كورس ادارة الموارد البشرية
5 مسئوليات ادارة الموارد البشرية
6 التحليل الوظيفى - كورس ادارة الموارد البشرية
7 مقابلة العمل - كورس ادارة الموارد البشرية
8 التوظيف - كورس ادارة الموارد البشرية
9 خطة التدريب - كورس ادارة الموارد البشرية
10 الكشف الطبي - كورس ادارة الموارد البشرية

الكشف الطبي - كورس ادارة الموارد البشرية
مفهوم الموارد البشرية

 يمكن تعريف الموارد البشرية على أنّها تلك القوى العاملة التي تقوم بمهام يومية محددة في العديد من الكيانات الاعتبارية سواء كانت هذه الكيانات عامة أو خاصة، ويُطلق على هذه القوى العاملة رأس المال البشري، وتحتوي العديد من المنظمات على عدد من القوى العاملة التي تتناسب مع المتطلبات الوظيفية والأهداف التي تضعها هذه المنظمات، كما يُطلق مفهوم الموارد البشرية على أحد الأقسام التي توجد في المنظمات أو الشركات، حيث يُعنى قسم الموارد البشرية بكافة الشؤون المتعلقة بالموظفين، أمّا أهمية الموارد البشرية فتتضح من خلال ما تُمثِّلُهُ الموارد البشرية من مهام وظيفية وإدارية، وفي هذا المقال سيتم تناول أهمية الموارد البشرية.

أهمية الموارد البشرية

يعد هذا القسم  واحد من أهم الأقسام الإدارية في المؤسسات والشركات والمنظّمات، وتتمثل أهمية الموارد البشرية بما يلي: 

يعمل قسم الموارد البشرية على تزويد المؤسسة بأفضل الكوادر الممكنة للعمل فيها، من خلال البحث عن المؤهلات المناسبة للوظائف لتحسين عمل المؤسسة.

تقوم إدارة الموارد البشرية بالعمل على تطوير الإنتاج والعمل على تحسينه وزيادته نوعاً وكماً.

 تعمل إدارة الموارد البشرية على توفير الأدوات والوسائل لتحسين عمل الموظفين، من خلال تقديم مجموعةٍ من البرامج التدريبية، ودفع أجورٍ وحوافزٍ تساهم في زيادة فعالية وإنتاجية الموظفين.

يقوم قسم الموارد البشرية بالتنسيق والتنظيم بين كافة الوحدات الإدارية والمهام الخاصة بالموظفين، حيث تعمل على إجراء المناقشات الخاصة بذلك مع الإدارة التنفيذية.

تساهم إدارة الموارد البشرية من خلال عملها على تحديد المشاكل الرئيسية للموظفين، والتي تعمل بشكلٍ أو آخر على التأثير بشكلٍ سلبيٍّ على إنتاجية المؤسسة.

تقدم إدارة الموارد البشرية المساعدة اللازمة للمدراء لتنفيذ السياسات وتساعدهم على حل المشاكل أو القضايا المتعلقة بالموظفين.

وظائف إدارة الموارد البشرية

 

أ: الوظائف الرئيسية لإدارة الموارد البشرية

 

أ-1: الوظائف الأولى لإدارة الموارد البشرية وتتمثل فيما يلي:

 

- تحليل العمل:

 

وتعني هذه الوظيفة التعرف على الأنشطة والمهام المكونة للوظيفة وتحديد المسؤوليات الملقاة على عاتقها وتصمم الوظيفة بشكل مناسب وتحديد مواصفات من يشغلها.

 

- تخطيط القوى العاملة:

 

تعني تحديد احتياجات المنظمة من أنواع وأعداد العاملين ويتطلب هذا تحديد طلب المؤسسة من العاملين وتحديد ما هو معروف ومتاح منها والمقارنة بينها لتحديد صافي العجز والزيادة في القوى العاملة للمؤسسة.

 

- الاختيار والتعيين:

 

وتهتم هذه الوظيفة بالبحث عن العاملين في سوق العمل وتصفيتهم من خلال طلبات التوظيف والاختيار والمقابلات الشخصية وذلك لوضع الفرد المناسب في المكان المناسب.

 

- تصميم هيكل الأجور:

 

وتهتم هذه الوظيفة بتحديد القيمة والأهمية النسبية لكل وظيفة وتحديد أجرها وتحديد الدرجات الأجرية للوظائف كما تهتم الوظيفة بإدارة سليمة لنظام الأجور حتى يتم ضمان مقابل للقيم والهيئات المختلفة للوظائف المختلفة.

 

أ-2: الوظائف الثانية

 

أي الوظائف التي تأتي بعد تحسين الفرد في عمله

 

– تصميم أنظمة الحوافز:

 

وتعني منح مقابل عادل للأداء المتميز ويمكن تحفيز العاملين على أدائهم الجماعي فتظهر الحوافز الفردية والحوافز الجماعية وأيضا هناك حوافز على آداء المنظمة ككل.

 

- تصميم أنظمة مزايا وخدمات العاملين:

 

 تهتم المؤسسة بمنح عامليها كمزايا معينة مثل المعاشات والتأمينات الخاصة بالمرض والبطالة كما تهتم المنظمات بتقسيم خدمات للعاملين في شكل خدمات مالية واجتماعية رياضية وقانونية وقد تمتد إلى الإسكان والمواصلات وغيرها.

 

- تقييم الأداء:

 

تهتم كل مؤسسة تقريبا بتقييم أداء موظفيها ويتم ذلك من خلال أساليب معينة وغالبا ما تقوم بتقسيم الرؤساء المباشرين بهدف التعرف على الكفاءة العامة للعاملين وبغرض التعرف على أوجه التطور في الأداء.

 

- التدريب:

 

تمارس المؤسسة أنشطة التدريب بعرض رفع كفاءة الأفراد ومعارفهم ومهاراتهم وتوجيه اتجاهاتهم نحو أنشطة معينة، على الشركة أن تحدد احتياجات المرؤوسين للتدريب وان تستخدم الأساليب والطرق المناسبة وأن تقيم فعالية هذا التدريب.

 

- تخطيط المسار الوظيفي:

 

تهتم هذه الوظيفة بالتخطيط للحركات الوظيفية المختلفة للعاملين في المؤسسة وعلى الأخص فيما يخص النقل والترقية والتدريب ويحتاج هذا إلى التعرف على نقاط القوى لدى الفرد ونقاط الضعف لديه.

 

ب- الوظائف المساعدة لإدارة الموارد البشرية

 

1- العلاقة مع النقابات:

 

وهي وظيفة تهتم بتنظيم العلاقات مع التنظيمات العمالية (النقابات) والتطرق إلى الموضوعات مثل الشكاوي والنزاعات العالمية والفصل من الخدمة.

 

2- أمن وسلامة العاملين: وهي تهتم بإجراءات الحفاظ على سلامة العاملين والأمن والصحة الاتجاهات النفسية السليمة لهم.

 

3- ساعات وجداول العمل: وتهتم هذه الوظيفة بتحديد ساعات العمل والراحة والإجازات وفقا لنظام يناسب طبيعة المؤسسة ووضع نظام يتكفل بكفاءة العامل.

كورس الموارد البشريه -HR-مجاني


Share

Suggestions

AD1

Back to Top