AD1
الرئيسية / الكورسات / 3275 مشاهدة17 أبريل 2020

مجاني Marketing -كورس تسويق - STJEGYPT

1 - تعريف الماركتنج
رقم الدرس عنوان الدرس
1 تعريف الماركتنج
2 الفرق بين البيع والماركتنج
3 دراسه السوق
4 دراسه الصناعه
5 كيف تتم عمليه الشراء
6 تقسيم السوق واستهداف أفضل قطاع
7 مثال عملي لتقسيم وإستهداف السوق
8 تحديد الصوره الذهنيه للمنتج
9 أسرار جذب العملاء وزياده المبيعات بواسطه الميزه التنافسيه
10 كيف تختار أفضل سعر لمنتجك لزياده المبيعات والأرباح
11 لماذا تحتاج وسطاء لزياده مبيعاتك
12 تحليل سوات- التحليل الرباعي شرح مبسط مع أمثله
13 كيفيه عمل خطه تسويقيه ناجحه لمنتج

كيفيه عمل خطه تسويقيه ناجحه لمنتج
ما هو التسويق؟

التسويق يعني بالإنجليزية Marketing، و هو عملية تبدأ من التصور والتخطيط للمنتجات والخدمات، و تنفيذ هذا التصور، و تسعير المنتج أو الخدمة بذكاء، وتوزيعها ووضعها في المكان المناسب أمام العميل المناسب، و الترويج لها بكل الأساليب الممكنة. وفي النهاية تحقيق الغرض النهائي وهو الحصول على المزيد من الأرباح للأفراد والمنظمات. لذلك يمكننا أن نستنتج أن التسويق هو أكثر من مجرد تكتيكات يقوم بها مديري التسويق.

 

التسويق الاحترافي أيضاً يقوم على التحليل Analysis، الذي يعد عنصر في غاية الأهمية، وهو الأساس الذي تعتمد عليه إستراتيجيات التسويق الذكية. ولكن ما هو نوع التحليل المستخدم في عمليات التسويق؟؟ إنه التحليل للعميل وفهم سلوكياته، ورغباته، ودوافعه، وتفضيلاته، وجمع كل البيانات والمعلومات التي تخصه، وهو أيضاً التحليل للسوق وحجمه وظروفه الخاصة، وحجم المنافسة فيه.

 

وفي النهاية استخدام هذا التحليل في عمل المنتج، واختيار سعره، وتحديد مناطق التوزيع الخاصة به، وإنشاء الحملات الإعلانية لتحقيق أفضل مستوى من المبيعات ومن ثم الأرباح.

 

 

يمكن تعريف التسويق أيضاً باختصار على أنه: مجموعة من العمليات والأنشطة التي تعمل على إكتشاف رغبات العميل، و تطوير المنتجات التي من ناحية تشبع رغبات العميل هذا، ومن الناحية الأخرى تحقق للمؤسسة الهدف وهو الربح.

 

الكثيرون يعرفون التسويق على أنه فن البيع، و لكن في الحقيقة المبيعات هي جزء من عملية التسويق. فالتسويق له أبعاد أخرى، فمن الناحية الاجتماعية مثلاً فالتسويق هو الرابط الأساسي بين الاحتياجات المادية للمجتمع، والاستجابة للأنماط الاقتصادية المتبعة، و ذلك من خلال توصيل المنتج أو الخدمة للمجتمع و إرضاء الرغبات.

 

يمكن أيضاً أن نطلق على مفهوم التسويق بأنه عملية تحديد السوق المستهدف، من خلال تجزئته و تحليله و فهم توجهات العملاء و تقديم قيمة عالية لهم.

 

يجب توافر عدة شروط لإدارة عملية تسويق ناجحة، وهي تكوين فكرة واضحة عن التسويق وفهم أبعاده بشكل احترافي، والعمل على خطط طويلة الأجل تعتمد على بناء علامة تجارية قوية، وتحقيق نمو مستمر للمؤسسة أو المشروع.

ما هو المزيج التسويقي Marketing Mix ؟

المنتج (Product)‏: يعني ما يعرضه السوق نفسه، خاصة المنتج والتغليف ومجموعة الخدمات التي يحصل عليها المشتري عند شرائه للمنتج.

التوزيع أو المكان (Place)‏: الترتيبات التي تعمل لجعل المنتج في متناول المشتري ووصوله إلى السوق المستهدف.

الترويج (Promotion)‏: يعني نشاطات الاتصال مثل الإعلان وترويج المبيعات والبريد المباشر وإعلانات التنوير والإغراء أو تذكير السوق المستهدف بخصوص تواجد المنتج وفوائده.

Price (السعر)

الآن لديك منتج مثالي وتم تصميمه بناءاً على دراسات وإحصاءيات دقيقة، كما أن هذا المنتج يمتلك طلباً جيداً. النقطة التالية هي تحديد سعر هذا المنتج. نعم التسعير هو جزء لا يتجزأ من عملية التسويق، وربما يكون العنصر الأساسي في الكثير من استراتيجيات التسويق التي تخدم العملاء الأغنياء. هنا السعر يجب أن يتم وضعه بذكاء ووفقاً لخطة المؤسسة وطبيعة المستهلكين التي ستستهدفهم، وحجم الإنتاج لديها.

مجاني Marketing -كورس تسويق


Share

Suggestions

AD1

Back to Top