الرئيسية / الكورسات / 3699 مشاهدة29 أبريل 2020

جميع دروس البرمجة والتصميم مجانا - STJEGYPT

1 - دليل تعلم البرمجة للمبتدئين
رقم الدرس عنوان الدرس
1 دليل تعلم البرمجة للمبتدئين
2 خارطة طريق لاحتراف الأكشن سكربت - خمس خطوات
3 Flash & Html5
4 Flash & Html5
5 المدى العشوائي Random Range
6 Flash & Html5-3
7 Flash & Html5-4
8 Flash & Html5-5
9 Flash & Html5-6
10 Flash & Html5-7
11 تصميم أيقونات التطبيقات والألعاب - App Icon Design
12 أسهل الطرق لاختيار الخطوط في التصميم
13 عودة الدروس والنشاط للمدرسة
14 تعلم أكشن سكربت AS3 - | Execution & Scope
15 تعلم أكشن سكربت AS3 - مفهوم ال Display List
16 تعلم أكشن سكربت AS3 - الكائنات البصرية | Display Objects
17 تعلم أكشن سكربت AS3 - الأحداث | Events
18 - تعلم أكشن سكربت AS3 - الفئات البرمجية | Classes
19 تعلم أكشن سكربت AS3 - تابع الوظائف البرمجية | functions
20 تعلم أكشن سكربت AS3 - الوظائف البرمجية
21 تعلم أكشن سكربت AS3 - التنفيذ الشرطي
22 تعلم أكشن سكربت AS3 - الحلقات التكرارية
23 تعلم الأكشن سكربت AS3 - المصفوفات
24 تعلم الأكشن سكربت AS3 - الكائنات
25 - تعلم أكشن سكربت AS3 - العمليات
26 - تعلم أكشن سكربت AS3 - المتغيرات
27 تعلم أكشن سكربت As3 - لوحة الأكشن
28 تعلم أكشن سكربت As3 - مقدمة

تعلم أكشن سكربت As3 - مقدمة
ما هي البرمجة؟

البرمجة هي عملية تقسيم مهمة معينة يراد تنفيذها عبر الحاسوب إلى أجزاء صغيرة ومترابطة وقابلة للتنفيذ بأوامر بسيطة. بعد ذلك، يجري كتابة هذه الأوامر والتعليمات بإحدى لغات البرمجة، والتي هي وسيلة للتخاطب مع الحاسوب.

إليك المثال العملي التالي الذي يشرح ماهية البرمجة:

إن كنت تتوقع زيارة صديق لك اليوم، واتصل بك ليقول لك: "أنا واقف بجانب الحديقة ولا أعرف كيف أصل إلى منزلك". أنت عادةً تمر كل يوم من جانب الحديقة وتعرف الطريق بينها وبين منزلك شبرًا بشبر. برأيك هل ينفع إن قلت له: "منزلي معروف وقريب من الحديقة وأنا كل يوم أمر من جانبها"؟ لا، بالتأكيد. تحتاج إلى أن تقسِّم المشكلة إلى أجزاء تمثل خطوات بسيطة يستطيع صديقك فهمها وتنفيذها.

مثلًا، أخبره أن ينفذ الأوامر التالية: "سر إلى الأمام عشرة أمتار" ثم "اتجه إلى اليمين" ثم "سر إلى نهاية الشارع" ثم "اتجه إلى اليسار". أخبره بعد ذلك: "عُدَّ الأبنية الموجودة على اليسار حتى تصل إلى البناء الرابع" ثم "اصعد إلى الطابق الثاني" ثم "اطرق على الباب الذي سيظهر أمامك". مبارك! بهذه الطريقة، تستطيع أن تدل صديقك على منزلك بدقة. البرمجة هي الشيء نفسه تمامًا. فهل ترى التعابير المكتوبة بين قوسين؟ إنها التعابير التي تكتب بإحدى لغات البرمجة والتي تخاطب الحاسوب بدلًا من صديقك السابق.

لغات البرمجة هي مجموعة من المفردات والقواعد اللغوية التي تشكل لغةً وسيطةً للتخاطب مع الحاسوب وأمره بتنفيذ تعليمات وأشياء محدَّدة. فلا الحاسوب يفهم لغة البشر ولا البشر يفهمون لغة الحاسوب، لذا كان هنالك حاجة ملحة لوجود لغة وسيطة يفهمها كلاهما؛ نتيجةً لذلك، انبثق مفهوم لغة البرمجة.

بعبارة أخرى، لو أردنا أن نقول للحاسوب "افعل كذا"، فسنحتاج إلى لغةٍ مشتركةٍ بيننا وبينه ليفهم ما نبتغيه، وهنا يأتي دور لغات البرمجة، إذ يمكنك أن تعدّ لغات البرمجة على أنها وسيط بين المبرمج والحاسوب.

يهتم المبرمج بالتفكير في تسلسل الخطوات التي على الحاسوب القيام بها لإتمام العمل المطلوب منه (مثل حساب العمر اعتمادًا على تاريخ الولادة)، ثم كتابة هذه الخطوات بترتيب منطقي بإحدى لغات البرمجة.

ربما لاحظتَ في الجملة السابقة أن جزءًا من مهمة المبرمج هو التفكير المنطقي، وهذا يجعلنا ننتقل إلى السؤال الشائع "هل أستطيع تعلم البرمجة وأصبح مبرمجًا؟" أو "هل أنا مؤهل لأصبح مبرمجًا؟".

إتخاذ قرار: البرمجة أم التصميم؟

سترى لاحقاً كيف أن البرامج حازت على نصيب الأسد من التحكم في حياتنا و تسيير أمورنا و تسهيلها، ولكن من هم منشئو هذه البرامج.

يوجد خلط كبير بين المسميات الوظيفية لمن يعملون في المجالات البرمجية، لذا سنتطرق لأهم وأشهر وظيفيتين برمجيتين في الأسطر التالية.

وظيفتان منتشرتان في عالم البرمجة: مصمم برامج و مبرمج.

 

المهم في الأمر:

هاتين الوظيفتين أو المهمتين (البرمجة و التصميم) مرتبطيتن معاً كما الإخوة لا تفترقان بتاتاً، و لكن بينهما فروق جوهرية لا بد ان تعلمها حتى تستطيع أن تحدد مسارك المهني و العملي.

حتى نعرف تلك الفروق لا بد أن نتعرف إلى طريقة عمل البرنامج !

البرامج تتكون من شاشة يراها المستخدم، هذه الشاشة هي التي يتعامل معها المستخدم، يُدخل فيها بياناته و يختار منها ما يرغب باختياره، يعتقد بعض المُستخدمين أن هذا هو البرنامج، و لكن الحقيقة هي أن هذه الشاشة تماثل هيكل للسيارة.

جميعنا يستقل السيارات و نعلم أن السيارة تتحرك عند الضغط على دواسة الوقود و تتوقف بالضغط على المكابح، و لكن هل تعمل السيارة إذا امتلكنا دواسة وقود فقط و ظللنا نضغط عليها؟ ☺

بالتأكيد لا بُد من وجود شخص آخر ليقوم بتجهيز العمليات الخلفية التي لا يراها سائق المركبة، فحركة المركبة تعتمد تماماً على ما يحدث عن الضغط على دواسة الوقود، و ليس على الضغط على الدواسة فقط. تتفق معي أليس كذلك؟

إذا ما اتفقت معي فأنت قد ملكت الفرق بين المصمم و المبرمج.

في شاشة تسجيل الدخول مثلاً يكون المصمم هو من يصمم شكل الشاشة التي يراها المستخدم و يضع الصور و يختار الألوان و يُنشئ الأزرار و الأماكن التي سيكتب فيها المستخدم.

أما المبرمج فهو من يُنشئ العمليات الخلفية لشاشة تسجيل الدخول، فعندما يدخل المستخدم إسمه و كلمة المرور فإن البرنامج يتعرف على هذه البيانات هل هي مسجلة مسبقاً أم أنه شخص يحاول سرقة الحسابات.

من يُنشئ عملية التعرف هذه هو المبرمج.

خلاصة الأمر، أي برنامج يخدم المستخدم لا بد فيه من واجهة مستخدم و عمليات خلفية، يقوم بهما المصمم و المبرمج سوياً.

لكل من المبرمج و المصمم صفات شخصية يتسمون بها ليستطيعا التعامل مع مجالهما باحترافية و ينجحا فيه

صفات شخصية المصمم

تذوق الألوان !.
الإبداع و الإبتكار.
 

Share

Suggestions

Back to Top