AD1
الرئيسية / الكورسات / 2285 مشاهدة02 يونيو 2020

مهارات التفكير النقدي Critical Thinking - STJEGYPT

1 - برومو التفكير النقدي
رقم الدرس عنوان الدرس
1 برومو التفكير النقدي
2 التفكير النقدي واجب مش إختيار
3 ليه مش بنفكر بشكل نقدي
4 انقد نفسك أولاً !
5 ارجوك متفتيش
6 حكّم عقلك
7 الجهل نعمة!
8 إلبس جزمتي
9 فكر لنفسك
10 متيأسش
11 فن تثبيت الاخرين
12 شاهد قبل الحذف

شاهد قبل الحذف

التفكير النقديّ هو عملية موجهة ومنظّمة ومتابَعة ذاتيًا وتصحح نفسها بنفسها. إنه يفترض التوافق بشأن معايير معينة والاستخدام اليقظ لها. كما يتضمن التواصل الفعّال والقدرة على حل المشكلات، والالتزام بالتغلب على الأنانيّة الفطريّة والأعراف المجتمعيّة.


التفكير الناقد، والذي ربما يتم تعريفة ب (المقدرة على التحقق من الافتراضات، الأفكار، هل هي حقيقية، أو تحمل جزء من الحقيقة، أو أنها غير حقيقية) وقد يتم تعريفة ب " تفكير تأملي معقول يركز على ما يعتقد به الفرد أو يقوم بأدائه "، وهو فحص وتقويم الحلول المعروضة من أجل إصدار حكم حول قيمة الشيء.


يأتي التفكير الناقد في قمة هرم بلوم، وهو أرقى أنواع التفكير، ويكون من وجهة نظر بلوم القدرة على عملية إصدار حكم وفق معايير محددة.

خطوات التفكير النقدي
عملية التفكير النقدي تمر بخمسة مراحل وهي:
إيجاد السؤال: البداية من وضع السؤال، أو الأسئلة المتعلقة بالحالة أو المعلومة التي أنت بصدد دراستها. هذه المرحلة مهمة جداً، كون ما سيأتي بعدها يعتمد عليها بشكل كامل، خطأك هنا، سيجعل استنتاجاتك خاطئة، أو في احسن الأحوال، ستأتي بالإجابة الصحيحة على السؤال الخاطئ.
وضع فرضية: هذه الفرضية قد تكون تصورك العام عن الشيء الواقع تحت السؤال، ولاحظ أنك هناك لم تقم بأي استنتاج أو إقتناع حيال الموافقة أو رفض الفكرة، أنت فقط تضع فرضية تحتمل الصواب أو الخطأ.
البحث وجمع المعلومات: هنا أنت تبدأ بجمع المعلومات حيال الشيء الواقع تحت السؤال، والفرضية التي وضعتها. فمثلاً تقرأ عن الموضوع عموماً، وعن من يدعم فرضيتك، وعن من يخالف فرضيتك. وتقرأ بعقل المتعلم المحايد، الذي يبحث عن الحقيقة.
اختبار الفرضية: بعد أن قرأت حول الموضوع وحول وجهات النظر التي تتفق وتختلف معك، يمكنك الآن اختبار فرضيتك. هل يظهر لك أنها حقيقة يمكنك تصديقها، أو أنها تمثل ما يقارب الحقيقة.
الخروج بإستنتاج: بعد أن جمعت المعلومات ودرست فرضيتك، يمكنك الآن الخروج باستنتاج يمكن الإعتماد عليه. وتذكر أن استنتاجك قد يكون بأن فرضيتك صحيحة أو خاطئة، أو أنها تحتاج للمزيد من البحث.

مهارات التفكير النقدي Critical Thinking


Share

Suggestions

AD1

Back to Top